المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16498 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ولقد ذرانا لجهنم كثيرا من الـجن والانس}
2024-05-27
بلعم بن باعوراء
2024-05-27
{واذ اخذ ربك من بني‏ آدم من ظهورهم ذريتهم}
2024-05-27
سبك نخت مدير بيت (آمون)
2024-05-27
نفر سخرو المشرف على خبز قاعة القربان.
2024-05-27
نخت الأمين على الأسلحة في السفينة الملكية (خع أم ماعت)
2024-05-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قواعد التفسير لدى الشيعة والسنة- محمد فاكر الميبدي  
  
7279   11:43 صباحاً   التاريخ: 8-5-2017
المؤلف : عدي جواد الحجّار
الكتاب أو المصدر : الأسس المنهجية في تفسير النص القرآني
الجزء والصفحة : ص95-96.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / التفاسير /

مؤلف الكتاب: محمد فاكر الميبدي.

توصيف الكتاب: تناول المؤلف في كتابه هذا أمورا مهمة بين فيها تعريفات، ونبذة عن المسار التاريخي للحركة التأسيسية لقواعد التفسير واصوله عند علماء المسلمين من دون تمييز مذهبي، بموضعية بعيدة عن التعصب والانحياز، مستشعرا الحاجة الى بناء أسس تفسيرية حاكمة على العملية التفسيرية. حيث أشار الى ذلك في مقدمة كتابه، بما ملخصه: ان فهم مرد الله تعالى وتفسير كلامه لم يكن في غنى عن الأصول والقواعد،.. فلابد من تأسيس علم يتكفل تبيين قواعد التفسير وضوابطه، هذا من جهة، ومن جهة أخرى: يظهر استقراء المصنفات التأسيسية لعلم التفسير ان علماء الإسلام دونوا كتبا قيمة في بيان تلك القواعد، وهي وان اتفقت في كثير من مواردها الا انها لم تخلو من مواضع اختلاف كان الداعي لها بعض النزعات المذهبية، لذا تقتضي الموضوعية ان يؤلف كتاب ينتظم قواعد للتفسير تكون مشتركة بين علماء المسلمين كافة، يلتزم فيها جانب الحياد، والموازنة في نتائجه(1).

وانتظم الكتاب في مدخل وابواب وفصول على النحو الاتي:

مدخل: تناول فيه مكانة قواعد التفسير وضرورة تدوينها..

الباب الأول: القواعد العامة، مشتملا على:

الفصل الأول: القواعد المشتركة بين العلوم.

الفصل الثاني: القواعد المشتركة بين التفسير والفقه.

الباب الثاني: القواعد الخاصة بالتفسير، وانتظم في فصلين:

الأول: القواعد الخاصة بالتفسير مطلقا.

الثاني: القواعد الخاصة بالتفسير الموضوعي.

والحقها بسرد تفصيلي لمحتويات الكتاب.

وقد امتاز الكتاب فضلا عن انتهاجه الموضوعية والحيادية، بتفصيل دقائق القواعد المهمة، من حيث صورة القاعد وهيكليتها، والآراء الواردة فيها وما استدل به عليها، ثم الخلوص الى مفاد القاعدة وسعتها وبيان تطبيقاتها.

طبعة الكتاب: طبعة مركز التحقيقات والدراسات العلمية – المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية – طهران – 1428هـ.

الى غير ذلك من المصنفات التي تناولت الأسس من حيث المسار التاريخي والمادة العلمية، والتي اقتفت اثر سابقاتها وعدلت عليه او اضافت اليه، كما وقد تناولت بعض الرسائل الاكاديمية والبحوث العلمية بيان الأسس التفسيرية بالتحليل والتدقيق، والتنظر في المؤلفات السابقة، والتأصيل لهذا العلم، فمن تلك الرسائل:

1- أصول التفسير محاولة في البناء – مولاي عمر بن حماد – رسالة دكتوراه – جامعة الملك محمد الخامس – المغرب – 2005.

2- قواعد التفسير من خلال الاكسير في علم التفسير للطوفي – سيدي محمد ولد عبد الدايم – رسالة ماجستير – جامعة مولاي إسماعيل – مكناس – المغرب – 2007م.

3- الأصول المنهجية في التفسير الموضوعي – مرتضى عبد الأمير جمال الدين – رسالة ماجستير – الجامعة الإسلامية – لندن – نوقشت الرسالة في فرع الجامعة الإسلامية في العراق – كربلاء – 2008م.

4- قواعد الترجيح عند المفسرين – حسين بن علي الحربي – رسالة ماجستير

-جامعة محمد ابن سعود. ثم استل منها مؤلفها كتابا بعنوان: مختصر قواعد الترجيح عند المفسرين – صدر عن دار ابن الجوزي بالدمام ط1 – 1429هـ. وصدر عن دار القاسم بالرياض الطبعة الثانية – 1429.

ومن البحوث:

1- نظرات في مصطلح قواعد التفسير – مصطفى فوضيل (الدكتور) – بحث منشور على الموقع الالكتروني: www.bayan-alquran.net.

2- مقدمة في قواعد التفسير – محمد عبد العزيز الخضيري (الدكتور) – بحث منشور على الموقع الاليكتروني: www.islamselect.com. 1/3/1426هـ - منقول عن: ttp://albayan magazine.com – صفر 1423هـ - ابريل – مايو 2002م.

3- نحو منهج امثل لتفسير القرآن – احمد بن محمد الشرقاوي (الدكتور) الأستاذ المشارك بجامعة الازهر وبكلية التربية بالقصيم – بحث مقدم للمؤتمر الإسلامي العالمي عن مناهج المفسرين وشراح الحديث – الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا – المحور الرابع – المناهج التجديدية في تفسير القرآن الكريم – 1427هـ - 2006م – وهو منشور على الموقع الالكتروني:

 http://saaid.net/doat/sharkawe/1.htm.

ـــــــــــــــــــ

1) ينظر: محمد فاكر الميبدي – قواعد التفسير لدى الشيعة والسنة: 8.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .