المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
بالصور: بمناسبة عيد الغدير الاغر.. قراءة خطبة النبي الأكرم (ص وآله) بالمسلمين في يوم (غدير خم)
2024-06-25
تزامنا مع الاحتفال بعيد الغدير الاغر وبحضور ممثل المرجعية العليا.. المعاهد الدينية في العتبة الحسينية تحتفي بتخرج (50) طالبة من مختلف الدول
2024-06-25
بالصور: تخلله رفع راية عيد الغدير الاغر جوار مرقد الامام الحسين (ع).. العتبة الحسينية تقيم حفلا بهيجا
2024-06-25
بتوجيه من ممثل المرجعية العليا.. حملة (نداوي انفسنا) تصل مخيم (بزيبز) للنازحين في الانبار وتباشر بتقديم الخدمات الطبية والمساعدات
2024-06-25
بالفيديو: باستخدام عربات صغيرة تعمل بالطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تطور خدمة نقل كبار السن من والى الحرم الحسيني
2024-06-25
مجانا وتشمل اعداد المدربين والعروض التقديمية.. العتبة الحسينية تفتح باب التسجيل والمشاركة في الدورات التدريبية الصيفية للشباب
2024-06-25


معنى كلمة زوج


  

18549       01:09 صباحاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-12-2015 6760
التاريخ: 27/12/2022 1244
التاريخ: 2-1-2016 2176
التاريخ: 2/9/2022 1099
التاريخ: 15-11-2015 6763
مقا- زوج : أصل يدلّ على مقارنة شي‌ء لشي‌ء ، من ذلك الزوج ، الزوج للمرأة ، والمرأة زوج بعلها ، وهو الفصيح . ويقال لفلان زوجان من الحمام ، يعنى ذكرا وأنثى . فأمّا قوله جلّ وعزّ في ذكر النبات من كلّ زوج بهيج : فيقال أراد به اللون ، كأنّه قال من كلّ لون بهيج ، وهذا لا يبعد أن يكون من الّذى ذكرناه ، لأنّه يزوّج غيره ممّا يقاربه ، وكذلك قولهم للنمط الّذى يطرح على الهودج زوج ، لأنّه زوج لما يلقى عليه مصبا- الزوج : الشكل يكون له نظير كالأصناف والألوان ، أو- يكون له نقيض كالرطب واليابس والذكر والأنثى والليل والنهار والحلو والمرّ. قال ابن دريد : الزوج كلّ اثنين ضدّ الفرد ، وتبعه الجوهري ، فقال : ويقال للاثنين المتزاوجين زوجان وزوج أيضا ، تقول عندي زوج نعال تريد اثنين ، وزوجان تريد أربعة. وقال ابن قتيبة : الزوج يكون واحدا ويكون اثنين . وقال الأزهري : وأنكر النحويّون أن يكون الزوج اثنين ، والزوج عندهم الفرد ، وهذا هو الصواب . وقال السجستاني أيضا : لا يقال للاثنين زوج لا من الطير ولا من غيره ، فانّ ذلك من كلام الجهّال ، ولكن كلّ اثنين زوجان ، واستدلّ بعضهم لهذا بقوله تعالى- {خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى} [النجم : 45] .
وأمّا تسميتهم الواحد بالزوج : فمشروط بأن يكون معه آخر من جنسه. والزوج عند الحساب : خلاف الفرد. والرجل زوج المرأة ، وهي زوجه أيضا ، هذه هي اللغة العالية ، وبها جاء القرآن‌ نحو اسكن أنت وزوجك الجنّة ، والجمع فيهما أزواج. وأهل نجد يقولون في المرأة زوجة. والفقهاء يقتصرون في الاستعمال عليها للإيضاح وخوف لبس الذكر بالأنثى . وزوّجت فلانا امرأة : يتعدّى بنفسه الى اثنين فتزوّجها قال الأخفش : ويجوز زيادة الباء فيقال زوّجته بامرأة فتزوّج بها. والزواج يجعل اسما من زوّج مثل سلّم سلاما ويجوز الكسر من المفاعلة كالنكاح. وقول الفقهاء : زوّجته منها : لا وجه له الّا على قول من يرى زيادتها في الواجب وفي نسخة من التهذيب : زوّجت المرأة الرجل ، ولا يقال زوّجتها منه.
مفر- زوج : يقال لكلّ واحد من القرينين من الذكر والأنثى في الحيوانات المتزاوجة زوج ، ولكلّ قرينين فيها وفي غيرها زوج كالخفّ والنعل ، ولكلّ ما يقترن بآخر مماثلا له أو مضادّا زوج. وزوجة : لغة رديئة ، وجمعها زوجات ، وجمع الزوج أزواج. احشروا الّذين ظلموا وأزواجهم اي أقرانهم المقتدين بهم في أفعالهم .. { إِلَى مَا مَتَّعْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْهُمْ} [الحجر : 88] - اي أشباها وأقرانا- ثمانية أزواج- اي أصناف . وكنتم أزواجا ثلاثة- اي قرناء ثلاثا- وزوّجناهم بحور عين- اي قرنّاهم بهنّ.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو ما يكون له جريان خاصّ وبرنامج مخصوص في طول وجوده وبقائه معادلا ومقارنا لآخر.
