المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16333 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


حروف وتكرار اسم اللّه‏  
  
1162   06:32 مساءاً   التاريخ: 26-01-2015
المؤلف : سعيد صلاح الفيومي
الكتاب أو المصدر : الإعجاز العددي في القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص42-43.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-01-2015 1250
التاريخ: 21-01-2015 1102
التاريخ: 5-6-2016 17423
التاريخ: 21-01-2015 1872

عدد حروف كلمة اللّه 4 وعدد مرات تكرارها في القرآن كله 2699 مرة وفي هذين العددين تناسب مع الرقم 11.
عدد حروف اسم اللّه تكرار اللّه في القرآن 4 2699
العدد الذي يمثل تكرار وحروف هذا الاسم العظيم 26994 من مضاعفات الرقم 11 (2454 مرة).
والآن نسأل أين وردت كلمة اللّه لأول وآخر مرة في القرآن الكريم ؟
وهل نظم اللّه تعالى أرقام السور والآيات بشكل يتناسب مع الرقم 11 ؟
أول مرة وآخر مرة.
وردت كلمة اللّه أول مرة في (بسم اللّه الرحمن الرحيم) [الفاتحة 1/ 1]
وآخر مرة في قوله تعالي (اللّه الصمد) [الإخلاص 112/ 2]
ونحن نعلم بأن رقم سورة الفاتحة هو 1 ورقم آية البسملة فيها هو 1 أيضا.
أما سورة الإخلاص فرقمها 112 ورقم الآية حيث ورد اسم اللّه لآخر مرة هو 2.
لتكتب رقم السورة والآية لأول مرة ونرى التناسق مع الرقم 11
أول مرة آخر مرة
رقم السورة رقم الآية رقم السورة رقم الآية
1 1 112 2
إن العدد الذي يمثل رقم السورة والآية لكلتا الآيتين من مضاعفات الرقم 11 211211 (19201 مرة).
والعجيب أن الأرقام الخاصة بكل آية تقبل القسمة علي 11 أيضا فالآية الأولى موجودة في السورة رقم 1 والآية 11 والعدد الناتج هو 11 أما الآية الأخيرة فموجودة في السورة رقم 112 ورقم الآية 2 والعدد الناتج 2112 وهو من مضاعفات الرقم 11 (192 مرة).



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف