المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6667 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31



بين المعتصم والامام الجواد (عليه السلام)  
  
1161   10:07 صباحاً   التاريخ: 22-9-2017
المؤلف : آية الله السيد محمد تقي المدرسي
الكتاب أو المصدر : الامام الجواد (عليه السلام) قدوة وأسوة
الجزء والصفحة : الفصل الثاني
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / المعتصم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-3-2018 1102
التاريخ: 20-3-2018 1527
التاريخ: 19-9-2017 915
التاريخ: 19-9-2017 1208

رجع ابن أبي داود ذات يوم من عند المعتصم وهو مغموم فقلت له فيما ذاك، قال: لِما كان اليوم من هذا الأسود " أي أبي جعفر الجواد (عليه السلام)" بين يدي أمير المؤمنين، قال قلت وكيف ذاك؟ قال: إن سارقاً أقر على نفسه بالسرقة وسأل الخليفة تطهيره فجمع في ذلك الفقهاء وقد أحضر محمد بن علي (عليه السلام) فسألنا عن القطع في أي موضع؟ فقلت من الكرسوع (أي المفصل بين الكف والذراع)، قال: وما الحجة في ذلك؟ قلت: لأن اليد من الأصابع إلى الكرسوع لقوله تعالى في التيمم {فَتَيَمَّمُوا صَعِيداً طَيِّباً فَامْسَحُوا بِوُجُوهِكُمْ وَأَيْدِيكُم مِنْهُ} (المائدة/6) واتفق معي على ذلك جماعة، وقال آخرون بل يجب القطع من المرفق لأن الله تعالى يقول في الوضوء {وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ } فدلّ على أن اليد من المرفق ، فالتفت المعتصم إلى محمد بن علي (عليه السلام)وقال : ما تقول أنت يا أبا جعفر (عليه السلام) فقال (عليه السلام): قد تكلم فيه القوم يا أمير المؤمنين ، قال : دعني عما تكلموا به ، أي شيء عندك ؟ قال : اعفني عن هذا يا أمير المؤمنين ، قال : أقسمت عليك بالله تعالى لما أخبرت بما عندك فيه ؟ فقال: أما إذا أقسمت علي بالله فإني أقول أنهم اخطأوا فيه السنَّة، فإن القطع يجب أن يكون من مفصل أصول الأصابع فيترك الكف، فقال: فما الحجة في ذلك؟

قال: قول رسول الله (صلى الله عليه وآله) السجود على سبعة أعضاء الوجه واليدين والركبتين والرجلين، فإذا قطعت يده من الكرسوع أو المرفق لم يبق له يد يسجد عليها وقد قال الله عزّ وجلّ: {وإنَّ المَساجِدَ للّه} يعني بهذه الاعظاء السبعة التي يسجد عليها وما كان لله لم يقطع.

قال: فأعجب المعتصم بذلك وأمر بقطع يد السارق من مفصل الأصابع دون الكف.

(قال ابن أبي داود) فقامت قيامتي وتمنيت أني لم أكُ حيّاً، (قال): ثم صرت إلى المعتصم بعد ثلاث وقلت: إن نصيحة أمير المؤمنين واجبة وأنا أكلمه بما أعلم أني أدخل النار به، قال وما هو ؟ قلت إذا جمع أمير المؤمنين في مجلسه فقهاء رعيته وعلماءهم لأمر وقع من أمور الدين وسألهم عن الحكم فيه فأخبروه بما عندهم، وقد حضر مجلسه قوّاده ووزراؤه وكتّابه، وقد تسامع الناس ذلك من وراء بابه، ثم يترك أقاويلهم كلهم، لقول رجل يقول شطر هذه الأمة بإمامته، ويدّعون أنه أولى منه بمقامه، ثم يحكم بحكمه دون حكم الفقهاء!! ( قال ) فتغير لونه وتَنبه لما نبهته له ، قال : جزاك الله عن نصيحتك خيراً . قال : فأمر في اليوم الرابع فلاناً - بالطبع ، ذكر اسماً حذفه بعض المؤلفين أو الرواة - من كتَّاب وزرائه ، أن يدعو الجواد (عليه السلام)إلى منزله فدعاه فأبى أن يجيبه وقال : لقد علمت أني لا أحضر مجالسكم ، فقال : إنما أدعوك الى الطعام وأحب أن تطأ ثيابي وتدخل منزلي فأتبرك بذلك ، فقد أحب فلان ابن فلان من وزراء الخليفة لقاءك ، فصار إليه ( ودسَّ إليه السم في الطعام ) فلما طعم (عليه السلام)أحس بالسم ، فدعى بدابته فسأله رب المنزل أن يقيم، فقال: خروجي من منزلك خير لك فلم يزل يومه ذاك وليلته يجود بنفسه والسمَّ يسري في بدنه حتى قبض (عليه السلام).

