المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
عمره عام واحد ويعاني من ورم خبيث بوزن (3) كغم وعلى نفقة العتبة الحسينية ... مستشفى خديجة الكبرى (ع) ينجح باستئصال ورم سرطان الكلى لطفل من محافظة الأنبار
2024-07-01
بالفيديو والصور: تضمن لوحات لمصممي قسم الإعلام استخدموا فيها تقنيات الذكاء الاصطناعي… افتتاح معرض النبأ العظيم بمشاركة (100) خطاط من داخل وخارج العراق
2024-07-01
الأولى من نوعها على مستوى العراق... هيئة التعليم التقني التابعة للعتبة الحسينية تعتزم استحداث إعدادية مهنية رائدة خاصة للبنات
2024-07-01
قسم الصيانة التابع للعتبة الحسينية ينجز تنصيب محطة لتحلية المياه في احدى المزارات الشيعية بمحافظة بابل
2024-07-01
جامعة وارث الأنبياء (ع) التابعة للعتبة الحسينية تعلن مواصلة العمل في بناية مشروع الورش الهندسية والمختبرات والقاعات الدراسية
2024-07-01
بالفيديو والصور: بحضور ممثل المرجعية العليا وبمشاركة (23) دولة.. العتبة الحسينية تطلق فعاليات مسابقة جائزة كربلاء الدولية الثالثة لتلاوة القرآن الكريم وحفظه
2024-06-30


معنى كلمة رقّ


  

8805       04:46 مساءاً       التاريخ: 8-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 2828
التاريخ: 4-1-2023 1006
التاريخ: 1-2-2016 2481
التاريخ: 20-11-2015 2127
التاريخ: 8-05-2015 17531
مصبا- رقّ الشي‌ء يرقّ من باب ضرب : خلاف غلظ ، فهو رقيق. وخبر رقاق اي رقيق ، الواحدة رقاقة. والرقّ : الجلد يكتب فيه ، والكسر لغة قليلة فيه ، وقرء بها بعضهم في قوله تعالى في رقّ منشور. والرقّ : ذكر السلاحف ، والجمع رقوق. والرقّ بالكسر العبوديّة ، وهو مصدر رقّ الشخص يرقّ من باب ضرب ، فهو رقيق ، ويتعدّى بالحركة وبالهمزة ، فيقال رققته أرقّه من باب قتل ، وأرققته فهو مرقوق ومرقّ وأمة مرموقة ومرقّة- قاله ابن السكّيت. ويطلق الرقيق على الذكر والأنثى ، وجمعه أرقّاء ، وقد يطلق على الجمع أيضا فيقال عبيد رقيق ، وليس في الرقيق صدقة اي في عبيد الخدمة.
مقا- رقّ : أصلان ، أحدهما- صفة تكون مخالفة للجفاء ، والثاني اضطراب شي‌ء مائع. فالأوّل- الرقّة ، يقال رقّ يرقّ رقّة ، فهو رقيق. ومنه الرقاق وهي الأرض الليّنة. وهي أيضا الرقّ والرقّ والرقق : ضعف في العظام. قال الفرّاء : في ماله رقق اي قلّة. والرقّة : الموضع ينضب عنه والرقّ : الّذى يكتب فيه ، معروف. والرقاق : الخبز الرقيق. والأصل الثاني- قولهم ترقوق الشي‌ء : إذا لمع. وترقرق الدمع : دار في الحملاق. و‌ ترقرق السراب وترقرقت الشمس : إذا رأيتها كأنّها تدور.
التهذيب 8/ 284- الرقّ : ما يكتب فيه. وقال الليث : الرقّ : الصحيفة البيضاء. وقال الفرّاء : في رقّ منشور ، الرقّ الصحائف الّتي تخرج الى بنى آدم يوم القيامة ، فآخذ كتابه بيمينه وآخذ كتابه بشماله. قال أبو منصور : وقول الفرّاء ، يدلّ على انّ المكتوب يسمّى رقّا. وقال الليث : الرقّ : العبودة ، والرقيق العبيد ، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم ، وقد رقّ فلان اي صار عبدا. قال ابو العبّاس سمّى العبيد رقيقا ، لأنّهم يرقّون لمالكهم ويذلّون ويخضعون. وسمّى السوق سوقا لأنّ الأشياء تساق اليها ، فالسوق مصدر ، والسوق اسم ، والرقّ من من ذوات الماشية : التمساح. والرقّة : مصدر الرقيق عامّ في كلّ شي‌ء حتّى يقال فلان رقيق الدين ، والرقاق : الأرض الليّنة التراب. والرقق : ضعف العظام.
ويقال رققت له أرقّ إذا رحمته ، ورقّ الشي‌ء يرقّ إذا صار رقيقا.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يقابل الغلظة. وقد سبق في- رحم : الفرق بينها وبين موادّ- اللطف والرحم والعطوفة والحبّ والرفق وغيرها. وقلنا إنّ الرقّة توجد في القلب أوّلا ثمّ يحصل اللطف ثمّ العطوفة ثمّ الحنّة ثمّ المحبّة ثمّ الشفقّة ثمّ الرأفة ثمّ الرحمة.
ومن مصاديق الأصل : الجلد الرقيق من حيث انّه رقيق ، والصحيفة الرقيقة ، والعبد الرقيق من جهة انّه مطيع خاضع متواضع في جنب مولاه ولا غلظة فيه ولا خشونة ولا تكبّر بوجه وله انعطاف تامّ ولطف.
وهكذا الأرض الليّنة من حيث انّها ليّنة ، والعظام الضعيفة بلحاظ رقّتها ، والتمساح بلحاظ انعطافها ولطفها ، وهكذا في الخبز.
وأمّا الرباعي المضاعف كالرقرقة : فيدلّ على تكرّر الرقّة وادامتها.
ولا يخفى انّ الرقّة في كلّ شي‌ء بحسبه وبمناسبة حاله.
{وَالطُّورِ (1) وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ (2) فِي رَقٍّ مَنْشُورٍ} [الطور : 1 - 3] الطور هو الحال والهيئة والحدّ ، ويشاربه الى اوّل تطوّر يوجد في الظهور والتجلّي والوجود ، وهو المرحلة الابتدائيّة والتجلّي الأوّل من الخلق ، أو آخر حدّ وحالة كماليّة ومرحلة نهائيّة لسير الإنسان ، وهو مقام القرب والروحانيّة الكاملة ، وفي هذا المقام يوصل السالك الى مرتبة التسليم والتفويض ، ويستعدّ لقبول الفيوضات الالهيّة وتجلّى الأسماء والصفات الربانيّة ، وفيها المرآتية للحقّ.
وفي هذه المرتبة تتحقّق الصفاء والروحانيّة التامّة ، واللطف والرقّة الكاملة ، وتزول الحجب والكدورات الظلمانيّة ، وترتفع الغواشي ، وتتطهّر النفوس الزاكية وحينئذ نكتب فيها الواردات الغيبيّة ، وتسطر في ألواحها الطاهرة كلمات ملقاة من الحقائق والمعارف الالهيّة ، وتنعكس في صحائفها احكام اللّه التكوينيّة.
والمنشور هو المبسوط في مقابل المطوي المقبوض ، وهو من لوازم الرقّة. كما انّ الانطواء والانقباض من لوازم الكدورة والتحجّب.
وأمّا تقدّم الطور على الكتاب ، وهو على الرقّ : فانّ الطور عبارة عن تلك المرتبة العليا القريبة من اللّه المتعال التكوينيّة. والكتاب هو الحكم الجاري من اللّه والقضاء المتعلّق والتقديرات والحقائق المضبوطة المسطورة المنظّمة والرقّ البسيط هو من مصاديق الطور ، فهو بعد تلك الأحكام تعلّقا.
وأمّا التفسير الظاهري : فالطور هو جبل طور سيناء ، والكتاب هو التوراة النازل بعد مناجاة موسى ع بطور ، ولعلّه كان مكتوبا بالرقّ.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...