المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

احاسيس ومشاعر خارج سوار البيت
2023-03-04
The short monophthongs FOOT
2024-05-22
Spinal Ganglion Cells
4-8-2016
الجوانب المشتركة بين حضارات الشرق القديم
11-9-2016
ساعات الاستخارة
29-8-2021
شغل التماسك cohesional work
11-5-2018


بعض سيرة الأمين  
  
373   01:32 مساءً   التاريخ: 26-8-2017
المؤلف : ابن الاثير
الكتاب أو المصدر : الكامل في التاريخ
الجزء والصفحة : ج5، ص 318 - 320
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الدولة العباسية / خلفاء الدولة العباسية في المرحلة الاولى / الامين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-8-2017 493
التاريخ: 26-8-2017 879
التاريخ: 26-8-2017 419
التاريخ: 26-8-2017 459

ذكره بعض سيرة الأمين:

 لما ملك الأمين وكاتبه المأمون وأعطاه بيعته طلب الخصيان واتباعهم وغالى فيهم فصيرهم لخلوته ليله ونهاره وقوام طعامه وشرابه وأمره ونهيه وفرض لهم فرضا سماهم الجرادية وفرضا من الحبشان سماهم الغرابية ورفض النساء الحرائر والإماء حتى رمى بهن وقيل في الاشعار فمما قيل فيه:

الا يا أيهــــا المثوى بطوس *** عزبيــــــا مـا تفادى بالنفوس

لقـــد أبقيت للخـصيـان هقلا *** يحمــــــل منهـم شؤم البسوس

فــاما نـــوفل فـــالشأن فيــه *** وفي بــــــدر فيا لك من جليس

وما للمعصمي شـــيء لــديه *** إذا ذكـــــروا بذي سهم خسيس

وما حسن الصغير أخس حالا *** لـــديه عند مختــــرق الكؤوس

لهـــم من عمره شطر وشطر *** يعــــــاقر فيه شرب الخندريس

ومـا للغــــانيات لـــــديه حظ *** سوى التقطيب والوجه العبوس

إذا كـــان الرئيس كـذا سقيما *** فكيف صـــلاحنا بعــــد الرئيس

فلــو علــم المقيم بدار طوس *** لــــــعز على المقيم بدار طوس

ثم وجه إلى جميع البلدان في طلب الملهين وضمهم إليه وأجرى عليهم الأرزاق واحتجب عن أخويه وأهل بيته واستخف بهم وقواده وقسم ما في بيوت الأموال وما بحضرته من الجواهر في خصيانه وجلسائه ومحدثيه وأمر ببناء مجالس لمنتزهاته وموضع خلواته ولهوه ولعبه وعمل خمس حراقات في دحلة على صورة الأسد والفيل والعقاب والحية والفرس وانفق في عملها مالا عظيما فقال أبو فراس في :

 سخـــــــــــر الله للأمين مطايا *** لــــم تسخر لصاحب المحراب

فــــــإذا ما ركــــــابه سرن برا *** سار في الماء راكبا ليث غاب

عجب الناس إذ رأوك على صو *** رة ليث تمر مــــــــر السحاب

سبحــــوا إذ رأوك سـرت عليه *** كيف لو أبصروك فوق العقاب

ذات زور ومنســــــر وجنـاحي *** تشــــــــــق العباب بعد العباب

تسبق الطير في السماء إذا ما اس *** تعجلوها بحية وذهاب

قال الكوثر أمر الأمين أن يفرش له على دكان في الخلد يوما ففرش عليها بساط زرعي ونمارق وفرش مثله وهيئ من آنية الذهب والفضة والجواهر أمر عظيم وأمر قيمة جواريه أن تهيء له مائة جارية صانعة فتصعد إليه عشرا بأيديهن العيدان يغنين بصوت واحد فأصعدت إليه عشرا فاندفعن يغنين بصوت واحد :

هم قتلوه كي يكونوا مكانه *** كما غدرت يوما بكسرى مرازبه

فسبهن وطردهن ثم أمرها فأصعدت عشرا غيرهن فغنينه:

من كان مسرورا بمقتل مالك *** فليأت نسوتنا بوجه نهار

ففعل مثل ما فعله وأطرق طويلا ثم قال اصعدي عشرا فأصعدتهن فغنين

كليب لعمري كان أكثر ناصرا *** وأيسر حزما منك ضرج بالدم

فقام من مجلسه وأمر بهدم الدكان تطيرا مما كان قيل وذكر محمد الأمين عند الفضل بن سهل بخراسان فقال كيف لا يستحل قتل محمد وشاعره يقول في مجلسه :

ألا فأسقني خمرا وقل لي هي الخمر *** ولا تسقني سرا فقد أمكن الجهر  

فبلغت القصة الأمين فحبس أبا نواس لم نجد في سيرته ما يستحسن ذكره من حلم أو معدلة أو تجربة حتى نذكرها وهذا القدر كاف.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).