آه، إمام الحق، هذا جزاؤك بعد كل هذا أنك لم ترِم لهم إلاّ الخير، ولم يبغوا لك إلاّ الشر فسقياً لك ورعياً، وتعساً لهم وويلاً، غدُر والله ومكّر والله إن يطعموك السم وأنت في ربيع أيامك، ولكن لك في الأولين من آبائك أسوة حسنة، ولهم في الأولين من آبائهم أسوة سيئة فعليك السلام وعليهم اللعنة والعذاب.

نعم، انطفأ ذلك المشعل الوهاج وخلَّف وراءه الأمة الإسلامية تجّر حسراتها تندبه كالأرض تنتدب بعد مغيب الشمس.

لقد كان الإمام الجواد (عليه السلام) أحدث الأئمة الإثني عشر سناً باستثناء الإمام الحجة (عليه السلام) حين انتقلت إليه الخلافة الروحية في آخر صفر من سنة 202 - وهو ابن سبع وكان أحدثهم سناً على الإطلاق، فحينما استشهد في آخر (ذي القعدة سنة 220 من الهجرة) وكان عمره آنذاك خمسة وعشرين ربيعاً كما كانت مدة إمامته ثماني عشرة سنة.

وضجت بغداد بوفاة ابن الرضا (عليه السلام) وذهبت الشكوك تحوم حول البلاط وكادت تتفجر ثورة عارمة على الحكم الجائر، وصلى عليه ابن المعتصم وولي عهده الواثق بالله كما صلى عليه نجله الكريم الإمام علي بن محمد النقي (عليه السلام) ودفن في مرقده في الكاظمية حيث لا يزال يُقصد ويُزار، فعلى محمد بن علي الجواد (عليه السلام) التحية والسلام .

وجاء في بعض الأحاديث عن وفاته (عليه السلام) أن المعتصم دعى بعض وزرائه وأمرهم بأن يشهدوا على محمد بن علي الجواد (عليه السلام) بأنه قد أراد أن يخرج عليه بثورة يفجرها مع تابعيه من الشيعة الإمامية ذلك لكي يسهل عليه أن يلقي به في السجن أو يقتله قتلاً.

فلما أحضر الإمام التفت المعتصم إليه قائلاً: انك اردت أن تخرج عليّ، فقال الامام: والله ما فعلت شيئاً من ذلك، قال: إن فلاناً وفلاناً شهدوا عليك، فأحضروا فقالوا: نعم هذه الكتب أخذناها من بعض غلمانك قال: وكان جالساً في بهو (قاعة في مقدم الدار) فرفع أبو جعفر يده وقال : اللهم إن كانوا كذبوا عليً فخذهم .

قال الراوي: فنظرنا إلى ذلك البهو كيف يرجف ويذهب ويجئ وكلما قام واحدٌ وقع.

فقال المعتصم: يابن رسول الله إني تائب مما فعلت فادع ربك أن يسكنه، فقال: اللهم سكّنه إنك تعلم أنهم أعداؤك وأعدائي، فسكن (1).

___________

(1) مختار الخرائج والجرائج: (ص 237).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).