أقرأ أيضاً
التاريخ: 26-8-2017
1424
التاريخ: 1-12-2016
995
التاريخ: 23-1-2020
929
التاريخ: 16-10-2018
740
|
[الغسل الترتيبي]:
الغسل الترتيبي أن تبدأ بغسل الرأس والرقبة ، ثم بالطرف الأيمن من البدن من الكتف إلى رؤوس الأصابع، ثم الطرف الأيسر كذلك.
وذهب جماعة من كبار الفقهاء إلى عدم وجوب الترتيب، وجواز غسل البدن كيف اتفق، تماما كما قال السنة.
قال صاحب المدارك بعد أن ذكر الروايات: «و هذه الروايات- أي التي جاءت عن أهل البيت- هي كالصريحة في عدم وجوب الترتيب بين الجانبين- أي الأيمن والأيسر- لورودها في مقام البيان المنافي للإجمال، والعمل بها متجه، إلّا أن المصير إلى ما عليه أكثر الفقهاء أحوط».
ومعنى هذا أن أقوال أهل البيت عليهم السّلام قد جاءت لتعليم وتوضيح كل ما يجب في الغسل ولو وجب الترتيب لوجب ذكره، ولم يجز إهماله بحال، مع أنه لا عين له ولا أثر في أقوالهم، فدلّ على عدم وجوبه.
وقال الشيخ الهمداني في مصباح الفقيه: « القول بعدم الترتيب بين الأيمن والأيسر قوي جدا، لكن مخالفة المشهور مشكلة ».
ونجيبه نحن بما هو مشهور أيضا من أن موافقة المشهور من غير دليل أشكل. وقال قائل: ان الامام الصادق (عليه السّلام) أمر في تغسيل الميت أن يبدأ الغاسل برأس الميت، ثم يضجعه على الأيسر ويغسل الأيمن، ثم يضجعه على الأيمن، ويغسل الأيسر، ويدل هذا أن جميع الأغسال كذلك.
وجوابنا على ذلك أن قياس الأحياء على الأموات تماما كقياس النبات على الجماد. ثم ان الذين أوجبوا الترتيب بين الأعضاء الثلاثة: الرأس مع الرقبة، والجانب الأيمن، والأيسر، قالوا: لا يجب الابتداء من كل عضو، كما هي الحال في الوضوء، بل يجوز الابتداء من أسفل الأيمن، ومن أسفل الأيسر.
وأجمع الفقهاء على أن الموالاة والفورية بين الأعضاء لا تجب، فلو غسل رأسه وبعد ساعات غسل جانبه الأيمن، وبعده بأمد غسل الأيسر صح، قال الإمام الصادق (عليه السّلام) : ان عليا (عليه السّلام) لم ير بأسا أن يغسل الجنب رأسه غدوة، وسائر جسده عند الصلاة.
الارتماس :
الصورة الثانية لغسل الجنابة الارتماس، وهو أن يرمس الجنب جسده بالماء الطاهر بحيث يستوعب جميع أجزائه دفعة واحدة، وكذلك إذا وقف في المطر، ونوى الارتماس، والأولى- كما أراه- أن ينوي الترتيب، ويمر بيده على جسده.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|