المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 5822 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تعريف بعدد من الكتب / العلل للفضل بن شاذان.
2024-04-25
تعريف بعدد من الكتب / رجال النجاشي.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثالث عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الثاني عشر.
2024-04-25
أضواء على دعاء اليوم الحادي عشر.
2024-04-25
التفريخ في السمان
2024-04-25

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


علي بن ابي طالب (عليه السلام)  
  
1397   08:25 صباحاً   التاريخ: 1-12-2016
المؤلف : محمد سليم عرفه.
الكتاب أو المصدر : افادات من ملفات التاريخ
الجزء والصفحة : ص158-161.
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

حوار مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) الخليفة الرابع

س1 ـ هل يمكننا أن نتعرّف عليكم؟

ج ـ أنا أبو الحسن علي بن أبي طالب ـ واسمه عبد مناف ـ بن عبد المطلب ـ واسمه شيبة الحمد ـ بن هاشم (عمرو) بن عبد مناف ابن قصي.

وكان ابني الحسن يدعوني في حياة الرسول (صلى الله عليه وآله) أبا الحسين.

ويدعوني الحسين أبا الحسن.

وكانا يدعوان رسول الله (صلى الله عليه وآله) أباهما.

فلمّا توفّي رسول الله (صلى الله عليه وآله) دعواني بأبيهما.

وكنّاني رسول الله (صلى الله عليه وآله) بأبي تراب، وكان قد وجدني نائماً على تراب قد سقط عنّي ردائي وأصاب التراب جسدي، فجاء حتى أيقظني، وجعل يمسح التراب عن ظهري.

ويقول لي: اجلس، إنّما أنت أبو تراب، فكانت من أحبّ الأسماء التي كنتُ أفرح إذا دُعيت بها(1).

وكانت بنو أُميّة ترغّب خطباءها أن يسبّوني بها على المنابر، وجعلوه نقيصة لي ووصمة عليَّ، فكأنّما كسوني بها الحلي والحلل، كما قال الحسن البصري(2).

وكان اسمي الأوّل الذي سمّتني به أمي (حيدرة) باسم أبيها أسد بني هاشم.

والحيدرة: هو الأسد، فغيّر أبي اسمي وسمّاني عليّاً(3).

ودُعيت بعد وفاة رسول الله (صلى الله عليه وآله) بوصيّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) لوصيّته إليّ بما أراد.

وأُمّي: فاطمة بنت أسد بن هاشم بن عبد مناف بن قصي، وهي أوّل هاشمية ولدت لهاشمي، وكنت أصغر بنيها، وجعفر أسنّ منّي بعشر سنين، وطالب أسنّ من عقيل بعشر سنين، وفاطمة بنت أسد أُمّنا جميعاً.

وأُمّي فاطمة أسلمت بعد عشرة من المسلمين، فكانت الحادية عشرة، وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) يكرمها ويعظمها ويدعوها (أُمّي).

وأوصت إليه حين حضرتها الوفاة، فقبل وصيتها، وصلّى عليها ونزل في لحدها وأضطجع فيه قبل دفنها، ثمّ البسها قميصه.

فقال له أصحابه: إنّا ما رأيناك صنعت يا رسول الله بأحد ما صنعت بها، فقال: "إنه لم يكن أحد بعد أبي طالب أبرّ بي منها، إنّما ألبستها قميصي لتكسى من حلل الجنة، وأضطجعت معها ليهون عليها ضغطة القبر"(4).

وفاطمة أُمّي هي أوّل امرأة بايعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) من النساء(5)، ولِدْتُ في الكعبة، وأنا أوّل وآخر إنسان يولد بها منذ بناها نبيّ الله إبراهيم (عليه السلام) للناس.

وعندما صار عمري ستّ سنوات أصاب قريشاً قحط، فقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) لعمّيه حمزة والعباس: "ألا نحمل ثقل أبي طالب في هذا المحل"، فجاؤوا إليه وسألوه أن يدفع إليهم ولده ليكفّوا أمرهم، فقال: دعوا عقيلا وخذوا من شئتم، فأخذ العباس طالباً، وأخذ حمزة جعفراً، وأخذني رسول الله (صلى الله عليه وآله) وقال لهم: "قد اخترت من اختاره الله لي عليكم ـ عليّاً"(6).

فكنت في حجر رسول الله (صلى الله عليه وآله) منذ كان عمري ستّ سنوات.

لذلك عبدت الله قبل أن يعبده أحد من هذه الأُمّة سبع سنين، وقد كنت أسمع الصوت وأبصر الضوء سنين سبعاً، ورسول الله (صلى الله عليه وآله) حينئذ صامت ما أُذن له في الإنذار والتبليغ.

وذلك لأنّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) أظهر دعوته وعمري ستّ سنوات، لذلك عبدت الله قبل الناس أجمعهم ـ إلاّ رسول الله (صلى الله عليه وآله) وخديجة ـ بسبع سنين(7).

قاتلت مع رسول الله (صلى الله عليه وآله) في كلّ معاركه وغزواته إلاّ غزوة تبوك، فقد استخلفني في أهله فقلت: أتخلّفني في الصبيان والنساء؟

فقال: "ألا ترضى أن تكون منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنّه لا نبي بعدي"(8).

____________

1- صحيح البخاري 4: 208، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب علي بن أبي طالب.

2- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 12.

3- شرح صحيح مسلم للنووي 12: 185.

4- الاستيعاب لابن عبد البرّ 4: 189، أسد الغابة لابن الأثير 5: 517، سير أعلام النبلاء للذهبي 2: 119.

5- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 14.

6- شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد 1: 15.

7- سنن ابن ماجه 1: 44 وقال المحقّق: "في الزوائد: هذا إسناد صحيح، رجاله ثقات. رواه الحاكم في المستدرك عن المنهال وقال: صحيح على شرط الشيخين".

8- صحيح البخاري 4: 208، و 5: 129، صحيح مسلم 7: 120 و 121، كتاب الفضائل، باب فضائل علي (رضي الله عنه).




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).





خلال الأسبوع الحالي ستعمل بشكل تجريبي.. هيئة الصحة والتعليم الطبي في العتبة الحسينية تحدد موعد افتتاح مؤسسة الثقلين لعلاج الأورام في البصرة
على مساحة (1200) م2.. نسبة الإنجاز في مشروع تسقيف المخيم الحسيني المشرف تصل إلى (98%)
تضمنت مجموعة من المحاور والبرامج العلمية الأكاديمية... جامعتا وارث الأنبياء(ع) وواسط توقعان اتفاقية علمية
بالفيديو: بعد أن وجه بالتكفل بعلاجه بعد معاناة لمدة (12) عاما.. ممثل المرجعية العليا يستقبل الشاب (حسن) ويوصي بالاستمرار معه حتى يقف على قدميه مجددا