المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الازدراء
2024-07-04
معنى الخبت
2024-07-04
تحدي الاتيان بعشر سور
2024-07-04
تعريف العقوبة الانضباطية
2024-07-04
الرقابة الإدارية على تحصيل أموال الدولة في العراق
2024-07-04
توزيع وإعادة توزيع الدخل في النظام الاشتراكي الماركسي
2024-07-04

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الحسين التجيبي القرطبي  
  
1686   10:43 صباحاً   التاريخ: 21-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص533-534
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-06-2015 3711
التاريخ: 27-09-2015 9667
التاريخ: 26-1-2016 4977
التاريخ: 14-08-2015 2405

 

هو الحسين بن محمّد بن الحسين بن حيّ التجيبيّ القرطبيّ، أخذ علم العدد و الهندسة و الهيئة (1) عن ابي عبد اللّه محمد بن عمرو بن محمد المعروف بابن برغوث الرياضيّ الفلكيّ (ت 44٢ ه‍) . و في سنة 44٢ ه‍ رحل الحسين التجيبيّ إلى القاهرة ثمّ إلى اليمن. و في اليمن اتصل بأمير المؤمنين الصليحيّ القائم(2) بالدعوة للمستنصر الفاطمي معدّ (4٢٧-4٨٧ ه‍) و حظي عنده. ثمّ إنّ الصليحيّ أرسله رسولا إلى القائم العبّاسيّ (4٢٢-46٧ ه‍) . و توفّي الحسين التجيبيّ في اليمن، سنة 456 (1064 م) ، بعد رجوعه من بغداد.

الحسين التجيبيّ القرطبيّ أديب شاعر و عالم بالهندسة و الفلك. له زيج مختصر على طريقة السند هند (3). و شعره القليل الذي وصل إلينا مقطّعات قصار تدور على التأمّل و الحكمة و فيها إشارات من الرياضيّات و الفلك.

مختارات من شعره :

- قال الحسين التجيبيّ يوازن بين الواحد من العدد (الذي هو أوّل الأعداد و منه تأتي كلّ الأعداد، مع أنّه في رأي علماء العدد ليس مثل سائر الأعداد) و اللّه الذي هو أيضا الموجود الأوّل (و هو سابق على جميع الموجودات و مخالف لها، مع أنّها جميعها قد جاءت منه) :

تأمّل صورة العددِ... فمن ينظر إليه هدي

كما الأعداد راجعة... و إن كثرت، إلى الأحد (4)

كذاك الخلق مرجعهم... لربّ واحد صمد (5)

- و له مقطّعات قصار في التأمّل و الحكمة:

*و رأيت السماء كالبحر، إلاّ... أنّ ما وسطه من الدرّ طافي (6)

فيه ما يملأ العيون كبير... و صغير ما بين ذلك صافي (7)

*ودّعته حيث لا تودّعه... روحي و لكنّها تسير معه

ثمّ تولّى و العيون له... ضيق مجال و في القلوب سعه

*إذا ما كثرت على صاحب... و قد كان يدنيك من نفسه (8)

فلا بدّ من ملل واقعٍ ... يغيّر ما كان من أنسه

______________________

١) الهيئة: الفلك.

٢) عليّ بن محمّد الصليحي أمير يمني اعتنق، سنة 4٢٨، دعوة الفاطميّين (أئمّة مصر) . و في سنة 4٢٨ حالفه في الموسم (في الحجّ) نحو ستّين نصيرا على الدعوة للمستنصر الفاطميّ صاحب مصر. و في سنة 455 أصبح ملكا على اليمن. و توفّي سنة 4٧٣.

٣) السند هند كتاب هندي في الرياضيات و الفلك.

4) الأحد: الواحد من العدد (قبل الاثنين) . كلّ الأعداد تبدأ من الواحد بزيادة واحد على العدد الذي قبله ما عدا الاثنين فهو الواحد مكرّرا ثمّ ٢+١،٣+1،4+١، الخ.

5) الصمد: المقصود (اللّه) . و كما أن جميع الأعداد ترجع إلى الواحد، فكذلك جميع الأشياء مرجعها (مبدأها) اللّه (الذي هو: واحد) .

6) . . إلاّ أن ما (في) وسطه. الدرّ: اللؤلؤ. طاف: عائم على سطح الماء. -الليل بسعته يشبه البحر، مع فارق: اللؤلؤ الذي في البحر يكون غارقا في قعره. أما الليل (السماء) فإنّ ما فيها من اللؤلؤ (النجوم) طاف (سابح) على سطحها.

7) في السماء نجوم كبيرة و صغيرة تملأ العيون (أي كثيرة) . صافي (صاف)

8) كثرت على صاحب: أثقلت عليه (بالزيارات الكثيرة أو بالمطالب الكثيرة) .

 

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.