المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 18139 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
قطع غيار المحولات لأجهزة التلفزيون وأجهزة الإرسال Broadcast and television replacement transformers
2025-01-15
2025-01-15
مقومات نصف الموجة Half-wave rectifier
2025-01-15
الملك رود آمون
2025-01-15
الملك «تاكيلوت الثالث» وأسرة
2025-01-15
أسرة الفرعون (أوسركون الثالث)
2025-01-15

(Heat Shock Factors ( HSFs
19-7-2018
الإنتاج الحيواني - انتاج الأبقار (Cattle)
1-6-2021
جواز تغسيل الزوج زوجته اختياراً.
21-1-2016
Photolytic Bond Homolysis
27-8-2018
دعاؤه لاتباع الرسل
13-4-2016
الانباط
13-11-2016


{لا يمسهم فيها نصب }  
  
648   01:50 صباحاً   التاريخ: 2024-07-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص552
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-11-05 423
التاريخ: 2023-04-20 2351
التاريخ: 2023-03-27 1462
التاريخ: 2023-11-05 1404

{لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} [الحجر: 48]

{لَا يَمَسُّهُمْ فِيهَا نَصَبٌ} أَي: تَعَبٌ وَعَنَاءٌ [1] وَالنَّصَبُ: التَّعَبُ وَالوَهنُ الَّذِي يَلحَقُ مِنَ العَمَلِ، مُشتَقٌّ مِنَ الإِنتِصَابِ؛ لأَنَّ صَاحِبَهُ يَنتَصِبُ بِالإِنقِطَاعِ عَن العَمَلِ لِلوَهنِ الَّذِي يَلحَقَهُ [2].

{وَمَا هُمْ مِنْهَا بِمُخْرَجِينَ} أَي: يَبقُونَ فِيهَا مُؤبَّدِينَ [3].

 


[1]  تفسير القمي: 1/377.

[2]  مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 6/119.

[3]  التبيان في تفسير القرآن، الطوسي: 6/340.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .