المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Axiom of Choice
27-12-2021
الصحابة ومؤهلات القيادة
25-11-2014
وصايا وحكم بليغة.
2023-04-10
Hydrogen Bonding Influences
13-8-2018
المراد من (أهل الذكر)
21-10-2014
Reflection: No means no
13-5-2022


خلافة المسترشد  
  
618   12:20 مساءً   التاريخ: 19-1-2018
المؤلف : ابن الطقطقي
الكتاب أو المصدر : الفخري في الآداب السلطانية
الجزء والصفحة : فصل الثاني، ص110- 111
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة السلاجقة / المسترشد بالله /

خلافة المسترشد

كان المسترشد رجلاً فاضلاً. لما بويع بالخلافة هرب أخوه الأمير أبو الحسن وأخفى نفسه، ومضى إلى الحلة مستجيراً بدبيس بن صدقة صاحب الحلة، وكان دبيس بن صدقة أحد أجواد الدنيا. كان صاحب الدار والجار، والحمى والذمار، وكانت أيامه أعياداً وكانت الحلة في زمانه محط الرحال، وملجأ بني الآمال، ومأوى الطريد، ومعتصم الخائف الشريد. فأكرمه دبيس إكراماً زائداً عن الحد، وأفرد له داراً وأكرمه إكراماً كثيراً، ومكث عنده مدة على أحسن حال. فلما علم أخوه المسترشد بالله أنه عند دبيس قلق لذلك وخاف من أمر يحدث من ناحيته، فبعث نقيب النقباء علي بن طراد الزينبي إلى الحلة بخاتمه وأمانه، وأمره أن يأخذ البيعة على دبيس ويطلب منه أن يسلم إليه الأمير أبا الحسن.

فقال دبيس: أما البيعة فالسمع والطاعة لأمر أمير المؤمنين، وبايع. وأما تسليم جاري فلا والله لا أسلمه إليكم وهو جاري ونزيلي ولو قتلت دونه إلا أن أختار. فأبى الأمير أبو الحسن التوجه صحبة النقيب إلى أخيه، فمضى النقيب وحده.

ثم بعد ذلك ظفر به المسترشد فسجنه في بعض دوره على حالة جميلة. وجرت بين الخليفة المسترشد وبين السلطان مسعود وحشة وتفاقم الأمر فيها، وأفضى الحال إلى الحرب، فتوجه الخليفة المسترشد وصحبته العسكر وأرباب الدولة، وتجهز مسعود للقائهم. فلما التقوا والتحم القتال انكسر عسكر الدولة، وتجهز مسعود للقائهم. فلما التقوا والتحم القتال انكسر عسكر المسترشد، واستظهر السلطان مسعود عليهم ونهب عسكره من العسكر الخليفي أموالاً عظيمةً. فيقال إن صناديق المال كانت على مائة وسبعين بغلاً وهي أربعة آلاف ألف دينار وكان الرجل على خمسمائة جمل وكان معه عشرة آلاف عمامة، وعشرة آلاف جبة، وعشرة آلاف قباء، كل ذلك من فاخر الثياب، كان قد أعدها للتشريفات إن ظفر، فيقال إن جملة ما يهب عشرة آلاف ألف دينار.

ونهى مسعود عن إراقة الدماء، وقبض على أصحاب الخليفة وحملهم إلى القلعة، وأما الخليفة فأفرد له خيمة ووكل به جماعة.

موت المسترشد:

وسار مسعود والخليفة معه إلى مراغة، فوصل كتاب السلطان سنجر إلى مسعود يأمره بالإحسان إلى الخليفة وإعادته إلى بغداد مكرماً معززاً، وأن يتلافى الحال معه، وأن يرد عليه أمواله وأن يجعل له من الحشم والبرك والأسباب أعظم وأجمل مما ذهب منه، ويعيده إلى بغداد على أتم حال. فامتثل مسعود جميع ذلك وصنع له من البرك والأسرة والخيم والحمول أشياء جميلة، ووقع العزم على العود إلى بغداد. واتفقت غفلة من مسعود والعسكر فهجم جماعة من الباطنية على المسترشد فضربوه بالسكاكين في مخيمه بقرية بينها وبين مرغة فرسخ واحد، وقتلوا معه جماعةً من أصحابه. وحين علم مسعود بذلك ركب منزعجاً مظهراً للجزع وأخذ القوم فقتلهم، ثم نقل المسترشد على رؤوس العلماء والأمراء إلى مراغة فدفن بها. وقبره الآن بها معروف تحت قبة حسنةٍ رأيتها عند وصولي إلى مراغة في سنة سبع وتسعين وستمائة.

واختلف الناس عند قتل المسترشد في سبب قتله؛ فقال قوم: إن مسعوداً لم يعلم بذلك ولا رضي به، وقال قوم: بل مسعود هو الذي واطأ الباطنية على قتله وأمرهم بذلك، لأنه خافه حيث قويت نفسه على جمع الجموع وجر الجيوش، ولم يمكنه قتله ظاهراً ففعل ما فعل من الإحسان إليه ظاهراً ثم قتله باطناً، ثم إنه أخرج جماعة من أهل الجرائم فقتلهم وأوهم الناس أنه قد قتل قتلته، ثم أطلقهم سراً. وذلك في سنة تسع وعشرين وخمسمائة.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).