يوسف إتّهم إخوته بالسرقة ولم يسرقوا حقيقة بل هو من عرّض بهم بجعل السقاية في رحلهم |
2800
10:50 صباحاً
التاريخ: 18-12-2017
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2016
2002
التاريخ: 25-12-2017
1212
التاريخ: 14-11-2016
917
التاريخ: 18-12-2017
584
|
[نص الشبهة] : معنى جعل يوسف السقاية في رحل اخيه هو تعريض من يوسف لأخيه بالتهمة ، ثم انه اذن مؤذن يوسف ونادى بأنهم سارقون ولم يسرقوا على الحقيقة .
[جواب الشبهة] : أما جعله السقاية في رحل اخيه ، فالغرض فيه التسبب إلى احتباس اخيه عنده ، ويجوز ان يكون ذلك بأمر الله تعالى ، وقد روى أنه (عليه السلام) اعلم اخاه بذلك ليجعله طريقا إلى التمسك به ، فقد خرج على هذا القول من ان يكون مدخلا على اخيه غما وترويعا بما جعله من السقاية في رحله ، وليس بمعرض له للتهمة بالسرقة ، لان وجود السقاية في رحله يحتمل وجوها كثيرة غير السرقة ، وليس يجب صرفه إليها الا بدليل وعلى من صرف ذلك إلى السرقة من غير طريق اللوم في تقصيره وتسرعه ، ولا ظاهر ايضا لوجود السقاية في الرحل يقتضي السرقة ، لان الاشتراك في ذلك قائم ، وقرب هذا الفعل من سائر الوجوه التى يحتملها على حد واحد فأما نداء المنادي بأنهم سارقون فلم يكن بأمره (عليه السلام) ، وكيف يأمر بالكذب وإنما نادى بذلك احد القوم لما فقدوا الصواع ، وسبق إلى قلوبهم انهم سرقوه ، وقد قيل ان المراد بأنهم سارقون انهم سرقوا يوسف (عليه السلام) من ابيه واوهموه انهم يحفظونه فضيعوه ، فالمنادي صادق على هذا الوجه ، ولا يمتنع ان يكون النداء بإذنه (عليه السلام). غير ان ظاهر القصة واتصال الكلام بعضه ببعض يقتضى ان يكون المراد بالسرقة سرقة الصواع الذي تقدم ذكره واحسوا فقده ، وقد قيل ان الكلام خارج مخرج الاستفهام ، وان كان ظاهره الخبر كأنه قال : {إِنَّكُمْ لَسَارِقُونَ} [يوسف: 70] فاسقط الف الاستفهام كما سقطت في مواضع قد تقدم ذكرها في قصة ابراهيم (عليه السلام).
وهذا الوجه فيه بعض الضعف لان الف الاستفهام لا تكاد تسقط إلا في موضع يكون على سقوطها دلالة في الكلام ، مثل قول الشاعر :
كذبتك عينك أم رأيت بواسط * غلس الظلام من الرباب خيالا .
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|