أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-04-2015
3599
التاريخ: 16-11-2020
1850
التاريخ: 16-11-2020
1733
التاريخ: 14-11-2014
2451
|
1. السيد هاشم بن سليمان الحسيني البحراني ، ( المتوفّى سنة 1107 ه ) أو ( 1109 ه ) ، مؤلّف « البرهان في تفسير القرآن » ، طبع عام ( 1302 ه ) في جزءين كبيرين ، وطبع أخيراً في أربعة أجزاء ، جمع فيه شطراً وافراً من الأحاديث المأثورة عن أئمّة أهل البيت في تفسير الآيات القرآنية ، وله تفسيران آخران تفسير الهادي ، وتفسير نور الأنوار والهداية القرآنية ، والكلّ على نمط واحد. قال صاحب الرياض : إنّ له ما يساوي خمساً وسبعين مؤلّفاً بين صغير وكبير ووسيط أكثرها في العلوم الدينيّة ، ويقال له : « العلاّمة البحريني ». (1)
2. محمد بن محمد رضا بن إسماعيل بن جمال الدين القمي المشهدي ، ( المتوفّى عام 1113 ه ) ، صاحب « التحفة الحسينية في عمل السنة » ، له « كنز الحقائق وبحر الدقائق » في تفسير القرآن ، وقد قرّظه جمال المحقّقين الخوانساري والعلاّمة المجلسي ، وإليك نصّ الأخير : « لله در المولى ، الأولى ، الفاضل ، الكامل ، المحقّق ، المدقّق ، البدل ، النحرير ، كشّاف دقائق المعاني بفكره الثاقب ، ومخرج جواهر الحقائق برأيه الصائب » ، وقد طبع الكتاب محقّقاً بتقديم زميلنا العلاّمة محمّد هادي معرفة يقول ـ في تقديمه في حقّ الكتاب ـ : إنّ تفسيره هذا مقتبس من تفسير البيضاوي والطبرسي والزمخشري وحواشي العلاّمة البهائي ، وقد جمع فيه من لباب البيان وعباب التعبير ما وجده في التأليف السابقة ، وقد قامت بنشر خمسة أجزاء منه مؤسّسة النشر الإسلامي شكر الله مساعيها الجميلة. (2)
3. السيد نعمة الله بن عبد الله التستري ( الجزائري ) ( المتوفّى 1112 ه ) ، له « العقود والمرجان في تفسير القرآن » في ثلاث مجلّدات. قال في رياض العلماء : إنّه يبلغ سبعين ألف بيت ، فرغ منه عام ( 1102 ه ). (3)
4. محمد إسماعيل بن الأمير محمد باقر الاصفهاني ، المولود (1031) ، والمتوفّى ( 1116 ه ) ، كان مدرّساً بالجامع العباسي بأصفهان ، له التفسير الكبير في أربعة عشر مجلّداً ترجمه الجَزّي في « تذكرة القبور ». (4)
5. الشيخ علي بن حسين العاملي ، له « الوجيز في تفسير القرآن العزيز » وهو مختصر نافع كاف في معرفة ما يتوقّف عليه فهم المعنى من وجوه الإعراب واختلاف القراءات ، فرغ منه مؤلّفه في ( 1118 ه ) ، وفي بعض النسخ فرغ منه سنة ( 1120 ه ) توجد نسخ منه في النجف الأشرف. (5)
6. أحمد بن الحسن بن علي الحر العاملي ، أخو الشيخ الحرّ العاملي المعروف ، ذكر تفسيره أخوه في كتابه « أمل الآمل » ، وكان حيّاً إلى سنة ( 1120 ه ). (6)
7. أبو الحسن بن شيخ محمد طاهر الفتوني النباطي العاملي الغروي ، له كتاب « مرآة الأنوار ومشكاة الأسرار » ، وقد طبع الجزء الأوّل منه وحده في إيران ونسخه متوفرة في العراق ، وقد طبع الجزء الأوّل باسم « عبداللطيف الكازروني » وهو من هفوات الناشر. (7)
8. بهاء الدين محمد بن تاج الدين الحسن بن محمد الاصفهاني ، المولود ( 1062 ه ) ، والمتوفّى بها ( 1135 ه ) ، وصفه في الروضات بأنّه كبير مبسوط. (8)
9. عبد الله الأفندي بن عيسى التبريزي ، ثمّ الاصفهاني ، له « الأمان من النيران » في تفسير القرآن والمؤلّف حجة التاريخ وبحّاثة عصره ، له أثره الخالد « رياض العلماء » الذي بدأ بتأليفه سنة ( 1106 ه ) ، وتوفي حدود ( 1130 ه ) ويصف السيد عبد الله التستري في إجازته الكبيرة هذا التفسير بقوله : مشتمل على أكثر الأخبار المرويّة عن أهل البيت عليهم السلام في تفسير القرآن وآياته. (9)
96. محمد بن علي النجار التستري ، ( المتوفّى 1140 ه ) ، له « التفسير الكبير » وهو من تلاميذ المحدّث الجزائري ويسمّى ب « مجمع التفاسير ». (10)
تلك عشرة كاملة في هذا القرن نكتفي بها ونحيل تسجيل أسماء الباقين إلى عهدة المعاجم.
__________________
1. رياض العلماء : 5 / 298 ؛ الذريعة : 3 / 93 برقم 294 ، و 25 / 118 برقم 191.
2. لاحظ تفسير « كنز الدقائق » التقديم بقلم هادي معرفة ، ص 6 ـ 16.
3. رياض العلماء : 5 / 253 ؛ الذريعة : 15 / 305 برقم 1951.
4. الذريعة : 4 / 261 برقم 1220.
5. الذريعة : 25 / 44 برقم 224.
6. أمل الآمل : 1 / 31 ؛ الذريعة : 4 / 259 برقم 1218.
7. الذريعة : 20 / 264 برقم 2893.
8. روضات الجنات : 6 / 111.
9. الذريعة : 2 / 343 برقم 1364.
10. المصدر نفسه : 4 / 49 برقم 1197.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|