المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 8824 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


مناقب وفضائل الصديقة  
  
3688   11:29 صباحاً   التاريخ: 12-12-2014
المؤلف : الشيخ عباس القمي
الكتاب أو المصدر : منتهى الآمال في تواريخ الائمة والآل
الجزء والصفحة : ج1,ص190-194.
القسم : سيرة الرسول وآله / السيدة فاطمة الزهراء / مناقبها /

 

روى الشيخ المفيد والطوسي من طرق العامة انّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) كان يقول: فاطمة بضعة منّي من سرّها فقد سرّنى و من ساءها فقد ساءني فاطمة اعزّ الناس عليّ‏ .

و روى الشيخ الطوسي أيضا عن عائشة انّها قالت: ما رأيت من الناس أحدا أشبه كلاما و حديثا برسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) من فاطمة، كانت اذا دخلت عليه رحب بها و قبّل يديها و أجلسها في مجلسه، فاذا دخل عليها قامت إليه فرحّبت به و قبّلت يديه‏ .

وروى القطب الراوندي مرسلا: انّ أم ايمن لما توفيت فاطمة (عليها السّلام)حلفت ان لا تكون بالمدينة اذ لا تطيق النظر الى مواضع كانت (عليها السّلام)فيها.

 

فخرجت الى مكة فلمّا كانت في بعض الطريق عطشت عطشا شديدا فرفعت يديها و قالت: يا ربّ انا خادمة فاطمة تقتلني عطشا؟ فأنزل اللّه عليها دلوا من السماء فشربت فلم تحتج الى الطعام و الشراب سبع سنين و كان الناس يبعثونها في اليوم الشديد الحرّ فما يصيبها عطش‏.
روى ابن شهرآشوب و القطب الراوندي انّ عليّا (عليه السّلام)استقرض شعيرا من يهودي- اسمه زيد- فاسترهنه شيئا فدفع إليه ملاءة  فاطمة رهنا و كانت من الصوف فأدخلها اليهودي‏ الى داره و وضعها في بيت فلما كانت الليلة  دخلت زوجته البيت الذي فيه الملاءة لشغل فرأت نورا ساطعا أضاء به البيت، فانصرفت الى زوجها و أخبرته بأنّها رأت في ذلك البيت ضوءا عظيما فتعجّب زوجها اليهودي من ذلك، و قد نسى انّ في بيتهم ملاءة فاطمة، فنهض مسرعا و دخل البيت فاذا ضياء الملاءة ينتشر شعاعها كأنّه يشتعل من بدر منير يلمع من قريب فتعجّب من ذلك، فأنعم النظر في موضع الملاءة فعلم انّ ذلك النور من ملاءة فاطمة، فخرج اليهودي يعدو الى أقربائه و زوجته تعدو الى أقربائها فاجتمع ثمانون نفرا من اليهود فرأوا ذلك و أسلموا كلّهم‏.
وروي في قرب الاسناد بسند معتبر عن الامام محمد الباقر (عليه السّلام)انّ النبي (صلّى اللّه عليه و آله) جعل خدمة خارج البيت- من اتيان الماء و الحطب و امثالها- لعليّ و خدمة داخل البيت- من طبخ و كنس و امثالها- لفاطمة (عليها السّلام).

 

وروى ابن بابويه بسند معتبر عن الامام الحسن (عليه السّلام)انّه قال: رأيت امّي فاطمة (عليها السّلام)قامت في محرابها ليلة جمعتها فلم تزل راكعة ساجدة حتى اتضح عمود الصبح و سمعتها تدعوا للمؤمنين و المؤمنات و تسمّيهم و تكثر الدعاء لهم و لا تدعوا لنفسها شي‏ء.

فقلت لها: يا امّاه لم لا تدعين لنفسك كما تدعين لغيرك؟ فقالت: يا بني الجار ثم الدار .

 

وروى الثعلبي عن الامام الصادق (عليه السّلام)انّه قال: ودخل رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) على فاطمة (عليها السّلام)و عليها كساء من ثلّة  الابل و هي تطحن بيدها
وترضع ولدها، فدمعت عينا الرسول لما ابصرها فقال: يا بنتاه تعجّلي مرارة الدنيا بحلاوة الآخرة، فقالت: يا رسول اللّه، الحمد للّه على نعمائه و الشكر على آلائه، فأنزل اللّه تعالى:{ وَلَسَوْفَ يُعْطِيكَ رَبُّكَ فَتَرْضَى } [الضحى: 5] ‏.

 

ونقل عن الحسن البصري انّه قال: ما كان في الدنيا أعبد من فاطمة (عليها السّلام)كانت تقوم حتى تتورم قدماها .

وقال النبي لها: أي شي‏ء خير للمرأة؟ قالت: أن لا ترى رجلا و لا يراها رجل فضمها إليه و قال: ذريّة بعضها من بعض‏ .

وفي حلية ابي نعيم انّه: لقد طحنت فاطمة بنت رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) حتى مجلت‏  يداها و طبّ الرحى في يدها.

وروى الكليني عن الامام الصادق (عليه السّلام)انّه قال: ليس على وجه الارض بقلة أشرف و لا أنفع من الفرفخ و هو بقلة فاطمة عليها السّلام، ثم قال: لعن اللّه بني اميّة هم سمّوها بقلة الحمقاء بغضا لنا و عداوة لفاطمة (عليها السّلام).

