المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5938 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السيد الميرزا كمال الدين محسن بن محمد بن علي بن حسين  
  
1098   09:42 مساءً   التاريخ: 18-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 52​
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

السيد الميرزا كمال الدين محسن بن محمد بن علي بن حسين بن فادشاه بن أبو القاسم بن أميرة بن أبو الفضل بن بندار بن عيسى بن محمد بن أحمد بن موسى بن أبي عبد الله أحمد نقيب قم بن محمد الأعرج بن أبي عبد الله أحمد بن موسى المبرقع ابن الإمام محمد الجواد.
توفي سنة 931.
ذكره القاضي نور الله في مجالس المؤمنين فقال: السيد محسن ابن السيد رضي الدين محمد ابن السيد مجد الدين علي ابن السيد رضي الدين محمد بن فادشاه الرضوي القمي.
كان سيدا فاضلا عالي القدر انتقل أبوه من قم إلى المشهد المقدس الرضوي في زمان السلطان حسين ميرزا بايقراد واشتغل المترجم هناك بإفادة العلوم الدينية وترويج مذهب آبائه الطاهرين ووفد عليه الشيخ محمد بن أبي جمهور الأحسائي وجالسه وعاشره وصنف بعض تصانيفه باسمه وحين مجاورته في المشهد المقدس باحث علماء المخالفين أبحاثا متينة بحمايته وذكر في ترجمة محمد بن أبي جمهور انه اتصل في المشهد المقدس الرضوي بالسيد النقيب الحسيب النسيب المير محسن بن محمد الرضوي القمي وكتب بالتماس هذا السيد السعيد شرحا على رسالة زاد المسافرين سماه كشف البراهين قال في مقدمته ثم اتفق لي المصاحبة بالسيد النقيب الشريف الحسيب النسيب الطاهر العلوي الحسيني الرضوي ذي الكمال والأفعال والأيادي والنوال إلى أن قال ذاك شرف الاسلام وتاج المسلمين بل ملك السادات النقباء في العالمين السيد الأمير الذي لا مثل له في عصره ولا نظير غياث الملة والدين محسن بن السيد الشريف رضى الملة والدين محمد بن السيد مجد الملة والدين علي بن السيد رضى الملة والدين محمد حسين بن فادشاه الرضوي الحافظ القمي مد الله له في العمر السعيد والعيش الرغيد وقال في اللؤلؤة وعن السيد حسين السيد حيدر المفتي عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله عن السيد مهدي عن أبيه الحسيب السيد محسن الرضوي عن الشيخ محمد بن الحسن بن علي بن أبي جمهور الأحسائي وكان له مع السيد محسن المذكور صحبة أكيدة ولأجله صنف كتاب شرح زاد المسافرين وفي بيته في طوس ناظر المولى الهروي وألجمه وألزمه ومناظرته له مشهورة مأثورة مدونة في كتاب على حدة عن شيخه وأستاذه الشيخ شمس الدين محمد ابن السيد كمال الدين موسى الحسيني عن والده المذكور عن الشيخ فخر الدين احمد الشهير بالسبيعي الأحسائي عن الشيخ محمود المشهور بابن أمير الحاج العاملي عن شيخه الشيخ حسن المشهور بابن العشيرة عن شيخه الشهيد فالمترجم من جملة مشايخ الإجازات ويروي عنه جماعة كثيرة بهذا السند ففي مستدركات الوسائل قال العالم الجليل الأمير محمد حسين الخاتون آبادي في مناقب الفضلاء وعن السيد حسين المفتي عن الشيخ نور الدين محمد بن حبيب الله عن السيد النجيب الحسيب الفاضل السيد مهدي عن والده الشريف المنيف الكريم الباذل السخي الزكي السيد محسن الرضوي المشهدي عن الشيخ المدقق العلامة محمد بن علي بن إبراهيم الأحساوي وهذا السند ذكره المجلسي في روايات إجازات البحار وقال ابن أبي جمهور في أول رسالة المناظرات المشار إليها انني كنت في سنة ثمان وسبعين وثمانمائة مجاورا لمشهد الرضا وكان منزلي بمنزل السيد الاجل والكهف الأظل محسن بن محمد الرضوي القمي وكان من أعيان اهل المشهد وأشرافهم بارزا على اقرانه بالعلم والعمل وكان هو وكثير من اهل المشهد ذكرها القاضي نور الله في مجلس من كتابه مجالس المؤمنين وهي مذكورة أيضا في كتاب نامه دانشوران وذكر المجلس في كتاب الإجازات صورة إجازة ابن أبي جمهور للمترجم وفي أولها سمع مني مؤلفي هذا وهو  كتاب عوالي اللآلي السيد الحسيب النسيب النقيب الطاهر العلوي الحسيني الرضوي خلاصة السادات والاشراف ومفخر آل عبد مناف ذو النسب الصريح العالي والحسب الكامل المتعالي المستغني عن الاطناب في الألقاب بظهور شمس الفضائل والفواضل والأحساب العالم بمعالم فقه آل طه وياسين والقائم بمراضي رب العالمين مكمل علوم المتقدمين والمتأخرين وانسان عين الفضلاء والحكماء المحققين والراقي بعلو همته على معالي السادات الأعظمين غياث الاسلام والمسلمين السيد محسن ابن السيد العالم العامل الحافظ المجود صدر الزهاد وزين العباد رضي الملة والدين محمد بن فادشاه الرضوي المشهدي أدام الله تعالى معالي سعادته وربط بالخلود اطناب دولته ولا زالت أيامه الزاهرة تميس وتختال في حلل البهاء والكمال بحق محمد المفضال وآله الأطهار خير آل صلوات الله عليهم أجمعين وقد رويت له هذا الكتاب المذكور وجميع ما هو فيه مزبور ومسطور بطريق السماع من حال قراءاته علي وهو يسمعه مني هو أعلى طريق الرواية وأحق ما تحصل به الدراية وكان ذلك في أوقات ومجالس متباعدة وقع بالاتفاق القدري آخرها في منتصف شهر ذي القعدة الحرام سنة 897 بالمشهد المقدس الرضوي وكتب المجيز الفقيه إلى الله العفو الغفور محمد بن علي بن إبراهيم بن جهود الأحسائي عفى الله عن سيئاته ووالديه وجميع الاخوان وذكر الشاه طهماسب الصفوي في تذكرة أحواله انه سنة 931 توفي الأمير جمال الدين الصدر والمير محسن الرضوي القمي وتاريخ وفاتهما ادخلوهما بسلام آمنين.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




بالصور: عند زيارته لمعهد نور الإمام الحسين (عليه السلام) للمكفوفين وضعاف البصر في كربلاء.. ممثل المرجعية العليا يقف على الخدمات المقدمة للطلبة والطالبات
ممثل المرجعية العليا يؤكد استعداد العتبة الحسينية لتبني إكمال الدراسة الجامعية لشريحة المكفوفين في العراق
ممثل المرجعية العليا يؤكد على ضرورة مواكبة التطورات العالمية واستقطاب الكفاءات العراقية لتقديم أفضل الخدمات للمواطنين
العتبة الحسينية تستملك قطعة أرض في العاصمة بغداد لإنشاء مستشفى لعلاج الأورام السرطانية ومركز تخصصي للتوحد