المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة سيل‌


  

6243       06:37 مساءاً       التاريخ: 19-11-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 2287
التاريخ: 19-11-2015 2380
التاريخ: 2-4-2022 1872
التاريخ: 28-12-2015 8312
التاريخ: 14-12-2015 5843
مقا- سيل : أصل واحد يدلّ على جريان وامتداد ، يقال سال الماء وغيره يسيل سيلا وسيلانا . ومسيل الماء إذا جعلت الميم زائدة : فمن هذا ، وإذا جعلت الميم‌ أصليّة فمن باب آخر .
مصبا- السيل معروف ، وجمعه سيول ، وهو مصدر في الأصل من سال الماء يسيل سيلا من باب باع وسيلانا : إذا طفا وجرى ، ثمّ غلب السيل في المجتمع من المطر الجاري في الأودية ، وأسلته إسالة : أجريته . والمسيل : مجرى السيل ، والجمع مسايل ومسل ، وربّما قيل مسلان . وسال الشي‌ء : خلاف جمد ، فهو سايل . وقولهم لا نفس لها سائلة : مرفوعة ، لأنّها خبر مبتدأ في الأصل ، ولا يجوز النصب على أنّها صفة تابعة لنفس ، لأنّ الصفة يجوز حذفها ويبقى الكلام بعدها مفيدا ، وإذا حذفت سائلة : بقي المعنى فاسدا .
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو جريان في المائعات أشدّ كمّا وكيفا فوق جريان طبيعيّ ، والشدّة في كلّ مورد بحسبه .
فيقال سال القطر ، وسال الماء ، وسال النهر ، وسال الشطّ .
وسبق في سرى : أنّ السير هو حركة في الظاهر مادّيا ، والسرى هو حركة في خفاء وسرّ بلا إعلان . والسلك حركة في خطّ مطلقا .
{ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا فَاحْتَمَلَ السَّيْلُ زَبَدًا رَابِيًا} [الرعد : 17] .
الأودية جمع الوادي وهو كلّ منفرج فيما بين الجبلين أو غيرهما يكون مجرى للسيل ، ونسبة السيلان الى الأودية مجاز ، وهذا التعبير شايع كثيرا في العرف ، فيقال جرى النهر ، ولا يقال جرى ماء النهر ، والمجاز في النسبة إذا كان متداولا ومستعملا في العرف لغرض منظور : يجوز في الكلام المعجز الإلهيّ ، لعدم طروّ شبهة فيه مع إعمال الغرض .
وهذا مثل يشار به الى نزول الماء الروحاني من سماء العالم العلوي ، وجريانه في المجاري المختلفة ، في كل مرتبة بحسبها .
. . . {كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ الْحَقَّ والباطل } . . . . { كَذٰلِكَ يَضْرِبُ اللّٰهُ‌ الأمثال } .
ومن وجوه اللطف في التعبير ولأودية : أنّ نفس الأودية أيضا من مصاديق السيلان ، بل من أتمّ المصاديق ، فانّ الفيض المنبسط والرحمة السائلة من الحقّ المتعال في المرتبة الاولى : هو نور الوجود ، وقد قال تعالى- . {مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ} [الأنبياء : 30] .
ونور الوجود يفيض منه تعالى على المهيّات المقدّرة المعيّنة والأودية المصوّرة اللازمة المحدودة ، بحسب ما كانت مقدّرة في النظام ، ثمّ بعدها يسيل منه تعالى أنواع العلم والرحمة والقدرة وغيرها .
ولعلّ التعبير بالسيلان : إشارة الى جريان الفيض دائما من مرتبة عالية الى ما دونها ، غير متوقّف في وادي ومورد .
وعلى هذا المعنى فلا يكون في التعبير إسناد مجازيّ أيضا- راجع الزبد .
{فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ سَيْلَ الْعَرِمِ } [سبأ : 16] .
راجع العرم .
{وَأَسَلْنَا لَهُ عَيْنَ الْقِطْرِ} [سبأ : 12] .
ولا يبعد أن يكون القطر صيغة فعل من القطر وهو الجريان الضعيف قطرة قطرة ، من أيّ جنس كان- راجع القطر .
وهذه الإسالة إمّا بإرادة اللّٰه تعالى من دون واسطة في مورد خاص أو بالإطلاق أو بإجازته وتقويته ونظره .
_____________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول