المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17644 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر



حرمة الصدقة على أهل البيت  
  
1617   05:15 مساءاً   التاريخ: 29-09-2015
المؤلف : آية الله جعفر السبحاني
الكتاب أو المصدر : مفاهيم القرآن
الجزء والصفحة : ج10 ، ص 245-246 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قصص قرآنية / سيرة النبي والائمة / مواضيع عامة في سيرة النبي والأئمة /

اتّفق الفقهاء على أنّه لا تحل الصدقة المفروضة على بني هاشم الواردة في 

الآية المباركة ، أعني : قوله سبحانه : {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِمْ بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ} [التوبة: 103] وذلك لأنّ التطهير والتزكية إنّما يتعلَّق بما فيه وسخ وأهل البيت أعلى من أن يعيشوا بأوساخ الناس.

قال ابن قدامة : « لا نعلم خلافاً في أنّ بني هاشم لا تحلُّ لهم الصدقة المفروضة ». (1)

وقد تضافرت الروايات على ذلك وجمعها ابن حجر العسقلاني في بلوغ المرام ، نقتبس منها ما يلي :

1. عن عبد المطلب بن ربيعة بن الحارث ، قال : قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) : « إنّ الصدقة لا تنبغي لآل محمّد ، إنّما هي أوساخ النّاس ». (2)

وفي رواية : « وانَّها لا تحلُّ لمحمد ولا لآل محمد » رواه مسلم. (3)

2. روى أبو هريرة ، قال : أخذ الحسن بن علي عليهما ‌السلام تمرة من تمر الصدقة ، فجعلها في فيه ، فقال النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) : « كخٍ ، كخٍ » ليطرحها ، ثمّ قال : « أما شعرت أنّا لا نأكل الصدقة » ، رواه الشيخان البخاري ومسلم.

ولمسلم : أما علمت أنّا لا تحل لنا الصدقة. (4)

3. عن أنس انّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) مرّ بتمرة في الطريق ، وقال : « لولا أن تكون من الصدقة لأكلتها ».

رواه مسلم وأبو داود. (5)

4. عن عائشة ، قالت : أُتي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بلحم ، فقلت : هذا ما تصدّق به على بريرة ، فقال : « هو لها صدقة ، ولنا هديَّة ».

رواه البخاري ومسلم والنسائي وأبو داود. (6)

5. كان النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) إذا أُتي بطعام سأل عنه ، فإن قيل : هدية أكل منها ، وإن قيل : صدقة ، لم يأكل منها.

رواه الترمذي ومسلم. (7)

6. عن عبد الله بن حرث الهاشمي ـ وساق حديثاً حتى قال ـ : إنّ هذه الصدقات إنّما هي أوساخ الناس وانّها لا تحل لمحمّد ولا لآل محمّد.

رواه مسلم والنسائي. (8)

7. عن أبي رافع أنّ النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) بعث رجلاً على الصدقة من بني مخزوم ، فقال لأبي رافع : اصحبني فإنّك تصيب منها ، قال : حتى آتي النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) فأسأله ، فأتاه فسأله ، فقال : مولى القوم من أنفسهم وإنّا لا تحلُّ لنا الصدقة.

أخرجه أبو داود والترمذي وصححه. (9)

__________________

1. المغني : 2 / 547.

2 و 3. بلوغ المرام : 129 ، برقم 665.

4 ـ 9. التاج الجامع للأُصول : 2 / 30 ـ 31 ، ط الثانية.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .