المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة مكا‌


  

2855       05:12 مساءاً       التاريخ: 28-12-2015              المصدر: الشيخ حسن المصطفوي
مقا- مكا- أصل صحيح يدلّ على معان ثلاثة : أحدها شي‌ء من الأصوات. والآخر خشونة في الشي‌ء. والآخر- ضرب من الغسل. فالأوّل- مكا يمكو : صفر في يده وقد جمعها , مكاء. والمكاء : طائر , سمّى لأنّه يمكو. ويقولون : مكت استه تمكو : إذا حبق. وأمّا المكا والمكو : فمجمع الإرنب. والاخرى - قولهم مكيت يده تمكى مكي : غلظت وخشنت. والثالثة- تمكّى إذا توضّأ. وأصله قولهم تمكّى الفرس : حكّ عينه بركبته.
صحا- المكّاء : طائر , والجمع المكاكيّ. والمكاء : الصفير. وقد مكا يمكو مكوا ومكاء : صفر.
لسا- المكاء : الصفير. مكا الإنسان : صفر بفيه , قال بعضهم : هو أن يجمع بين أصابع يديه ثمّ يدخلها في فيه ثمّ يصفر فيها , الليث : كانوا يطوفون بالبيت عراة يصفرون بأفواههم ويصفّقون بأيديهم. ومكت استه : نفخت. و‌المكوة : الاست , سمّيت بذلك لصفيرها. والمكّاء : طائر في ضرب القنبرة إلّا أنّ في جناحيه بلقا سمّى بذلك لأنّه يجمع يديه ثمّ يصفر فيها صفيرا حسنا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو صوت مخصوص يشبه الصفير , في إنسان أو حيوان بفم أو يد أو جناح وفي ضمن كلمات مستعملة أو بصوت خالص.
ومن مصاديقه : الصفير الخالص بالفم. والصفير بوسيلة اليد والفم. وصفير الطائر بالجناح. وصفير خارج من الدبر إنسانا أو حيوانا. وأصوات الأرانب عند اجتماعهم.
وأمّا مفاهيم الخشونة والغلظة والحجر وغيرها : فمن المادّة اليائيّة.
{وَمَا كَانَ صَلَاتُهُمْ عِنْدَ الْبَيْتِ إِلَّا مُكَاءً وَتَصْدِيَةً فَذُوقُوا الْعَذَابَ بِمَا كُنْتُمْ تَكْفُرُونَ} [الأنفال : 35] الصلاة : هو الثناء الجميل الشامل للتحيّة وغيرها من دعاء وصلاة وثناء وذكر ومناجاة. والتصديّة : هو تظاهر بأي وسيلة كانت بصوت أو ضرب يد أو استشراف أو غيرها. والمراد من المكاء : الصفير وما يشبهه , وهو المسموع من الكلمات الّتي تقرأ عند الدعاء والصلوة والمناجاة.
وليس المراد نفس الصوت والصفير , فانّ الصفير لا يناسب كونه في ضمن صلاة ودعاء عند البيت , بل النظر الى كون أدعيتهم وكلمات صلواتهم لا يقصد منها إلّا الصفير والأصوات , كما أنّ بعض المتقدّمين من أهل الظاهر لا يسمع من تسبيحهم وذكرهم إلّا الصفير , وذلك من جهة سرعة التلفّظ بالأذكار المتكرّرة , كما في ذكر سبحان اللّٰه المكرّرة بعد الصلوة , حيث لا يسمع منه إلّا السبح المتكرّر.
فكانوا لا يتوجّهون في صلاتهم إلّا الى صرف الألفاظ , بل ولا يؤدّون‌
الألفاظ تأدية صحيحة وبالتأنّي وعن مخارجها.
والتعبير بالمكاء : اشارة الى أنّ قصدهم في صلاتهم مجرّد الصوت المتظاهر المسموع كالصفير.
ومن هذا فليعتبر من ليس في صلاته ودعائه وذكره محصول إلّا ظهور الأصوات , من دون توجّه الى المعاني او الألفاظ. وسمعت في حقّ بعض من أهل العلم والمعرفة : أنّ ذكره بتسبيح السيّدة فاطمة الزهراء سلام اللّٰه عليها قد يطول قريبا من ساعة.
__________________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...