فالزوج لا يكون على هذا الأصل الّا واحدا ، كواحد من الذكر والأنثى ، ومن الليل والنهار ، ومن العددين ، فكلّ واحد من المتعادلين زوج ، فلا بدّ من ملاحظة كونه عدلا وفي مقابل آخر نظيره.
وأمّا إطلاقه على المتعادلين : فباعتبار شموله عليهما على البدل . و هذا النحو من التعادل : توجب تقارنا معنويّا ، كما في الزوجين ، سواء كان- التقارب المكاني أيضا موجودا أم لا.
وبهذا الاعتبار قد تطلق المادّة من دون اضافة الى عدل في الظاهر ، وحينئذ تقرب من مفهوم الصنف والنوع والشكل ، كما في- {ثُمَّ جَعَلَكُمْ أَزْوَاجًا} [فاطر : 11] {وَكُنْتُمْ أَزْوَاجًا ثَلَاثَةً} [الواقعة : 7] ، { فَأَخْرَجْنَا بِهِ أَزْوَاجًا مِنْ نَبَاتٍ...} [طه : 53] ، . {مِنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِيَةَ أَزْوَاجٍ} [الزمر : 6] ، {وَالَّذِي خَلَقَ الْأَزْوَاجَ كُلَّهَا} [الزخرف : 12] - فيراد تحقّق مفهوم الزوجيّة ، اي جريان مخصوص في كلّ واحد منها متعادلا بآخر ، ومرجع هذا المعنى الى التنوّع.
وقد تطلق مطلقة ولكنّ الاضافة معلومة معيّنة ، كما في- {وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا...} [النحل : 72] ، {وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً} [الرعد : 38].
والأكثر فيها التقيّد وتعيّن الطرف العدل ، كما في- {حَتَّى تَنْكِحَ زَوْجًا غَيْرَهُ...} [البقرة : 230] ، { يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ } [البقرة : 102] ، {تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا...} [المجادلة : 1] ، {وَلَهُمْ فِيهَا أَزْوَاجٌ ...} [البقرة : 25] ، {وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا} [البقرة : 234] ،  {قُلْ لِأَزْوَاجِكَ...} [الأحزاب : 28] ، {مَا تَرَكَ أَزْوَاجُكُمْ} [النساء : 12]. فالمنظور في الزوج حيثيّة كونه على جريان مخصوص متعادلا ، وهذا الوصف من حيث هو لا يتوجّه فيه الى جهة تذكير أو تأنيث ، فهو أعمّ ، الّا أن يتوجّه وتلاحظ في الإطلاق احدى الجهتين ، فلا اشكال في التأنيث.
و قد تذكر بصيغة التثنية ، فيراد طرفا الزوجيّة ، كما في- {فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنْثَى...} [القيامة : 39] ، {مِنْ كُلِّ فَاكِهَةٍ زَوْجَانِ...} [الرحمن : 52] ، {وَمِنْ كُلِّ شَيْءٍ خَلَقْنَا زَوْجَيْنِ} [الذاريات : 49] والتزويج : جعل شي‌ء زوجا ، كما في- {زَوَّجْنٰاكَهٰا} ، و{زَوَّجْنٰاهُمْ} .

{وَإِذَا النُّفُوسُ زُوِّجَتْ} [التكوير : 7] اي جعلت أصنافا متنوّعة وجنودا مجنّدة فيما بين أفراد كلّ صنف ائتلاف وتعادل وسنخيّة.


Untitled Document
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول
ياسين فؤاد الشريفي
اليرقات المضيئة، والمعروفة أيضًا باليرقات المتوهجة
علي الحسناوي
الدرجة المالية التي يستحقها حاملو شهادة الدبلوم...
حسن السعدي
مفاعل تشيرنوبل: كارثة غيرت مسار الطاقة النووية
ياسين فؤاد الشريفي
البطريق: الطائر الذي لا يطير ولكنه يسبح ببراعة:
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 11)
الشيخ أحمد الساعدي
بك يا علي يعرف المؤمنون
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 13) (فتبسم ضاحكا)
حسن الهاشمي
تطبيق حقيبة المؤمن يأخذك في رحلة إيمانية
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 12) (الصفح الجميل)
د. فاضل حسن شريف
عبارات قرآنية مفرحة في العيد (ح 11) (ثمرات النخيل...