المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: ستفتتحه العتبة الحسينية الاسبوع المقبل.. شاهد ما يحتويه مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة من اجهزة طبية
2024-05-12
صممت على الطراز المعماري الإسلامي وتضم (16) قبة.. تعرف على نسب الإنجاز بقاعة علي الأكبر (ع) ضمن مشروع صحن عقيلة زينب (ع)
2024-05-12
كلية الاعلام الرقمي في جامعة وارث الانبياء (ع) تكرم الفائزين في مسابقة افضل تصميم (لوكو) و(بروشور) فيديو خاص بالكلية
2024-05-12
عبر جناحين.. العتبة الحسينية تشارك في معرض طهران الدولي للكتاب
2024-05-12
بالفيديو: بحضور الامين العام للعتبة الحسينية وبالتعاون مع جامعتي واسط والقادسية.. قسم الشؤون الفكرية والثقافية يقيم المؤتمر العلمي الدولي الثالث تحت عنوان (القرآن الكريم والعربية آفاق و إعجاز)
2024-05-11
خلال مؤتمر صحفي.. العتبة الحسينية تطلق حملة الاولى من نوعها في العراق للكشف المبكر عن الأمراض السرطانية بالتعاون مع جامعة ليفربول وتستهدف مليون فحص مجاني
2024-05-11


ورقة بحثية تناقش تجربة الكفعمي وابن مساعد في قصيدة الأداء الموضوعي في القرن العاشر الهجري


  

506       07:41 مساءً       التاريخ: 2023-11-18              المصدر: alkafeel.net
قدّم الأكاديمي في كلية التربية بجامعة القادسية الدكتور رحمن غركان بحثًا بعنوان (قصيدة الأداء الموضوعي في الشعر الكربلائي شعر الكفعمي وابن مساعد اختيارًا). جاء ذلك عبر مشاركته في مؤتمر حراك كربلاء الدولي الذي تقيمه العتبة العباسية المقدسة وينظمه قسم شؤون المعارف الإسلامية والإنسانية، تحت شعار (تراثنا هويتنا) وبعنوان (حراك كربلاء العلمي في القرن العاشر الهجري) يومي 17 – 18 من شهر تشرين الثاني الجاري. وتناول الباحث، قراءة نقدية في الشعر الكربلائي من القرن العاشر الهجري، وقد اتخذ من تجربتين في تلك الحقبة أنموذجين، هما: تجربة الكفعمي الشاعر الفقيه، وتجربة حسين بن مساعد. وأضاف الباحث أنّ، القراءة جاءت خلال ثلاثة مباحث؛ عُني الأول منها بمصطلحات عتبة العنوان، وهي: (قصيدة الأداء الموضوعي) و (الشعر الكربلائي)، مع إطلالة على (ثقافة القرن العاشر الهجري في كربلاء)؛ حتى أضع بين يدي المتلقي الكريم متبنيات كل مصطلح، وما أذهب إليه منه. وتابع أنّ، المبحث الثاني أخذ بعرض صفات الأداء الموضوعي وتحليلها في القصيدة الكربلائية في مدة القرن المقصودة بالدراسة في خلال ست مكونات، هي: المعجم، والإيقاع، والتركيب، والصورة، والبناء، والمعنى الشعري، كاشفًا عن ذلك عبر المتون الشعرية من التجربتين.
والتفت في المبحث الثالث إلى مسوغات الأداء الموضوعي، وخصّ ثلاثة منها بدت هي المهيمنة الموجهة المتحكمة في المتن الشعري، وهي المسوّغ الخطابي، والمسوغ الحجاجي، والمسوّغ التواصلي، مدلًا على ذلك بالنماذج الشعرية التي بنيت على هذه المسوّغات الثلاثة، بحسب استجابتها لثقافة عصرها.


Untitled Document
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الصادق لمؤلفه الجندي والقرآن الكريم (ح 9)
حسن الهاشمي
الاستعداد للموت... وقائع ودلالات
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
كتاب الامام الصادق لمؤلفه الجندي والقرآن الكريم (ح 8)
نجم الحجامي
صحابه باعوا دينهم (11) - خالد بن عرفطة العذري
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر نيسان 2024
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... جريمة الزنا بين الشريعة...
د. فاضل حسن شريف
شبهة العصمة "لِيَغْفِرَ لَكَ اللَّهُ مَا تَقَدَّمَ...
عبد العباس الجياشي
هل الاستشفاء بملابس الرسول (صلى الله عليه وآله) جائز؟
حسن الهاشمي
من أين لك هذا... خيال أم حقيقة؟!
د. فاضل حسن شريف
کتاب الإمام الصادق عليه السلام للشيخ المظفر والقرآن...
إسلام سعدون النصراوي
إمام المحدثين وجليس المساكين