المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

حساسية لغذاء الأم Maternal Food Allergy
4-1-2019
معادلة فرندلش Freundlich Equation
2024-07-22
حبوب الطلع
23/10/2022
​أقسام الجاموس في العراق
26-4-2016
فيما في المهدي (عجل الله فرجه) من سنن الأنبياء
1-08-2015
فضل سورة البقرة
2023-10-28


سبب تزوج عبد المطلب في بني زهرة  
  
2737   09:43 مساءً   التاريخ: 12-2-2021
المؤلف : ابن حبيب البغدادي
الكتاب أو المصدر : المنمق في اخبار قريش
الجزء والصفحة : ص221- 223
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-11-2016 8567
التاريخ: 18-2-2021 1718
التاريخ: 27-2-2021 2712
التاريخ: 22-1-2017 2524

سبب تزوج عبد المطلب في بني زهرة وتزويجه [1] عبد الله ابنه أيضا في بني زهرة

قال: كان عبد المطلب إذا ورد باليمن نزل على عظيم [2] من عظمائها فنزل عليه مرة من المرّ [3] فوجد عنده رجلا قد أمهل له في العمر وقد قرأ الكتب فقال له: يا عبد المطلب! ائذن لي في أن أفتش منك مكانا، فقال: ما كل مكان مني آذن لك في تفتيشه، قال: إنما هو منخرك، قال:

فدونك، قال: فنظر في اليار [4] في منخره- واليار الشعر [5] وهو تغة [6] يمانية- فقال: أرى نبوة وأرى ملكا، وأرى أحدهما في بني زهرة، فانصرف عبد المطلب فتزوج هالة بنت أهيب [7] بن عبد مناة بن زهرة [وزوج ابنه عبد الله آمنة بنت وهب-] [8] فولدت محمدا صلى الله عليه فجعل الله في بني عبد المطلب النبوة والخلافة والله أعلم حيث وضع ذلك، قال: فلما انطلق عبد المطلب بابنه يتزوج آمنة بنت وهب بن عبد مناة بن زهرة وقد كان عبد المطلب أرسل إليها يخطبها على ابنه فأجابوه فمضى بابنه فمر على امرأة من خثعم يقال لها فاطمة بنت مر [9] بمكة وكانت من أجمل الناس وأشبهم [10] وأعفهم [11] قد قرأت الكتب وكان شباب قريش يتحدثون إليها، فرأت نور

إني رأيت مخيلة [12] نشأت [13] ... فتلألأت بحناتم [14] القطر [15]

فلمائها [16] نور يضيء له ... ما حوله كإضاءة الفجر

فرأيت سقياها حيا بلد ... وقعت به وعمارة القفر

ورأيتها [17] شرفا أبوء به ... ما كل قادح زنده يوري

إن الذي قد كنت آمله ... مما عرضت له من الأمر

لم يدعني زهر [18] إليه ولا ... ألا أكون عفيفة الستر

وقالت أيضا: (الطويل)

بني هاشم قد غادرت من أخيكم ... أمينة [19] إذ للباه يعتلجان [20]

/ كما غادر المصباح بعد خبوّه [21] ... فتائل [22] قد ميثت [23] له بدهان

وما كل ما يحوى الفتى من تلاده [24] ... بحزم [25] ولا ما فاته لتوان [26]

فأجمل إذا طالبت أمرا فإنه ... سيكفيكه جدان يصطرعان [27]

 سيكفيكه إما يد مقفعلة [28] ... وإما يد مبسوطة ببنان

ولما قضت منه أمينة ما قضت [29] ... نبا بصري عنه وكلّ لساني

ولما قضت منه أمينة ما قضت [30] ... حوت منه فخرا ما لذلك ثاني

________________

[1] في الأصل: تزوجه.

[2] في الأصل: عظم.

[3] المرجمع المرة.

[4] في الأصل: يار.

[5] في الأصل: شعر.

[6] في الأصل: لغة.

[7] أهيب كزبير، وفي طبقات ابن سعد 1/ 95 والروض الأنف 1/ 104: وهيب- بالواو، وهو خطأ- انظر نسب قريش ص 17 وسيرة ابن هشام ص 69 وأنساب الأشراف 1/ 79.

[8] زيد من روض الأنف 1/ 104 (مدير) .

[9] في الأصل: مره- بالهاء، وكانت فاطمة بنت مر كاهنة من اليهود تسكن تبالة في قول الطبري 2/ 175.

[10] في الأصل: أشبه.

[11] في الأصل: اعفه.

[12] المخيلة بضم الميم وفتحها وكسر الخاء المعجمة: السحابة التي تحسبها ماطرة، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: محيلة- بالحاء المهملة، وهو خطأ.

[13] في طبقات ابن سعد 1/ 97: عرضت، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: لمعت.

[14] في الأصل: بجناتم- بالجيم، والحناتم بالحاء جمع الحنتم وهو السحابة السوداء المملوءة بالماء

[15] القطر: المطر.

[16] في الأصل: فلها بها، وفي تاريخ الطبري 2/ 175: فلماتها، وهو خطأ.

[17] في تاريخ الطبري 2/ 175: فرجوتها، وفي طبقات ابن سعد 1/ 97 والروض الأنف 1/ 105: ورأيته.

[18] الزهر: الجمال.

[19] أمينة كجهينة تصغير آمنة أم محمد بن عبد الله بن عبد المطلب صلى الله عليه وسلم.

[20] في تاريخ الطبري 2/ 176: يعتركان.

[21] في الأصل: صبئوه، وفي تاريخ الطبري 2/ 176: خموده.

[22] في الأصل: فتابل- بالباء الموحدة.

[23] في الأصل: ميت- بالتاء، وفي تاريخ الطبري 2/ 176: ميهت، وهو خطأ.

[24] في بلوغ الأرب 3/ 310: نصيبه، وكذا في مجمع الأمثال للميداني 2/ 35.

[25] في تاريخ الطبري 2/ 176: لعزم.

[26] في الأصل: لتواني.

[27] في تاريخ الطبري 2/ 172: يعتلجان.

[28] اقفعل: تقبض وتشنج.

[29] في الأصل: قفت.

[30] الشطر الأول في تاريخ الطبري 2/ 176: ولما حوت منه أمينة ما حوت.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).