المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى (نظر) واستعمالاته


  

3771       07:24 مساءاً       التاريخ: 15-11-2015              المصدر: أبي جعفر محمد بن علي بن شهرآشوب

أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014 3276
التاريخ: 22-3-2016 2493
التاريخ: 15-12-2015 8372
التاريخ: 15-12-2015 3484
التاريخ: 16-12-2015 5541
قوله تعالى : { وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نٰاضِرَةٌ * إِلىٰ رَبِّهٰا نٰاظِرَةٌ } [القيامة : 22 ، 23] .
وقوله : {نٰاظِرَةٌ} ، النظر : التأمل ، وهو لازمٌ : {انْظُرْ كَيْفَ ضَرَبُوا لَكَ الْأَمْثٰالَ} [الإسراء : 48] ، {وانْظُرْ كَيْفَ فَضَّلْنٰا بَعْضَهُمْ عَلىٰ بَعْضٍ} [الإسراء : 21] . وقد يتعدى هذا بالجار ، نحو: {أَفَلٰا يَنْظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ} [الغاشية : 11] ، {أَو لَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمٰاوٰاتِ} [الأعراف : 185] .
 والانتظار : {غَيْرَ نٰاظِرِينَ إِنٰاهُ} [الأحزاب : 53] ، {وما ينظر هؤلاء} [ص : 15] ،  حسَّان‌ (1) :
وجوه يوم بدر ناظرات                   إلى الرحمن يأتي بالفلاح
- الكميت‌ (2) :
وشعث ينظرون إلى بلال             كما نظر الظباء حيا الغمام
- البعيث‌ (3) :
وجوه بها ليل الحجاز على الندى            إلى مالك ركن المعارف ناظرة
والمهلةُ : {فَنَظِرَةٌ إِلىٰ مَيْسَرَةٍ} [البقرة : 280] ، {فَنٰاظِرَةٌ بِمَ يَرْجِعُ الْمُرْسَلُونَ} [النمل : 35] {أَنْظِرْنِي إِلىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ} [الأعراف : 14] ، {انْظُرُونٰا نَقْتَبِسْ مِنْ نُورِكُمْ‌} [الحديد : 13] .
[أبا هندٍ فلا تعجلْ عليْنا]                       وانظرنا نخبرك اليقينا (4)
والرحمة : انظر إلي نظر الله إليك . وفلان ينظر لفلانٍ . وهو حسن النظر له .
{ولٰا يَنْظُرُ إِلَيْهِمْ يَوْمَ الْقِيٰامَةِ} [آل عمران : 77] .
والإهلاكُ : نظر الدهر إلى بني فلان . قال الشاعر (5) :
[في قرومٍ سادةٍ من قومهِ]                  نظر الدهر إليهم فاضمحلوا
والتحديق نحو الشي‌ء طلباً للرؤية لأنهم يثبتون النظر دون الرؤية .
قولهم : نظرت إلى الهلال فلم أره . وما زالت أنظر إليه حتى رأيته وانظر حتى ترى . ولو لا أني كنت أنظر لما رأيته . ونظرت إليه فوجدته جالساً .
ولا يقال : نظرت إلى زيد متعرياً . كما يقال : رأيته متعرياً . والله تعالى رأى ، ولا يقال : ناظر . لأن النظر تقليب الحدقة الصحيحة نحو المرئي لطلب الرؤية .
ونظرت إليه نظر راض ونظر غضبان ونظرا شزرا . ونظر بمؤخر عينه . وقد أحد إليه النظر . {ينظرون إليك نظر المغشي عليه} [محمد : 20] . شاعر‌  (6) :
نظروا إليك بأعين محمرة            نظر التيوس إلى شفار الجازر
غيره‌  (7) :
ونظره ذي شجن وامق إذا           ما الركائب جاوزن ميلا
و(النظر) يتعدى بـ(إلى) ، و(الرؤية) ، وأمثالها بنفسها ، يقالُ : نظرت إليه ورأيته .
قال اللهُ تعالى {وتَرٰاهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ وهُمْ لٰا يُبْصِرُونَ} [الأعراف : 198] .
والقول بذلك يؤدي إلى مناقضة قوله : {لٰا تُدْرِكُهُ الْأَبْصٰارُ} [الأنعام : 103] ، إذ ذاك عمومٌ لا تخصيص فيه ، ولأنه تمدح به كما تمدح بقوله : {وهُو يُدْرِكُ الْأَبْصٰارَ} [الأنعام : 103] .
