المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

حكم من مات في السفينة.
21-1-2016
Electronic transitions
18-8-2019
Past Perfect
30-3-2021
{لا يمسهم فيها نصب }
2024-07-30
الطبيعة التساؤلية
6-6-2016
{ما كان لنبي ان يكون له اسرى}
2024-06-11


ابن شهر اشوب  
  
1488   01:01 مساءاً   التاريخ: 2-12-2016
المؤلف : ابن شهر اشوب
الكتاب أو المصدر : معالم العلماء
الجزء والصفحة : ص119
القسم : التاريخ / التاريخ والحضارة / ابرز المؤرخين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-1-2018 1316
التاريخ: 2-5-2017 1211
التاريخ: 2-5-2017 1615
التاريخ: 2-5-2017 2379

4 - لسان الميزان جـ 5 ص 310:

 

 (محمد)بن علي بن شهراشوب أبو جعفر السروري المازندراني من دعاة الشيعة، فقال إبن أبي طي في تأريخه إشتغل بالحديث ولقي الرجال ثم تفقه وبلغ النهاية في فقه أهل البيت وسع في الأصول ثم تقدم في القراءات والقرب والتفسير والعربية وكان مقبول الصورة مليح العرض على المعاني وصنف في المتفق والمفترق والمؤتلف والمختلف والفصل والوصل وفرق بين رجال الخاصة ورجال العامة يعني أهل السنة والشيعة كان كثير الخشوع * مات في شعبان سنة ثمان وثمانين وخمس مائة "*.

  بغية الوعاة جـ 1ص 181:

محمد بن علي بن شهرآشوب] كذا [أبو جعفر السروري] كذا [المازندراني رشيد الدين الشيعي] قال الصفدي :كان متقدما في علم القرآن والغريب والنحو، واسع العلم، كثير العبادة والخشوع، ألف الفصول في النحو، أسباب نزول القرآن، متشابه القرآن، مناقب أبي طالب، المكفوف، المائدة والفائدة في النوادر والفرائد .(1) مات سنة ثمان وثمانين وخمسمائة(2) هامش :صـ 181

6 - طبقات المفسرين ص 237

" محمد بن علي بن شهراشوب بن أبي نصر أبو جعفر السروري المازندراني رشيد الدين أحد شيوخ الشيعة إشتغل بالحديث ولقي الرجال ثم تفقه وبلغ النهاية في فقه أهل مذهبه وتبع في الأصول حتى صار رحلة ثم تقدم في علم القرآن القراءات ،والغريب ،والتفسير، والنحو كان امام عصره، وواحد دهره، والغالب عليه، علم القرآن والحديث وهو عند الشيعة كالخطيب البغدادي لأهل السنة في تصانيفه في تعليقات الحديث ورجال ومراسيله ومتفقه ومفترقه إلى غير ذلك من أنواعه واسع العلم كثير الفنون مات في شعبان سنة ثمان وثمانين وخمس مائة وقال إبن أبي طي ما زال الناس تخلب لا يعرفون الفرق بين إبن بطة الشيعي وبين إبن بطة الحنبلي حتى قدم الرشيد فقال إبن بطة الحنبلي بالفتح والشيعى بالضم "*

7 ـ منهج المقال ص 504

" محمد بن علي بن شهراشوب المازندراني السروي كان عالما فاضلا ثقة محدثا محققا عارفا بالرجال والأخبار أديبا شاعرا جامعا للمحاسن له كتب منها كتاب مناقب آل أبي طالب كتاب مثالب النواصب كتاب المخزون المكنون في عيون العيون كتاب أعلام الطرائق في الحدود والحقائق كتاب فائدة الفائدة كتاب المثال في الأمثال كتاب الأسباب والنزول على مذهب آل الرسول كتاب الحاوي كتاب الأوصاف كتاب المنهاج وغير ذلك وغير ذلك وقد ذكر مؤلفاته هذه في معالم العلماء وقد نقلنا منه هنا ما فيه وليس فيه زيادة على فهرست الشيخ والنجاشي إلا قليل وذكر أنه زاد في المؤلفات على ما جمعه الشيخ ستمائة كتاب والظاهر أن أكثرها من مؤلفات المتقدمين وذكره السيد مصطفى فقال شيخ هذه الطائفة وفقيها وكان شاعرا بليغا منشيا روى عنه محمد بن عبدالله بن زهرة وروى عن محمد وعلي ابني عبدالصمد له كتب منها كتاب الرجال أنساب آل أبي طالب إنتهى . وهو يروي أيضا عن جده شهراشوب عن الشيخ الطوسي وقد رأيت له أيضا كتاب متشابه القرآن الشيخ جلال الدين ".

____________

(1) وما ذكره الصفدي من الكتب أيضا :كتاب المكنون المخزون في عيون الفنون، الاعلام والطرائق في الحدود والحقائق، كتاب المثالب.

(2) .الوافي بالوفيات164 :4، وقال :عاش تسعا وتسعين سنة وشهرين ونصفا، وتوفي بحلب في التأريخ المذكور.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).