المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 6251 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

هادامان – جاك سالمون
20-9-2016
القيامة موجودة الآن
2023-05-07
Compound lenses
2024-03-17
قبر الموظف بنحت.
2024-05-18
ما هي صفات الطفل الموهوب؟
17/10/2022
المهدى العباسي والمقنع
25-7-2017


قياس ابي حنيفة  
  
3783   06:57 مساءً   التاريخ: 24-10-2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 168-170.
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص من حياة الائمة المعصومين(عليهم السلام) واصحابهم /

هناك عدة قصص تروى عن نهي الإمام محمد الباقر وابنه جعفر الصادق (عليهما السلام) لابي حنيفة النعمان عن القياس ، نورد احداهما فيما يلي :

قال ابو حنيفة : اجتمعت مع الامام الباقر (عليه السلام) بمنى ؛ فقال لي : انت صاحب القياس؟ قلت : نعم.

قال : بلغني انك تقيس ما دون العرش الى تُخومِ الارض!

قلت : نعم.

قال : وكيف وجدت السبيل الى ذلك؟

قلت : رويت أحاديث رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) واخبار الصحابة ، فاتسع لي القياس!

قال (عليه السلام): إني اسألك عن مسائل تستعمل فيها قياسك.

قلت : هات.

قال (عليه السلام) أخبرني ايهما أعظم ، القتل ام الزنى؟

قلت : القتل.

قال : فما بال القتل يجزي فيه شاهدان ، والزنى لا يجزي فيه إلا أربعة شهود؟ فسكت.

فقال : ما تتكلم : قلت : لا أجد قياساً.

قال (عليه السلام): فأيما اوجبُ حرمة , الصلاة ام الصيام؟

قلت : الصلاة.

قال : فما بال الحائض تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة؟؛ فسكت.

فقال : ما تتكلم!؛ فقلت : لا أجد قياساً.

قال (عليه السلام): فأيما انجس ، البول ام المني؟؛ قلت : البول.

قال : فما بال البول يجزئ فيه الوضوء، والمني لا يجزي فيه إلاّ الغسل؟ فسكت.

فقال : ما تتكلم! قلت : لا أجد قياساً.

ثم اشتغل الإمام الباقر (عليه السلام) عني ، فقلت : يابن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) أفتني في هذه المسائل.

قال : على ان تترك القياس ؛ قلت : نعم.

أجوبة المسائل وعللها

____________

قال الباقر (عليه السلام): أما القتل ، فإن فاعله واحد ، فأجزأ فيه شاهدان. وأما الزِنى فمن اثنين ، فعلى كل واحد اثنان.

وأما الصلاة والصيام ، فإن المرأة والرجل يصومان على غير طهر، ولا يصليان إلا على طهر؛ فلذلك تقضي الحائض الصوم ولا تقضي الصلاة.

وأما البول والمني ، فإن البول يخرج من المثانة وحدها ، وأما المني فيخرج من جميع الأعضاء ؛ فلا يجزئ فيه إلا الغسل.

فسلّمت عليه ومضيت(1).

_______________

(1) المصدر؛ الإتحاف بحب الاشراف : للشبراوي ، ص222.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.