المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

عدم اشتراط شيء لسجود المستمع سوى الاستماع.
14-1-2016
النظام الإقليمي العربي
2024-11-06
Multiperfect Number
26-11-2020
العناصر التيبوغرافية- 1- النصوص المكتوبة
17-2-2022
علاج الظلم
10-10-2016
تسويلات الشيطان و وساوسه
6-10-2016


الامام علي (عليه السلام) رمز العدالة  
  
2181   03:36 مساءً   التاريخ: 22-11-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 278-279.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة امير المؤمنين(عليه السلام) /

قَدِمَ عقيل على اخيه علي (عليه السلام) ايام خلافته ؛ فقال (عليه السلام) لابنه الحسن (عليه السلام): اكس عمك ، فكساه قميصا ورداء من ملابسه الخاصة.

فلما حضر العشاء ، فإذا هو خبز وملح.

فقال عقيل: ما هذا؟

فقال علي (عليه السلام): اوليس هذا من نعمة الله ، ولله الحمد.

فقال عقيل : اعطني ما اقضي به ديني ، وعجل سراحي حتى ارحل عنك.

قال (عليه السلام): فكم دينك؟

قال : مائة الف درهم.

فقال (عليه السلام): لا والله ما هي عندي ، ولا املكها.

ولكن انتظر حتى الصباح كيما يخرج عطاني فاواسيك به ، ولولا انه لابد للعيال من شيء لاعطيتك كله.

فقال عقيل : بيت المال في يدك وانت تسوفني الى عطائك ، وكم عطاؤك وما عساه يكون لو اعطيتني اياه كله؟!

فقال (عليه السلام): ما انا وانت فيه الا بمنزلة رجل المسلمين..

وفي ذلك الوقت كان الامام (عليه السلام) وعقيل جالسين فوق قصر الامارة مشرفين على صناديق اهل السوق في الكوفة ، فقال (عليه السلام) لأخيه : ان ابيت ما اقول ، فانزل الى بعض هذه الصناديق فاكسره وخذ ما فيها!.

فقال عقيل : وما في هذه الصناديق؟.

قال (عليه السلام) : فيها اموال التجار.

قال : اتامرني ان اكسر صناديق قوم قد توكلوا على الله ووضعوا اموالهم فيها؟

فرد الامام (عليه السلام) قائلا : اتامرني ان افتح بيت مال المسلمين فاعطيك اموالهم وقد توكلوا على الله فيه؟!.

ثم اضاف (عليه السلام) قائلا : فان شئت اخذت سيفك واخذت سيفي وخرجنا معا الى الحيرة ، فان بها تجارا موسرين.. ندخل على بعضهم فنأخذ ماله!.

فقال عقيل مستغربا : او سارقا جئت حتى افعل هذا ؟.

فقال (عليه السلام) : نسرق من واحد خير من ان نسرق من المسلمين جميعا.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.