المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة بين


  

995       03:04 مساءً       التاريخ: 18/12/2022              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-8-2021 1977
التاريخ: 16-11-2015 2084
التاريخ: 10-12-2015 12151
التاريخ: 24/11/2022 1551
التاريخ: 22-10-2014 10172
( بين ) {تَقَطَّعَ بَيْنَكُمْ} [الأنعام : 94] أي تشتت وصلكم ، وجمكم ، والبين : من الأضداد يكون الوصال ، ويكون الفراق ، والبين : الوسط ، قال تعالى : {بَيْنَ ذَلِكَ سَبِيلًا} [النساء : 150] وقوله {بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ} [الممتحنة : 12] أي لا يأتين بولد من غير الزوج وكنى بما بين يديها ورجليها عن الولد لأن الفرج بين الرجلين ، والبطن بين اليدين ، و {عَلَّمَهُ الْبَيَانَ} [الرحمن : 4] أي فصل ما بين الأشياء ، ويقال : البيان هو المنطق المعرب عن ما في الضمير وقيل {الْإِنْسَانَ}  آدم عليه السلام ، و  ( البيان ) اللغات كلها ، وأسماء كل شيء ( 1 ) ، و {تِبْيَانًا} [النحل : 89] تفعال من البيان ( 2 ) ، وقوله : {إِذَا ضَرَبْتُمْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَتَبَيَّنُوا} [النساء : 94] أي إذا سافرتم وذهبتم للغزو فتبينوا أي فاطلبوا بيان الأمر وثباته ولا تعجلوا فيه ، و {تَبَيَّنَتِ الْجِنُّ} [سبأ : 14] أي ظهر وتبين ان الجن {لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ الْغَيْبَ مَا لَبِثُوا فِي الْعَذَابِ الْمُهِينِ} [سبأ: 14] من تبين الشيء إذا ظهر وتجلى ، والبين : الواضح قال تعالى : {بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ } [الكهف: 15] و {الْبَيِّنَةُ} [البينة : 1] الحجة الواضحة ، قال تعالى : {أَمْ آتَيْنَاهُمْ كِتَابًا فَهُمْ عَلَى بَيِّنَتٍ مِنْهُ} [فاطر: 40] وأبان الشيء إذا اتضح فهو مبين بمعنى بان قال تعالى : {إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ} [البقرة : 168] أي ( 3 ) مظهر للعداوة وقال تعالى : {فَإِذَا هِيَ ثُعْبَانٌ مُبِينٌ } [الأعراف: 107] أي بين ، وبين الشئ إذا أوضحه قال تعالى : {لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ} [آل عمران: 187] وقال تعالى : {إِلَّا أَنْ يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُبَيِّنَةٍ} [النساء: 19] واستبان الشيء تبين ، واستبانه بينه ، وعلى الوجهين قرئ قوله {وَلِتَسْتَبِينَ سَبِيلُ الْمُجْرِمِينَ} [الأنعام: 55] بنصب السبيل ، ورفعه ، و {الْكِتَابَ الْمُسْتَبِينَ } [الصافات: 117] أي البليغ في بيانه وهو التوراة وقوله  ( مهين ) {وَلَا يَكَادُ يُبِينُ} [الزخرف : 52] أي ضعيف حقير ولا يكاد يبين الكلام .
______________________
1 - وقيل : الانسان محمد صلى الله عليه وآله والبيان : ما كان وما يكون .
2 – والفرق بين البيان والتبيان هو ان البيان جعل الشيء مبينا بدون حجة ، والتبيان جعل الشيء مبينا مع الحجة والتبيان من المصادر الشاذة لأن المصادر إنما تجئ على وزن التفعال بفتح التاء ولم يجئ بالكسر إلا التبيان والتلقاء .
3 - أي الشيطان .


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول