المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أزواج النبي "ص" يشاركن في الصراع على الخلافة
2024-11-06
استكمال فتح اليمن بعد حنين
2024-11-06
غزوة حنين والطائف
2024-11-06
اية الميثاق والشهادة لعلي بالولاية
2024-11-06
اية الكرسي
2024-11-06
اية الدلالة على الربوبية
2024-11-06

إيقاف وجمع طرد النحل Swarm stop and capturation
2024-05-30
اهمية فترة الحمل
10-1-2016
العمليات الخارجية المؤثرة على سطح الأرض
4-4-2016
شر الأموال ـ بحث روائي
20-4-2016
إسماعيل بن أبي خالد.
7-10-2020
قاتل السبورات Sporicide
8-3-2020


القسم  
  
3748   05:41 مساءاً   التاريخ: 23-12-2014
المؤلف : عبدة الراجحي
الكتاب أو المصدر : التطبيق النحوي
الجزء والصفحة : ص323- 326
القسم : علوم اللغة العربية / النحو / القسم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22-10-2014 5833
التاريخ: 23-12-2014 3749
التاريخ: 22-10-2014 1268

القسم من (الاساليب) التي لا يستغني عنها انسان, وتستعمل فيه جملة تسمى جملة القسم, وهي جملة فعلية, لا يجوز ظهورها إلا مع حرف الباء, فتقول:

أقسم باللهِ.

أحلف باللهِ.

باللهِ.

ومعنى ذلك أن القسم يتم بجملة فعلية وبعدها شبه جملة مكون من حرف جر ومجرور هو الاسم المقسم به, وشبه الجملة هذا يتعلق بفعل القسم سواء كان مذكرا أم محذوفا.

وحروف القسم الشائعة ثلاثة: الباء, والواو, والتاء.

أما الباء فهي الأصل في القسم كما يقولون, ولذلك تتميز عن الواو والتاء بأشياء:

1- أن فعل القسم يجوز ظهوره معها, أما مع الواو والتاء فيجب حذفه:

          أقسم بالله.       بالله.

          والله.             تالله.

2- تدخل على الاسم الظاهر وعلى الضمير, أما الواو والتاء فلا تدخلان غلا على الاسم الظاهر:

          أقسم بالله.                 أقسم به.

          والله.                       تالله.

ص323

3- يمكن أن يكون جوابها جملة استفهامية, ولا يجوز ذلك مع الواو والتاء, فتقول:

          بالله, هل اديت واجبك؟

ولايجوز أن تقول:

* والله, هل أديت واجبك؟

* تالله, هل أديت واجبك؟

جواب القسم:

يتطلب القسم جوابا لابد أن يكون جملة, تسمى جملة جواب القسم, وهي الجملة التي تريد تأكيدها بالقسم, وجملة القسم, كأي جواب آخر, لامحل لها من الاعراب.

وهي قد تكون جملة اسمية أو فعلية.

- فإذا كانت اسمية مثبتة فالاغلب اقترانها بـ (إن) و (اللام) أو إحداهما:

          والله إن الغرور لَمُهْلِكٌ.

الواو: حرف جر, ولفظ الجلالة مجرور, وشبه الجملة يتعلق بفعل محذوف تقيره: أقسم.

إن: حرف توكيد ونصب, والغرور اسم إن, واللام هي اللام المزحلقة.

ومهلك خبر إن. والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.

ولك أن تقول: والله إن الغرور مهلك.

          و:   والله للغرور مهلك.

- وإذا كانت اسمية منفية لم يقترن بشيء إلا حرف النفي:

والله ما إنسانٌ مخلدٌ.

 - أما إذا كانت جملة القسم فعلية مثبتة فعلها مضارع فالأغلب اقترانها باللام ونون التوكيد معا:

ص324

والله لينجحَنَّ المجتهدُ.

والله: شبه جملة متعلق بفعل محذوف, تقديره أقسم.

اللام: واقعة في جواب الشرط, وينجحن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة, والمجتهد فاعل, والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.

- فإذا كانت فعلية مثبتة فعلها ماض منصوب فالاغلب اقترانها باللام وقد:

          والله لقد انتصر الحق.

اللام: واقعة في جواب القسم, وقد حرف تحقيق, انتصر فعل ماضي وفاعل,

والجملة جواب القسم لامحل لها من الاعراب.

فإذا كان الفعل الماضي جامدا فالأغلب اقترانه باللام فقط:
          والله لنعم خلق المرء الصدق.
- فإذا كانت الجملة الفعلية منفية لم تقترن بشيء إلا حرف النفي:
          والله ما خان مؤمن وطنه.
          والله لا يسعى مؤمن حق إلا إلى الخير.
اقتران الشرط والقسم:
يشيع في العربية استعمال شرط وقسم في جملة واحدة، وكلٌّ يطلب جوابا، فلأيهما يكون؟
القاعدة العامة أن الجواب يكون للسابق منهما:
          إن تجتهدْ والله تنجحْ.
تنجح هنا فعل مضارع مجزوم؛ لأنه واقع في جواب الشرط؛ لأن الشرط هو السابق، والجملة من الفعل والفاعل جواب الشرط لا محل لها من الإعراب، أما جواب القسم فمحذوف يدل عليه جواب الشرط.
ص325
إن تجتهدْ والله فأنت ناجح.
الجواب هنا اقترن بالفاء؛ لأنه جواب الشرط حيث إنه سبق القسم.
         والله إن تجتهد لتنجحن.
الجواب هنا للقسم لسبقه، بدليل دخول اللام على الفعل المضارع وكذلك توكيده بالنون. وعلى ذلك نقول: إن جملة "لتنجحن" لا محل لها من الإعراب جواب القسم، أما جواب الشرط فمحذوف دل عليه جواب القسم.
- يشيع في العربية استخدام اللام مع "إن" الشرطية، وهذه اللام ليست هي الواقعة في جواب القسم، بل تسمى اللام الموطئة للقسم، وهي علامة على وجود قسم سابق على الشرط، ومن ثَمَّ فإن الجواب يكون للقسم.
          لئن اجتهدت لتنجحن.
اللام موطئة للقسم، وإن حرف الشرط، واجتهدت فعل وفاعل، واللام واقعة في جواب القسم، وتنجحن فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد المباشرة، والفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت، والجملة جواب القسم لا محل لها من الإعراب، وجواب الشرط محذوف دل عليه جواب القسم.
- فإذا جاء الشرط والقسم بعد مبتدأ فالجواب يكون دائما للشرط سواء تقدم أو تأخر:
          زيد والله إن يجتهد ينجح.
زيد: مبتدأ، والله شبه جملة متعلق بفعل محذوف، وإن حرف شرط، ويجتهد فعل مضارع مجزوم لكونه فعل الشرط، وفاعله مستتر، وينجح فعل مضارع مجزوم لوقوعه في جواب الشرط، وفاعله مستتر، والجملة جواب الشرط لا محل لها من الإعراب، وجواب القسم محذوف دل عليه جواب الشرط.

ص326




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.