المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2749 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



مسرد بالمشترك والمترادف والتضاد  
  
469   10:54 صباحاً   التاريخ: 10-9-2017
المؤلف : د. فايز الداية
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة العربي
الجزء والصفحة : ص91- 93
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / الدال و المدلول /

 

1- المترادف:

أ- في الفسر الكبير لابن جني ص 52، 57، 58، 60، 62، 68، 77، 88، 97، 107، 177، 184، 193، 207، 219، 234، 244، 246، 254، 256، 274، 275، 310.

ب- في الفسر الصغير (مخطوط) ص 7أ – 7ب، 12أ، 23أ، 55ب، 68أ، 82ب، 84أ، 96أ، 108ب، 134أ، 152أ، 73أ، 180ب، 193ب، 199ب، 239أ، 259ب، 271أ، 280ب، 247ب، 248 أ، 261 أ، 298 أ، 302ب، 305 ب، 210 ب.

جـ - شرح الأرجوزة ص 24، 26، 65، 91-92، 96، 115، 122، 126، 130.

د- التمام في تفسير بقية أشعار هذيل ص 24 -25، 108، 158 – 159، 177.

هـ - شرح ابن الأنباري للقصائد السبع ص 28، 46، 54، 69، 71، 89، 130، 139، 143، 153، 169، 176، 185، 247، 273، 299، 300، 340، 351، 373، 374، 379، 392، 446، 462، 515.

و- شرح ابن النحاس للقصائد التسع ص 106، 134، 145، 179، 194، 195، 202، 232، 419، 462، 481، 494، 498، 525، 552، 631، 664، 755، 785، 794، 810.

92

ز- الموازنة للآمدي 1، ص 400، 401، 527، 558، موازنة 2، ص 326 – 327، و ص 108، 110 -111.

ح – الموشح للمرزباني ص 95، 124، 125.

* يقارن هذا بما ورد لدى الخطابي في رسالته في إعجاز القرآن، ص 29، 30، 31، 33، 37.

2- المشترك اللفظي:

أ- الكبير لابن جني ص 57، 155، 156، 162، 176، 217، 274، 313.

ب-  الفسر الصغير ص 7أ، 16أ، 18 أ، 20 أ، 25 أ، 29 أ، 49 ب، 100 ب، 107 أ، 113 ب، 118 أ، 126 ب، 162 ب، 245 أ، 255 أ، 297 ب.

ج- الفتح الوهبي لابن جني ص 73.

د- شرح ابن الأنباري على القصائد السبع ص 18، 97، 110، 165، 195، 196، 212، 277، 298، 336، 402، 593.

هـ - شرح ابن النحاس على القصائد التسع، ص 105، 267، 338 – 339، 395، 430، 460، 486، 626، 791.

و- الموازنة للآمدي 1، ص 445، 548، موازنة 2، ص 163، 280، 340.

ز- الموشح للمرزباني 505، 60.

3- الأضداد:

أ- الفسر الكبير 145، 179، 326.

93

ب- الفسر الصغير 31 ب، 119 أ، 269 أ.

ج- الفتح الوهبي 88.

د- ابن الأنباري 377.

هـ - ابن النحاس 101، 130، 460، 568.

و- الموازنة 1/485، موازنة 2/35، 206.

95

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.