المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Allotropes of Phosphorus
6-11-2018
الاصرار على الذنب
24-11-2014
الخطـوات العمليـة لبـناء مـوازنـة اقتصاديـة قوميـة 1
2024-07-31
التشويب الذي لا يتضمن الأكسدة أو الاختزال Non-redox doping
2024-05-09
صراع علماء العربية مع دلالة الألفاظ
21-4-2018
سرية خالد إلى الاكيدر
11-12-2014


وفاة الراضي وبيعة المتقي  
  
855   05:48 مساءً   التاريخ: 18-10-2017
المؤلف : ابن خلدون
الكتاب أو المصدر : تاريخ ابن خلدون
الجزء والصفحة : الكتاب الثاني، ص 508
القسم : التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء بني العباس المرحلة الثانية / عصر سيطرة العسكريين الترك / الراضي بالله /

وفاة الراضي وبيعة المتقي

و في سنة تسع و عشرين و ثلثمائة توفي الراضي أبو العباس أحمد بن المقتدر في ربيع الأول منها لسبع سنين غير شهر من خلافته و لما مات أحضر يحكم ندماءه و جلساءه لينتفع بما عندهم من الحكمة فلم يفهم عنهم لعجمته و كان آخر خليفة خطب على المنبر و أن خطب غيره فنادر و آخر خليفة جالس السمر و واصل الندماء و دولته آخر دول الخلفاء في ترتيب النفقات و الجوائز و الجرايات و المطابخ و الخدم و الحجاب و كان يحكم يوم وفاته غائبا بواسط حين ملكها من يد ابن البريدي فانتظر في الأمور وصول مراسمه فورد كتابه أبي عبد الله الكوفي يأمر فيه باجتماع الوزراء و أصحاب الدواوين و القضاة و العلويين و العباسيين و وجوه البلد عند الوزير أبي القاسم سليمان بن الحسن و يشاورهم الكوفي فيمن ينصب للخلافة ممن يرتضي مذهبه و طريقه فاجتمعوا و ذكروا إبراهيم بن المقتدر و اتفقوا عليه و أحضروه من الغد و بايعوا له آخر ربيع الأول من سنة تسع و عشرين و عرضت عليه الألقاب فاختار المتقي لله و أقر سليمان على وزارته كما كان و التدبير كله للكوفي كاتب يحكم و ولى سلامة الطولوني على الحجبة.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).