المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6990 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية

الجانب الموروث في شخصية الإمام علي (عليه السلام)
2-2-2015
سر توجيه الخطاب الى يهود عصر النزول
2023-07-15
تفرع جذور الجزر
23-4-2021
الصدق في الأحاديث
28-4-2022
المولى عبد الرزاق الكاشي.
20-12-2017
Analytic Function
27-11-2018


عبث الوليد بن يزيد  
  
1117   09:28 صباحاً   التاريخ: 12-11-2017
المؤلف : الدكتور نوري جعفر
الكتاب أو المصدر : الصّراع بين الأمويين ومبادئ الإسلام
الجزء والصفحة : 144
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة الاموية / الدولة الاموية في الشام / الوليد بن يزيد بن عبد الملك /

في معرض الغرام والتبذل ـ كان كما وصفه ابن عبد ربه (1) عاكفا على البطالة وحب القيان والملاهي، والشراب ومعاشقة النساء.

 فتعاشق سعدى ابنة سعيد بن عمرو بن عثمان بن عفان فتزوجها.

ثم تعاشق أختها سلمي. فطلق أختها سعدي وتزوج سلمي. فرجعت سعدي إلى المدينة فتزوجت بشر بن الوليد بن عبد الملك.

 ثم ندم الوليد على فراقها. وكلف بحبها. فدخل عليه أشعب المضحك. فقال له الوليد:

 هل لك على أن تبلغ سعدي مني رسالة ولك عشرون ألف درهم؟ قال هاتها. فدعها إليه. فقبضها وقال ما رسالتك؟ قال: إذا قدمت المدينة فأستأذن على سعدي وقل لها يقول لك الوليد:

أسعـدي ما إليك من سبيل *** ولا حتى القيامة من تلاق

بل ولعـل دهراً أن يؤاتــى *** بمـوت خليــك أو فـــــراق

فأتاها أشعب فقال يا سيدتي: أرسلني إليك الوليد برسالة. قالت: هاتها فأنشدها البيتين.

 فقالت: ما جرأك على مثل هذه الرسالة !! قال: إنها بعشرين ألفا معجلة مقبوضة. قالت: والله لأجلدنك أو لتبلغنه كما بلغتني !! قال فأجعلي لي جعلا. قالت: بساطي هذا.

 قال فقومي عنه. فقامت. فطواه وضمه، ثم قال هاتي رسالتك فقالت قل له:

أتبكي على سعدي وأنت تركتها *** فقد ذهبت سعدي فما أنت صانع؟

فلما بلغه الرسالة ـ هدده بالقتل ـ

 فقال أشعب: يا سيدي ما كنت لتعذب عينين نظرتا إلى سعدي . فضحك وخلى سبيله. (2)

__________

(1) العقد الفريد 4 | 181 .

(2) ابن عبد ربه العقد الفريد 3 | 184 .

 

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).