المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي ورقة بحثية تناقش اندماج الساحات التربوية عند الإمام الهادي (عليه السلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين ورقة بحثية: عصر الإمام العسكري (عليه السلام) اتسم باكتمال معالم مدرسة أهل البيت (عليهم السلام) الفقهية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03


معنى كلمة انس


  

1695       08:53 صباحاً       التاريخ: 23-6-2022              المصدر: الشيخ فخر الدين الطريحي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-1-2016 22951
التاريخ: 30-3-2022 1470
التاريخ: 8-06-2015 9913
التاريخ: 15-11-2015 2666
التاريخ: 13-4-2022 1617
( انس ) {آنَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا} [النساء : 6] أي علمتم ووجدتم ، و {آنَسْتُ نَارًا} [طه : 10] أبصرتها والايناس الرؤية ، والعلم ، والاحساس بالشئ قال ابن عرفة : وبهذا سمي الانس لأنهم يؤنسون أي يرون بانسان العين ، وقوله : {حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا } [النور : 27] فيه وجهان : أحدهما إنه من الاستيناس خلاف الاستيحاش لأن الذي يطرق باب غيره لا يدرى يؤذن له أم لا فهو كالمستوحش لخفاء الحال عليه فإذا أذن له استأنس فالمعنى حتى يؤذن لكم فوضع الاستيناس موضع الاذن ، والثاني : إنه استفعل من استأنست فلم أرى أحدا أي استعلمت وتعرفت ، وفي الخبر عن رسول الله قيل يا رسول الله ما الاستيناس قال : يتكلم الرجل بالتسبيحة والتحميدة والتكبيرة ويتنحنح ويؤذن أهل البيت ، وغير مستأنسين حديث أهل البيت واستيناسه تسمعه ، و {وَأَنَاسِيَّ كَثِيرًا} [الفرقان : 49] جمع إنسي وهو واحد الانس مثل : كرسي وكراسي ، و {الْإِنْسِ} [الأنعام : 112] ( 1 ) جمع الجنس يكون بطرح تاء النسبة مثل ، رومي وروم ، ويجوز أن يكون ( أنساي ) جمع إنسان فتكون الياء بدلا من النون لأن الأصل أناسين بالنون مثل : سراحين جمع سرحان فلما ألقيت النون من آخره عوضت النون بالياء ، قال ابن عباس : إنما سمي إنسانا لأنه عهد إليه فنسي ، قال أبو منصور ( 2 ) دليله قوله اينسان في تصغيره فكان أصله إنسان إفعلان ( 3 ).
___________
1 - تكرر ذكرها .
2 - أبو منصور : عبد الملك بن محمد ابن إسماعيل النيسابوري الثعالبي المتوفى في حدود سنة 429 للهجرة .
3 – والانسان من الناس اسم جنس يقع على الذكر والأنثى والواحد والجمع واختلف في اشتقاقه مع اتفاقهم على زيادة النون الأخيرة ، فقال البصريون : من الانس لهمزة أصلية ووزنه فعلان وقال الكوفيون : مشتق من النسيان فالهمزة زائدة ووزنه افعان على النقص والأصل انسيان على افعلان ولهذا يرد إلى أصله مع التصغير فيقال : اينسيان .
 


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول