المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

الفرق بين (السَجْل) و(السِّجِلّ)
20-10-2014
التلقيح والعقد في الرمان
24-12-2015
استعراض الآيات التي استدل بها القساوسة
10-02-2015
فضل زيارة سيّد الشهداء (عليه السلام).
2023-09-04
حسين محفوظ.
20-7-2016
معنى كلمة بسق‌
21-1-2016


أبو الفضل يحيى بن أبي طي أحمد  
  
2892   12:17 صباحاً   التاريخ: 15-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 286​
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن السابع الهجري /

أبو الفضل يحيى بن أبي طي أحمد بن ظافر الطائي الكلبي الحلبي.
ولد في حلب 575 كما يأتي عن والده وتوفي فيها سنة 630كما يأتي عن كشف الظنونبناء على اتحاده مع يحيى بن حميدة كما ستعرف عنونه الشيخ محمد بن علي بن حسن العاملي الجباعي في مجموعته بخطه التي رأيناها في مدينة طهران عام 1353 ويقال أنها منقولة عن مجموعة الشهيد وقد صرح في مواضع كثيرة منها بالنقل عن الشهيد هكذا: يحيى بن أبي طي أحمد بن ظافر الحلبي.

وعن رياض العلماء أنه قال: الشيخ أبو الفضل يحيى بن أبي طي أحمد بن ظافر الطائي الكلبي الحلبي النحوي ولد سنة 575 له ديوان المدائح حكاه في الرياض عن مجموعة الشهيد انتهى ولم أجد ذلك في الرياض لا في الأسماء ولا فيما بدئ بابن. وفي كشف الظنون: اخبار الشعراء السبعة لابن أبي طي يحيى بن حميدة الحلبي توفي سنة 630 وقال أيضا: تاريخ ابن أبي طي يحيى بن حميدة الحلبي رتب على السنين انتهى وجزم بعض المعاصرين باتحاد يحيى بن حميدة ويحيى بن أبي طي أحمد بن ظافر وهو قريب ولعل حميدة أمه فهو تارة ينسب إليها وتارة إلى أبيه ووقع في الذريعة الحلي بدل الحلبي وهو تصحيف فالرجل حلبي لا حلي ثم أنه لا منافاة بين جعل صاحب الرياض له طائيا وكلبيا إذ الظاهر أن الطائي باعتبار أنه ابن أبي طي لا باعتبار انه من قبيلة طي ويمكن أن يكون الكلبي تصحيف الحلبي وجمع بينهما سهوا والله أعلم بدليل أن الكلبي يذكره الجباعي وينقل ابن حجر في لسان الميزان تراجم جماعة من علماء الإمامية ليس لكثير منهم في كتب أصحابنا عين ولا اثر ونقلناها في مواضعها من هذا الكتاب وكأنها منقولة من تاريخه المذكور في كشف الظنون كما مر أو من طبقات العلماء وهذا الرجل قد عثرنا له على ترجمة نفيسة في مجموعة الجباعي المار ذكرها قال فيها:
يحيى بن أبي طي أحمد بن ظافر الحلبي أحد من تادب وتفقه على مذهب الإمامية وأصولهم وله تصنيف في أنواع العلوم. قال حدثني والدي رحمه الله قال كان لا يعيش لي ولد وكنت أربيهم إلى سبع أو خمس ثم يموتون ولقد بشرت بخمسة وعشرين ولدا فجعت بهم وكنت أكثر الابتهال إلى الله في أن يرزقني ولدا ويمن علي بحياته ثم ماتت الزوجةفأريت في النوم كأنني قد دخلت إلى مسجد عظيم فيه جماعة أعرفهم من الحلبيين فسلمت عليهم فقام إلي رجل منهم فاخذ بيدي ثم أجلسني في زاوية من زوايا المسجد وناولني ريحانة لم أر أذكى ريحا منها فلما حصلت الريحانة في يدي إذا هي قد أظهرت وردا فجعلت أعجب من حسنه وذكاء رائحته فذبلت منه وردة وسقطت فحزنت لها فقال لي الرجل ليهنك إن لن تفقد غيرها فقلت للرجل من أنت أسعدك الله فقال سالم فاستيقظت وأنا فرح فعبرت المنام فقلت الريحانة زوجة صالحة والورد الذي فيها أولاد والوردة التي ذبلت أنني افقد أحدهم واسم الرجل سالم بشارة بسلامة الأولاد الذين يأتوني فيما بعد وفي تلك الأيام تزوجت ابنة الفقيه المصري أبي منصور محمد بن أبي عبد الله البحتري الطائي ورزقت منها ولدا سميته عليا فعمر سنة وأياما ثم مات فعظم به مصابي ويئست من الولد ثم لم يبعد الزمان حتى تبين لي حمل الزوجة فأشفقت من ذلك واغتممت ولازمت الدعاء في كل صلاة وكان قد بلغني أنه إذا أراد الإنسان طلب الولد قال في جوف الليل في دعاء الوتر:
رب لا تذرني فردا وأنت خير الوارثين رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء اللهم لا تذرني فردا وحيدا مستوحشا فيقصر شكري عند تفكري بل هب لي من لدنك أنيسا وعقبا ذكورا وإناثا أسكن إليهم في الوحشة وآنس بهم في الوحدة وأشكرك عند تمام النعمة يا وهاب يا عظيم اعطني ما سألتك عاقبة منا منك وارزقني خيرا حتى أنال منتهى رضاك عني في صدق الحديث وشكر النعمة والوفاء بالعهد أنك على كل شئ قدير وكنت الازم ذلك فلما كان أوائل شوال رأيت بعد أن صليت وردي وكنت يومئذ أنام تحت السماء لزمن القيظ كان انسانا خرج إلي من الحائط فجاء حتى وقف من خلفي من جهة الشمال ثم استفتح فقرأ بسم الله الرحمن الرحيم كهيعص إلى قوله اسمه يحيى ثم أمسك فاستيقظت وقلت هذه بشارة بولد يكون اسمه يحيى قد سماه الله بذلك بشارة بحياته فشكرت الله سبحانه فغلبني النوم فرأيته قد جاء حتى وقف أمامي ثم استفتح وقرأ سورة مريم إلى قوله ويرث من آل يعقوب ثم أمسك فاستيقظت وقلت الحمد لله هذه بشارة لي بحياته وأنه يرثني فشكرت الله سبحانه وأضاء الصبح فقضيت صلاتي فلما كانت الليلة التي ولدت يا ولدي فيها أخذ عيني النوم فسمعت كان قارئا يقرأ السورة بعينها حتى بلغ إلى قوله تعالى وآتيناه الحكم صبيا فاستيقظت والنساء يصحن لك البشرى هذا ولد ذكر فشكرت الله تعالى قال أبي واستدعيتك إلي وأذنت في أذنك اليمنى وأقمت في اليسرى وحنكتك بشئ من تربة الحسين بن علي ع في ماء عذب وسميتك يحيى وكنيتك أبا الفضل وكان مولدك أوائل شوال سنة 575 في السنة التي ولد فيها الامام الناصر رضي الله عنه. قال يحيى بن أحمد بن ظافر الحلبي خرجت يوما إلى بستان عمله الملك الظاهر صاحب حلب حسن عمارته وغرس فيه أنواع الغراس وكان اسم بوابه مالكا فأردت دخوله فمنعني فكتبت على بابه:
قل لغياث الدين يا مالكا * اضحى لاملاك الورى مالكا

بنيت فردوسا فلم أنت قد * صيرت فيها خازنا مالكا




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)