فهو إذنْ جار في عموم الأوقات مجراه لأن زوال ما يوجب المدح نقص .
ولا يجوز : إِلىٰ رَبِّهٰا نٰاظِرَةٌ لها لأن التخصيص لا يقع إلا بما يشتبه الأمر فيه فكيف بما لا يقتضيه ونمط هذه الآية وما يتعقبه لا ينبئ عنه ويبطله لأنه قال في نقيضهِ : {ووُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بٰاسِرَةٌ} [القيامة : 24] .
فلما أوجب الكفار خوف العقاب دون المنع من الرؤية ليتشاكل المعنيان لأنه لو قال : إن المؤمنين يرونني والكافرين أعذبهم لم يكن متشاكلا في المعنى بل كان معيباً عند البلغاء .
وقال الصاحب (8) بن عباد : (ناظرة إلى ربها) . أي : نعمة ربها لأن (الآلاء) ، النِّعمُ ، وفي واحدها أربع لغات ، يقالُ : (ألى) ، مثلُ : (قفَا) و(إلى) ، مثلُ : (معاً) و(ألي) ، مثل (رمي) و(ألي) مثلُ : (حسبي) ، قال الأعشى  (9) :
أبيض لا يرهب الهزال                   ولا يقطع رحما ولا يخون إلى
وجاء في التفسير عن ابن عباس  (10) ، والحسن (11) ، وعمرو، ومجاهد (12) ، وقتادة ، والأعمش (13) ، وابن جريح ، وأبي صالح (14) ، والضحاك  (15) ، والكلبي ، وابن المسيب ، وابن جبير (16) : {وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نٰاضِرَةٌ} ، يعني : مشرقة ينتظر ثواب ربها . وهو المروي عن النبي (17) - عليه السلام-
وقال أمير المؤمنين (18) -عليه السلام- : ينظرون إليه في الآخرة كما ينظرون في الدنيا‌ .
__________________
1- لم نقف عليه في ديوانه بطبعاته المتعددة . وهو في التفسير الكبير 30 : 227 من دون عزو ، وشطره الثاني : الى الرحمن تنتظر الخلاصا . وفي الأساس لعقائد الأكياس : 80 يأتي بالخلاص ومن دون عزو .
2- أخلَّ به مجموع شعره المنشور من قبل داود سلّوم .
3- أخلَّ به مجموع شعره بجمع وتحقيق ناصر حلّاوي .
4- قائله الشاعر الجاهلي عمرو بن كلثوم التَّغلبي . انظر : شرح القصائد السبع الطوال الجاهليات : 387 ، شرح القصائد التسع المشهورات : ق2 : 628 شرح القصائد العشر : 331 ومنها صدر  البيت .
5- هو لبيد بن ربيعة العامري . انظر شرح ديوانه : 197 . ومنه صدر البيت .
6- أمالي الصدوق : 86 بلا عزو . شرح الأصول الخمسة : 243 . بلا عزو وفيه : بأعين مزورةٍ . الدرجات الرفيعة في طبقات الشيعة : 127 في جملة أبيات معزوة الى عليّ بن عبد الله بن عباس .
7- المفضّليات : 56 ، معزواً الى بشامة بن الغدير . وفي التفسير الكبير 20 : 227 من دون عزو .
8- المحيط في اللغة (مادة - إلى) .
9- ديوان الأعشى الكبير (ميمون بن قيس) : 235 .
10- مجمع البيان 5 : 397 .
11- جامع البيان 29 : 192 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 397-398 .
12- جامع البيان 29 : 192 . أيضاً : مجمع البيان 5 : 397-398 . الدر المنثور 8 : 360 . رسائل الجاحظ الكلامية (رسالة الردّ على المشبهة) : 232 الجامع لأحكام القرآن 19 : 109 .
13- جامع البيان 29 : 193 .
14- جامع البيان 29 : 193 . الدر المنثور 8 : 360 . رسائل الجاحظ الكلامية (رسالة الردّ على المشبهة) : 232 .
15- مجمع البيان 5 : 398 .
16- مجمع البيان 5 : 398 .
17- الاحتجاج 2 : 191 مروياً بلفظه عن الرضا (عليه السلام) وكذلك في أمالي الصدوق : 367 والتوحيد : 116 وفي مجمع البيان 5 : 398 : وهو المروي عن علي (عليه السلام) .
18- الاحتجاج 2 : 215 .


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...