المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين بدراسة معجمية.. بحث يناقش ألفاظ الأخلاق والقيم في قصائد مدح الإمام الهادي (عليه السلام) ورثائه
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام) العلمي بحث علميّ يدرس أثر روايات الإمام الهادي (عليه السلام) بالعلوم القرآنية والتفسيرية
2024-07-03
ضمن مؤتمري الإمامين الهادي والعسكري(عليهما السلام) العلميين دراسة تتناول التوجيه القرآني في رسالة الإمام الهادي (عليه السلام) بالرد على أهل الجبر والتفويض
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي باحث يناقش تحديات الفكر المتطرّف في زمن الإمامين العسكريين (عليهما السّلام)
2024-07-03
ضمن مؤتمر الإمام الهادي (عليه السّلام) العلمي أكاديمي يقدّم قراءة تحليليّة للتعابير اللّغويّة في حكم الإﻣﺎم اﻟﻬﺎدي (ﻋﻠﻴﻪ اﻟﺴّﻼم)
2024-07-03
لجان مؤتمر الإمام الهادي (عليه السلام): قُدّم لنا ثلاثة عشر بحثًا للمشاركة في المؤتمر
2024-07-03


معنى كلمة زجر


  

28697       03:23 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-12-2015 14661
التاريخ: 4-06-2015 4412
التاريخ: 26/11/2022 1603
التاريخ: 2024-04-29 364
التاريخ: 12/12/2022 1058
مقا- زجر : كلمة تدلّ على الانتهار. يقال زجرت البعير حتّى مضى ، أزجره. وزجرت فلانا عن الشي‌ء فانزجر. والزجور من الإبل التي تعرف بعينها وتنكر بأنفها.
مصبا- زجرته زجرا من باب قتل : منعته ، فانزجر. وازدجر ازدجارا والأصل ازتجر ، يستعمل لازما ومتعدّيا. وتزاجروا عن المنكر : زجر بعضهم بعضا اسا- زجرته عن كذا وازدجرته فانزجر وازدجر. ومن المجاز : زجر الراعي النعم : صاح بها- فانّما هي زجرة واحدة. وكرّرت على سمعه المواعظ والزواجر. وكفى بالقرآن زاجرا.
مفر- الزجر : طرد بصوت ، يقال زجرته فانزجر. ثمّ يستعمل في الطرد تارة وفي الصوت اخرى. وقوله- {فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا} [الصافات : 2] ً- اي الملائكة التي‌ تزجر السحاب. وقوله- {مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ}[القمر : 4] اي طرد ومنع عن ارتكاب المآثم.
وقال- {وازْدُجِرَ} اي طرد ، واستعمال الزجر فيه لصياحهم بالمطرود.
والتحقيق‌
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو المنع عن عمل بواسطة الكلام والبيان ، اي كلام مبيّن يمنع فاعل عمل عن عمله.
فمطلق المنع أو الطرد أو الصياح أو الصوت : ليس من الحقيقة. وأقرب المعاني من الأصل ما نقلنا من مقا : انّه كلمة تدلّ على الانتهار.
فظهر الفرق بينها وبين موادّ- المنع والطرد والكفّ وغيرها- راجع الدرء.
{وَالصَّافَّاتِ صَفًّا (1) فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرًا (2) فَالتَّالِيَاتِ ذِكْرًا} [الصافات : 1 - 3] اي الّذين اصطفّوا من الملائكة خاضعين خاشعين وفي حال التسليم والانقياد والطاعة والتوجّه والانقطاع والحبّ وفي مقام الإتيان بالمأموريّة والعمل بالوظيفة ، كلّ صنف منهم على حسب تكليفه وبمقتضى خلقته وطبيعته. ثمّ انّهم يزجرون الّذين يتسامحون في العمل ويتساهلون في المأموريّة ، من الجنّ والأرواح والشياطين الّذين في عالمهم ومن وراء عالم المادّة.
وكذلك الّذين اصطفّوا من عباد اللّه المؤمنين في مقام العبادة والصلوة وفي جبهة الجهاد والدفاع وفي مقامات الحجّ ، ثمّ يزجرون بالبيان المقتضى المستدلّ من يسامحون ويقصّرون في العمل بوظائفهم الالهيّة.
فالاصطفاف اشارة الى تهيّؤهم وتحقّقهم وتثبّتهم في مقام الطاعة والعبوديّة ، وهذا المعنى يلازم الحبّ والبغض ، وذلك يوجب الزاجريّة والنهى عن المنكر والأمر بالمعروف ، ثمّ انّ هذه المعاني تقتضي الإظهار والإجهار وجعل الذكر أمامهم وفي ما بين أيديهم.
{وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الْأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ} [القمر : 4] , {فَكَذَّبُوا عَبْدَنَا وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ} [القمر : 9] يقال زجره فازتجر وازدجر كافتعل اي اختار الزجر ، فهو مزدجر. والمبني للمكان مزدجر وهو موضع الازدجار ، اي مورد فيه اقتضاء بأن يزدجر منه ويعبّر. والمبني للمجهول من الماضي ازدجر ، اي ازدجره الناس ووقع في مورد زجرهم ، فهم يزجرونه في أعماله وسلوكه. ويشار بهذه الكلمة : بأنّ الرسول ص على زعمهم مضافا الى ضعفه في نفسه (مجنون) في مورد الطعن والزجر من الخارج والناس.

{أَإِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً (11) قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ (12) فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ (13) فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ} [النازعات : 11 - 14] ، . {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ فَإِذَا هُمْ يَنْظُرُونَ} [الصافات : 19] قد قلنا إنّ الزجر هو الكلام المشعر بالمنع ، وهذا المعنى يشمل الصيحة الشديدة والخطاب ذا حدّة وشدّة في مقام إيجاد تحوّل وانقلاب- {يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ} [ق : 42] ، {إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ جَمِيعٌ لَدَيْنَا مُحْضَرُونَ} [يس : 53].


Untitled Document
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل فيه عيسى عليه‌ السلام شمعون...
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... سيدتي لكي تبتعدي عن الزنا...
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك نصب فيه موسى عليه‌ السلام وصيه يوشع بن...
محمدعلي حسن
ما عقاب الحاسد؟
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك جعل الله تعالى النار فيه على إبراهيم...
جواد مرتضى
المباهلة
د. فاضل حسن شريف
يوم الغدير كذلك انتصر فيه موسى عليه السلام على السحرة...
جواد مرتضى
نبذة من سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
الشهادة الثالثة و مفردات من القرآن الكريم (أشهد أن) (ح 12)
زيد علي كريم الكفلي
مَسِيرَةٌ الْمَنَايَا...الْإِمَامُ الْحُسَيْنُ...
زيد علي كريم الكفلي
لَا شَيْءَ يُعْجِبُنِي ....
علي الحسناوي
امتيازات الشهادة التي يحصل عليها الموظف اثناء الخدمة
طه رسول
كيمياء الشاي: سحر العلوم في كوبك!
منتظر جعفر الموسوي
النمو الاقتصادي وتعزيز البنى التحتية للدول