المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19



السياسة الخارجية في عهد المعتصم  
  
2401   05:18 مساءً   التاريخ: 20-3-2018
المؤلف : جهاد محمود توفيق
الكتاب أو المصدر : الخليفة المعتـصم ودوره السياسي
الجزء والصفحة : ص39-40
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-9-2017 1130
التاريخ: 28-1-2018 1313
التاريخ: 22-9-2017 1057
التاريخ: 19-9-2017 1144

علاقة الخليفة المعتصم مع البيزنطيين.

يعد عهد المعتصم فيصلا في تاريخ هذه العلاقات الخارجية، فالخلفاء قبله كانوا يجتهدون ويجاهدون على النسق القديم. بينما في عصر المعتصم قد عملت الدولة على تثبيت المكاسب والاستعانة في تجميد الموقف بإتمام إقامة الثغور والتحصينات؛ لتتقيأ الدولة الإسلامية ظل الدعة والسلام ويدخل العالم في ظل السلام مبسوط الرواق، فتكاملت أطراف ما وراء النهر، وشحنت هذه الثغور بالمرابطين المقاتلة وأدت دورها كاملا في تحصين الحدود والدفاع عن الدولة ودفع جميع الأخطار.

فالنظام الثغري وصل لمرحلة الكمال زمن المعتصم كما تذكر رواية البلاذري (1).

ففي زمن المعتصم(218ـ227هـ) أصبحت العلاقات بين الدولة العباسية والدولة البيزنطية أسوأ مما كانت عليه من قبل، ولكن المعتصم لم يشأ أن يتفرغ للأمور الخارجية قبل أن ينتهي من المشاكل الداخلية فآثر أن يتخلص من تلك أولا ثم يتفرغ للبيزنطيين. وقد استغل الامبراطور البيزنطي ثيوفيل بن ميخائيل ملك الروم انشغال المعتصم بالقضاء على ثورة بابَك الخُرَّمي، فخرج سنة 223هـ وبصحبته ما يقرب من مائة ألف وأغار على البلاد الإسلامية (2).

يذكر ابن الأثير أن ثمة اتصال حدث بين بابَك وثيوفيل وقد حثّه فيه بابَك على قتال المسلمين، حيث أن جميع جند المسلمين في أذربيجان، في الوقت الذي يثور فيه بابَك وتنشغل القوات العباسية بمحاربته. وفي الوقت نفسه يستفيد بابَك من مهاجمة ثيوفيل، فينشغل العباسيون بذلك فيخف الضغط عليه وبعبارة أخري يصبح العباسيون بين شقي الرحى بابَك من الداخل وثيوفيل من الخارج.

وكيفما كان الأمر فقد هاجم ثيوفيل ومن معه من الخُرَّمية الذين ساروا إلى بلاده وكان معه أيضًا ملوك برجان والبرغر(البلغار) والصقالبة وغيرهم ممن جاورهم، واتجه إلى " زبطرة" وهي أقرب البلاد الإسلامية لبلاد الروم، فأحرقها وخرّبها وقتل رجالها وسبى نساءها وأطفالها، وقتل الذراري، وأخذ الأسرى ومثّل بكل من وقع في يده، ولما انتهى من " زبطرة" ثم حاصر شمشاط وبعد أن هزم نجدة أتت لإنقاذها، فتحها وأحرقها، وأعمل الخراب في أرمينية الصغرى وسبى كثيرًا من أهلها.

 ثم سار إلى مالطية(ملطية) وغيرها من ثغور المسلمين، فسبى النساء ومثّل بالمسلمين فسمل عيونهم وقطع أفواههم وأذانهم ثم عاد إلى بلاده (3).

وقد ترك هذا الهجوم وما ارتبط به من جرائم لا إنسانية آثارًا عميقة في نفوس المسلمين. وقد عبر عن ذلك إبراهيم بن المهدي حين دخل علي الخليفة وأنشده:

يا غيرة الله قد عانيتِ   فانتقمي *** هتك النساء وما منهن يرتكبُ

هَبِ الرجال على أجرامها قُتِلَتْ *** ما بالُ أطفالها بالذبحِ تُنتهب؟!

لما علم المعتصم بذلك ثارت ثائرته، وغضب غضبًا شديدًا وأعلن النفير، وقد انزعج أكثر لما أصاب زبطرة لأنها مسقط رأسه، فضلا عن بعض الأمور التي ألهبت مشاعره أن امرأة هاشمية من نساء زبطرة كانت في جملة السبي وأنها تعرضت في أسرها للهوان على يد البيزنطيين فصاحت: وا معتصماه!  فعرف المعتصم بقصتها فأجابها وهو في مكانه: لبيك! وأصر على ضرورة محاربة البيزنطيين والانتقام منهم، فصاح" النفير" وركب دابته (4).

__________

 (1) العالم الإسلامي في العصر العباسي، الدكتور حسن أحمد محمود، ق1 العصر العباسي الأول ص 154ـ155.

(2) رسالة ماجستير بعنوان "السياسية الخارجية للدولة العباسية": العصر العباسي الأول (132ـ332هـ)، نايف عيد جابر سهيل؛ ص 96، إشراف إبراهيم أحمد العدوى 1985م، والوثائق السياسية والإدارية العائدة للعصر العباسي الأول، محمد ماهر حمادة، ص 385ـ 386.

(3)  الكامل في التاريخ، ابن الأثير ج 6 ص 479، بيروت سنة 1965.

(4)  كتاب العبر وديوان المبتدأ والخبر، ابن خلدون، ج 3 ص322، تاريخ الإسلام، الذهبي، ج 16ص 14، تحقيق الدكتور عمر عبد السلام تدمري، مختصر تاريخ العرب، سيد أمير علي، ص250، التاريخ السياسي للخلافة العباسية، د/ فائزة إسماعيل أكبر، ص 189ـ 192، الدولة العباسية (من التخلي عن سياسيات الفتح إلى السقوط)، نادية محمود مصطفى، ج9 ص 32ـ 34.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).