 

روى السيد فضل اللّه الراوندي في النوادر عن عليّ (عليه السّلام)انّه قال: استأذن أعمى على فاطمة (عليها السّلام)فحجبته، فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): لم حجبتيه و هو لا يراك؟
فقالت عليها السّلام: ان لم يكن يراني فانا أراه و هو يشم الريح، فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله): أشهد انّك بضعة منّي.

 

وروى أيضا انّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله) سأل أصحابه عن المرأة ما هي؟ قالوا:

ورة، قال: فمتى‏ تكون أدنى من ربها؟ فلم يدروا.

فلما سمعت فاطمة (عليها السّلام) ذلك قالت: أدنى ما تكون من ربها أن تلتزم قعر بيتها، فقال رسول اللّه (صلّى اللّه عليه و آله): انّ فاطمة بضعة منّي‏ .

يقول المؤلف: انّ فضائل المخدّرة و مناقبها اكثر من أن تحصى، و نكتفي هنا بما ذكرناه من الاخبار مراعاة للاختصار.

والبركات التي وصلت إلينا منها كثيرة، منها التسبيح المعروف بتسبيح الزهراء (عليها السّلام)و قد كثرت الاحاديث في فضله، و يكفي ما ورد من انّ الدوام عليه يوجب السعادة و يبعد الانسان عن الشقاء و سوء العاقبة.

وانّه بعد كل صلاة أفضل من الف ركعة في كل يوم- كما روي عن الامام الصادق عليه السّلام- و كيفيته على الاشهر ان تقول (34) مرّة اللّه اكبر و (33) مرّة الحمد للّه و (33) مرّة سبحان اللّه، فيكون المجموع مائة.

ومنها دعاء النور الذي تعلمه سلمان منها، و قالت له: ان سرّك ان لا يمسك أذى الحمى ما عشت في دار الدنيا فواظب عليه و هو: بسم اللّه الرحمن الرحيم «بسم اللّه النور، بسم اللّه نور النور، بسم اللّه نور على نور، بسم اللّه الذي هو مدبر الامور، بسم اللّه الذي خلق النور من النور، الحمد للّه الذي خلق النور و انزل النور على الطور، في كتاب مسطور، في رقّ منشور، بقدر مقدور. على نبي محبور، الحمد للّه الذي هو بالعزّ مذكور و بالفخر مشهور، و على السرّاء و الضرّاء مشكور، و صلى اللّه على سيدنا محمد و آله الطاهرين» .

قال سلمان: فتعلمتهنّ و علمتهنّ اكثر من الف نفس من أهل المدينة ومكة ممن بهم الحمّى‏ فبرئوا من مرضهم باذن اللّه تعالى‏ .

ومنها صلاة الاستغاثة بها (عليها السّلام)و قد روي انّه: اذا كانت لك حاجة الى اللّه تعالى و ضاق صدرك منها، فصلّ ركعتين فاذا سلّمت كبّر ثلاثا و سبّح تسبيح فاطمة (عليها السّلام)ثم اسجد و قل مائة مرّة (يا مولاتي يا فاطمة أغيثيني) ثم ضع خدك الايمن على الارض و قلها مائة مرّة ثم ضع الخد الايسر و قلها مائة مرّة، ثم عد الى السجود و قلها مائة مرّة و عشر مرّات، و اذكر حاجتك فانّ اللّه تعالى يقضيها إن شاء اللّه.

وروى المحدث الفيض الكاشاني في خلاصة الاذكار عن الزهراء (عليها السّلام)انها قالت: دخل عليّ رسول اللّه (صلّى اللّه عليه وآله) وقد افترشت فراشي للنوم فقال لي: يا فاطمة لا تنامي الّا وقد عملت أربعة، ختمت القرآن وجعلت الأنبياء شفعاءك وأرضيت المؤمنين عن نفسك و حججت و اعتمرت.

قال هذا و أخذ في الصلاة فصبرت حتى أتمّ صلاته، قلت: يا رسول اللّه أمرت بأربعة لا أقدر عليها في هذا الحال، فتبسم (صلّى اللّه عليه و آله) و قال:

اذا قرأت‏ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ثلاث مرّات فكأنك ختمت القرآن و اذا صلّيت عليّ و على الأنبياء قبلي كنّا شفعاءك يوم القيامة، و اذا استغفرت للمؤمنين رضوا كلّهم عنك، واذا قلت (سبحان اللّه و الحمد للّه و لا إله الا اللّه و اللّه اكبر) فقد حججت و اعتمرت.

يقول المؤلف: قال شيخنا في المستدرك: انّ بعض معاصرينا من أهل السنة ذكر في كتاب (خلاصة الكلام في امراء البلد الحرام) هذا الدعاء نقلا عن بعض العارفين: «اللهم رب الكعبة وبانيها و فاطمة و ابيها و بعلها و بنيها نوّر بصري وبصيرتي وسرّي وسريرتي»، وقد ثبت بالتجربة فائدة قراءة هذا الدعاء حين استعمال الكحل، فانّ اللّه تعالى نوّر بصره‏ .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.






في مستشفى الكفيل.. نجاح زراعة كلية لمريض يعاني عجزًا فيها
قسم المعارف يصدر تحديثًا جديدًا لتطبيقه الإلكتروني
اللّجنة المشرفة على حفل التخرّج المركزي تناقش استعداداتها النهائيّة
موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية