المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة دخر


  

5260       05:48 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-05-15 398
التاريخ: 24-11-2015 10227
التاريخ: 19-5-2022 1624
التاريخ: 21-1-2016 8181
التاريخ: 5-6-2022 1715
مصبا- دخر الشخص يدخر دخورا : ذلّ وهان وأدخرته في التعدية .

مقا- دخر : أصل يدلّ على الذلّ ، يقال دخر الرجل وهو داخر إذا ذلّ، وأدخره غيره : أذلّه .

لسا- دخر الرجل بالفتح، يدخر دخورا، فهو داخر، ودخر دخرا : ذلّ وصغر. والدخر : التحيّر. والدخور : الصغار والذلّ.

والتحقيق‌

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الصغار والذلّ في نفسه ومن حيث هو، بحيث يكون منقادا وذليلا وصغيرا من حيث نفسه ومن عنده من دون تأثير خارجي وإكراه أو نسبة.

والفرق بين هذه المادّة ومادّة الذلّ والصغار والحقارة والهون والدخر والدنخ والدقع : انّ الذلّ مأخوذ فيه قيد الانقياد على كره من الأعلى، وفي الصغار : قيد أن يكون صغيرا بالنسبة الى ما هو اكبر منه، فهو في مقابل - الكبر، كما انّ الذلّ في مقابل العزّ. والحقارة : ما نقص من المقداد المعهود الّذى يقتضى أن يكون عليه ، فهو في مقابل العظمة. والهون : صغارة في مقابل الكرامة، سواء كان من الأعلى أم لا. والدقع : يؤخذ فيه قيد اللصوق بالتراب مع حالة الذلّة. والدنخ : يؤخذ فيه قيد النكس. وفي الدحر : قيد الابعاد كما مرّ.

{وَكُلٌّ أَتَوْهُ دَاخِرِينَ } [النمل : 87] - {إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ} [غافر : 60] - {قُلْ نَعَمْ وَأَنْتُمْ دَاخِرُونَ} [الصافات : 18] - أي يتحقّق لهم الصغار وذلّة ما في أنفسهم في ذواتهم، منقطعين عن اللّه العزيز المتعال. ومبعدين‌ عمّا ركنوا اليه من الأسباب الماديّة والتعلّقات الدنيويّة.

{ أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى مَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ يَتَفَيَّأُ ظِلَالُهُ عَنِ الْيَمِينِ وَالشَّمَائِلِ سُجَّدًا لِلَّهِ وَهُمْ دَاخِرُونَ} [الفاتحة: 48] - جمع سجّدا- وهم داخرون : فانّ ما خلق اللّه- في المعنى جمع وشامل جميع المخلوق. ومن شي‌ء : بيان، أي من أي شي‌ء ومن أي نوع كان. وبتفيّؤ : صفة للشي‌ء لتعيين معناه وتوضيح مفهومه، وعلى هذا يذكّر الضمير في ضلاله لرجوعه الى الشي‌ء. وأمّا ذكر- {وَهُمْ دَاخِرُونَ} [النحل : 48] ، بصيغة العقلاء : فبمناسبة الحكم الجاري، فانّ السجدة والدخر يناسبان العقل.

ولا يخفى ما في المخلوق من الدخور تكوينا ، حيث انّه لا يقدر على دفع ما يقدّر عليه وجلب ما لم يمض له، فهو خاضع ذليل مقهور لا يملك لنفسه نفعا ولا ضرّا.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...