المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الكواكب المهاجرة
2023-02-14
معاجز الامام العسكري
31-07-2015
هل يمكن استعمال شكل النفق للتمييز بين أنواع الناخرات؟
23-3-2021
خلق القرآن‏
9-06-2015
7- مملكة اشنونا
21-9-2016
نظام اتصال الاستديو بغرفة المراقبة
14/9/2022


الشياطين والملائكة في القران الكريم  
  
19854   01:08 صباحاً   التاريخ: 22-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص8-9.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

تساوي عدد مرات ورود لفظ الشيطان وعدد مرات ورود لفظ الملائكة في القرآن الكريم فقد تكرر لفظ الشيطان 68 مرة في مثل النص الشريف :
{إِنَّ الشَّيْطانَ لَكُمْ عَدُوفَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا} [6 من سورة فاطر]
وتكرر لفظ الملائكة 68 مرة أيضا في مثل النص الكريم :
{إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ‏} [12 من سورة الأنفال‏]
أما باقي الألفاظ التي تخص لفظ الشيطان فقد وردت بلفظ الشياطين 17 مرة في مثل النص الشريف :
{وما كَفَرَ سُلَيْمانُ ولكِنَّ الشَّياطِينَ كَفَرُوا} [102 من سورة البقرة]
وبلفظ شيطانا في آيتين في مثل النص الكريم :
{وإِنْ يَدْعُونَ إِلَّا شَيْطاناً مَرِيداً} [117 من سورة النساء]
وبلفظ شياطينهم مرة واحدة في النص الشريف :
{وإِذا خَلَوْا إِلى‏ شَياطِينِهِمْ قالُوا إِنَّا مَعَكُمْ‏} [14 من سورة البقرة]
وعدد هذه المرات 20 إذا أضيفت إلى عدد ورود لفظ الشيطان وهو68 لأصبح المجموع 88 مرة.
وباقي الألفاظ التي تخص الملائكة فقد وردت بلفظ الملك 10 مرات في مثل النصّ الشريف :
{ولا أَقُولُ لَكُمْ إِنِّي مَلَكٌ‏} [50 من سورة الأنعام‏]
وبلفظ ملائكته 5 مرات في مثل النص الكريم :
{إِنَّ اللَّهَ ومَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِ‏} [56 من سورة الأحزاب‏]
وبلفظ ملكا 3 مرات بمثل النص الشريف :
{ولَوأَنْزَلْنا مَلَكاً لَقُضِيَ الْأَمْرُ} [8 من سورة الأنعام‏]
وبلفظ الملكين في آيتين شريفتين مثل :
{وقالَ ما نَهاكُما رَبُّكُما عَنْ هذِهِ الشَّجَرَةِ إِلَّا أَنْ تَكُونا مَلَكَيْنِ‏ } [20 من سورة الأعراف‏]
وعدد هذه المرات 20 أيضا إذا أضيفت إلى عدد ورود لفظ الملائكة وهو68 فأصبح المجموع 88 مرة أيضا.
وهكذا تتساوى مرات ذكر الشيطان والملائكة بالعدد 68 وتتساوى الألفاظ الأخرى للشيطان وهي 20 بالألفاظ الأخرى وهي 20 ويتساوى المجموع الكلي لكل من الشياطين والملائكة فيرد كل منهما 88 مرة في القرآن الكريم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .