المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17808 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الفرعون رعمسيس الثامن
2024-11-28
رعمسيس السابع
2024-11-28
: نسيآمون الكاهن الأكبر «لآمون» في «الكرنك»
2024-11-28
الكاهن الأكبر (لآمون) في عهد رعمسيس السادس (الكاهن مري باستت)
2024-11-28
مقبرة (رعمسيس السادس)
2024-11-28
حصاد البطاطس
2024-11-28

هداية اللّه بن عبد اللّه الأورسجي البسطامي.
14-7-2016
ڤلطية الشبكة grid voltage
30-10-2019
منظومة التحكم control system
25-6-2018
التحنيط
2024-04-12
طريقة تشخيص الغازات الحرة الموجودة بجهاز تجميع الغازات
10-11-2021
الفسفرية الكاثودية cathodophosphorescence
26-3-2018


الآيات ... واحسان وخيرات‏ في القران الكريم  
  
1604   03:16 مساءاً   التاريخ: 20-01-2015
المؤلف : عبد الرزاق نوفل
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العددي للقران الكريم
الجزء والصفحة : ص236-240.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العددي /

لقد تكرر ذكر الإحسان بكافة مشتقاته 194 مرة حيث ورد بلفظ أحسن 34 مرة في مثل النص الشريف :
{وَإِذا حُيِّيتُمْ بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّوا بِأَحْسَنَ مِنْها أَوْ رُدُّوها} [النساء : 86]
وبلفظ محسنين 33 مرة في مثل النص الكريم :
{إِنَّ رَحْمَتَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ‏} [الأعراف : 56‏]
وبلفظ حسنة 28 مرة في مثل النص الشريف :
{إِنْ تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ‏} [التوبة : 50]
وبلفظ حسنا 18 مرة في مثل قوله تعالى :
{فَإِنْ تُطِيعُوا يُؤْتِكُمُ اللَّهُ أَجْراً حَسَناً} [الفتح : 16‏]
و17 مرة بلفظ الحسنى في مثل النص الكريم :
{وَكُلًّا وَعَدَ اللَّهُ الْحُسْنى‏} [الحديد : 10]
و9 مرات بلفظ أحسن في مثل النص الشريف :
{إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا} [الكهف : 30‏]
و7 مرات بلفظ حسن في مثل قوله تعالى :
{وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الثَّوابِ‏} [آل عمران : 145‏]
و6 مرات بلفظ أحسنوا في مثل النص الكريم :
{لِلَّذِينَ أَحْسَنُوا مِنْهُمْ واتَّقَوْا أَجْرٌ عَظِيمٌ‏} [آل عمران : 172‏]
وأيضا 6 مرات بلفظ إحسان في مثل النص الشريف :
{إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ والْإِحْسانِ وإِيتاءِ ذِي الْقُرْبى‏} [النحل : 90‏]
وكذلك 6 مرات بلفظ إحسانا في مثل قوله تعالى :
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ إِحْساناً} [الأحقاف : 15‏]
و5 مرات بلفظ حسنا في مثل النص الكريم :
{وَوَصَّيْنَا الْإِنْسانَ بِوالِدَيْهِ حُسْناً} [العنكبوت : 8‏]
و4 مرات بلفظ محسن في مثل قوله تعالى :
{ومِنْ ذُرِّيَّتِهِما مُحْسِنٌ وظالِمٌ لِنَفْسِهِ مُبِينٌ‏} [الصافات : 113‏]
و3 مرات بلفظ حسنات في مثل النص الشريف :
{إِنَّ الْحَسَناتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئاتِ‏} [هود : 114]
ومرتين بلفظ حسنت في مثل النص الكريم :
{خالِدِينَ فِيها حَسُنَتْ مُسْتَقَرًّا ومُقاماً} [الفرقان : 76‏]
وكذلك مرتين بلفظ أحسنتم في الآية الشريفة :
{إِنْ أَحْسَنْتُمْ أَحْسَنْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ‏} [الإسراء : 7]
وأيضا مرتين بلفظ حسان في مثل النص الشريف :
{فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ‏} [الرحمن : 70‏]
ومرة واحدة بالمشتقات في النصوص الكريمة :
{وَحَسُنَ أُولئِكَ رَفِيقاً}[النساء : 69]
{إِنْ تُحْسِنُوا وتَتَّقُوا فَإِنَّ اللَّهَ كانَ بِما تَعْمَلُونَ خَبِيراً} [النساء : 128]
{وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعاً} [الكهف : 104‏]
وبلفظ أحسن في الآية الشريفة :
{وَأَحْسِنْ كَما أَحْسَنَ اللَّهُ إِلَيْكَ‏} [القصص‏ : 77]
وبلفظ أحسنوا في الآية الكريمة :
{وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ‏} [البقرة : 195]
{وَلَوْ أَعْجَبَكَ حُسْنُهُنَ‏} [الأحزاب : 52‏]
{فَتَقَبَّلَها رَبُّها بِقَبُولٍ حَسَنٍ‏}[آل عمران : 37‏]
{قُلْ هَلْ تَرَبَّصُونَ بِنا إِلَّا إِحْدَى الْحُسْنَيَيْنِ‏} [التوبة : 52]
{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ‏} [الزمر : 18]
{وَأْمُرْ قَوْمَكَ يَأْخُذُوا بِأَحْسَنِها} [الأعراف : 145‏]
{إِنَّ اللَّهَ مَعَ الَّذِينَ اتَّقَوْا والَّذِينَ هُمْ مُحْسِنُونَ‏} [النحل : 128]
{فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِناتِ مِنْكُنَّ أَجْراً عَظِيماً} [الأحزاب‏ : 29]
وهذه عددها 194}
وتكرر ذكر الخيرات بكافة مشتقاتها 188 إذ وردت بلفظ خير 139 مرة في مثل قوله تعالى :
{وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوى‏} [البقرة : 197]
و37 مرة بلفظ خيرا في مثل النص الشريف :
{فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقالَ ذَرَّةٍ خَيْراً يَرَهُ‏} [الزلزلة : 7]
و10 مرات بلفظ الخيرات في مثل النص الكريم :
{فِيهِنَّ خَيْراتٌ حِسانٌ‏} [الرحمن : 70‏]
ومرتين بلفظ الأخيار في مثل النص الشريف :
{وَإِنَّهُمْ عِنْدَنا لَمِنَ الْمُصْطَفَيْنَ الْأَخْيارِ} [ص : 47‏]
وهذه عددها 188 مرة.
وبذلك يكون مجموع الإحسان بمشتقاته والخيرات بمشتقاتها 382 وهذا العدد سبق أن وضح أنه عدد ما تكررت به الآيات بكل مشتقاتها في القرآن الكريم.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .