المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الفقه الاسلامي واصوله
عدد المواضيع في هذا القسم 8222 موضوعاً
المسائل الفقهية
علم اصول الفقه
القواعد الفقهية
المصطلحات الفقهية
الفقه المقارن

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
تـشكيـل اتـجاهات المـستـهلك والعوامـل المؤثـرة عليـها
2024-11-27
النـماذج النـظريـة لاتـجاهـات المـستـهلـك
2024-11-27
{اصبروا وصابروا ورابطوا }
2024-11-27
الله لا يضيع اجر عامل
2024-11-27
ذكر الله
2024-11-27
الاختبار في ذبل الأموال والأنفس
2024-11-27

ANGULAR MOMENTUM
30-11-2020
الآفات التي تصيب الخرشوف
25-4-2021
التجوية كعامل تشكيل - أغطية الحطام والانهيارات الأرضية
12-3-2022
مبيدات الأكاروسات غير العضوية
10-7-2021
الاستغناء عن الناس
8-4-2022
الصفات الادارية التي يجب ان يتمتع بها الاداري
24-4-2016


وجوب زكاة الفطر  
  
1075   08:11 صباحاً   التاريخ: 29-11-2016
المؤلف : الشيخ محمد جواد مغنية
الكتاب أو المصدر : فقه الامام جعفر الصادق (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ج2 (ص : 95‌ )
القسم : الفقه الاسلامي واصوله / المسائل الفقهية / الزكاة / زكاة الفطرة / مسائل في زكاة الفطرة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-11-2016 1076
التاريخ: 28-1-2020 1101
التاريخ: 28-1-2020 946
التاريخ: 2024-09-30 225

وجوبها:

زكاة الفطر، وتسمى زكاة الأبدان، وزكاة الرقاب، وهي التي تجب بالفطر من رمضان، ووجوبها ثابت بضرورة الدين، تماما كوجوب الصلاة و زكاة الأموال. قال الإمام الصادق عليه السّلام: ان من تمام الصوم إعطاء زكاة الفطر، كما أن الصلاة على النبي (صلّى اللّه عليه و آله و سلّم)  من تمام الصلاة، لأنه من صام و لم يؤد الزكاة، فلا صوم له، إذا ترك متعمدا، و لا صلاة له إذا ترك الصلاة على النبي (صلّى اللّه عليه وآله وسلّم) ان اللّه قد بدأ بها قبل الصلاة، حيث قال { قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى (14) وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى } [الأعلى: 14، 15]

على من تجب؟

قال الإمام الصادق (عليه السّلام) : تحرم الزكاة على من عنده قوت سنة، و تجب الفطرة على من عنده قوت السنة. و قال: لا زكاة على يتيم.

وسئل لمن تحل الفطرة؟ قال: لمن لا يجد، و من حلت له لم تحل عليه، و من حلت عليه لم تحل له.

الفقهاء:

اتفقوا على ان زكاة الفطر تجب على من غربت عليه الشمس ليلة العيد، أي شمس آخر يوم من رمضان، و هو بالغ عاقل غني غير مغمى عليه، فإذا انتفت احدى هذه الصفات فلا شي‌ء عليه، كما لو غابت عليه هذه الشمس قبل أن يبلغ، أو و هو مجنون، أو مغمى عليه، أو لا يملك قوته و قوت عياله بالفعل أو بالقوة سنة كاملة.

عمن تجب:

قال الإمام الصادق (عليه السّلام) : تجب الفطرة عن الصغير و الكبير، و الحر و العبد، عن كل انسان منهم صاع من حنطة، أو صاع من تمر، أو صاع من زبيب.

وسئل عن الرجل يكون عنده الضيف من إخوانه، فيحضر يوم الفطر، أ يؤدي عنه الفطرة؟ قال: نعم الفطرة واجبة على كل من يعول من ذكر أو أنثى، صغير أو كبير، حر أو مملوك.

الفقهاء:

قالوا: يجب ان يدفع زكاة الفطر عن نفسه، و عن كل من يعول سواء أعاله وجوبا، أم استحبابا، حتى الضيف و المولود إذا وجدا قبل غروب آخر يوم من رمضان، و لو بلحظة واحدة.

وتسقط زكاة الفطر عن كل من كان في عيال غيره ليلة الفطر، ولو على سبيل الضيافة.




قواعد تقع في طريق استفادة الأحكام الشرعية الإلهية وهذه القواعد هي أحكام عامّة فقهية تجري في أبواب مختلفة، و موضوعاتها و إن كانت أخصّ من المسائل الأصوليّة إلاّ أنّها أعمّ من المسائل الفقهيّة. فهي كالبرزخ بين الأصول و الفقه، حيث إنّها إمّا تختص بعدّة من أبواب الفقه لا جميعها، كقاعدة الطهارة الجارية في أبواب الطهارة و النّجاسة فقط، و قاعدة لاتعاد الجارية في أبواب الصلاة فحسب، و قاعدة ما يضمن و ما لا يضمن الجارية في أبواب المعاملات بالمعنى الأخصّ دون غيرها; و إمّا مختصة بموضوعات معيّنة خارجية و إن عمّت أبواب الفقه كلّها، كقاعدتي لا ضرر و لا حرج; فإنّهما و إن كانتا تجريان في جلّ أبواب الفقه أو كلّها، إلاّ أنّهما تدوران حول موضوعات خاصة، و هي الموضوعات الضرريّة و الحرجية وبرزت القواعد في الكتب الفقهية الا ان الاعلام فيما بعد جعلوها في مصنفات خاصة بها، واشتهرت عند الفرق الاسلامية ايضاً، (واما المنطلق في تأسيس القواعد الفقهية لدى الشيعة ، فهو أن الأئمة عليهم السلام وضعوا أصولا كلية وأمروا الفقهاء بالتفريع عليها " علينا إلقاء الأصول وعليكم التفريع " ويعتبر هذا الامر واضحا في الآثار الفقهية الامامية ، وقد تزايد الاهتمام بجمع القواعد الفقهية واستخراجها من التراث الفقهي وصياغتها بصورة مستقلة في القرن الثامن الهجري ، عندما صنف الشهيد الأول قدس سره كتاب القواعد والفوائد وقد سبق الشهيد الأول في هذا المضمار الفقيه يحيى بن سعيد الحلي )


آخر مرحلة يصل اليها طالب العلوم الدينية بعد سنوات من الجد والاجتهاد ولا ينالها الا ذو حظ عظيم، فلا يكتفي الطالب بالتحصيل ما لم تكن ملكة الاجتهاد عنده، وقد عرفه العلماء بتعاريف مختلفة منها: (فهو في الاصطلاح تحصيل الحجة على الأحكام الشرعية الفرعية عن ملكة واستعداد ، والمراد من تحصيل الحجة أعم من اقامتها على اثبات الاحكام أو على اسقاطها ، وتقييد الاحكام بالفرعية لإخراج تحصيل الحجة على الاحكام الأصولية الاعتقادية ، كوجوب الاعتقاد بالمبدء تعالى وصفاته والاعتقاد بالنبوة والإمامة والمعاد ، فتحصيل الدليل على تلك الأحكام كما يتمكن منه غالب العامة ولو بأقل مراتبه لا يسمى اجتهادا في الاصطلاح) (فالاجتهاد المطلق هو ما يقتدر به على استنباط الاحكام الفعلية من أمارة معتبرة أو أصل معتبر عقلا أو نقلا في المورد التي لم يظفر فيها بها) وهذه المرتبة تؤهل الفقيه للافتاء ورجوع الناس اليه في الاحكام الفقهية، فهو يعتبر متخصص بشكل دقيق فيها يتوصل الى ما لا يمكن ان يتوصل اليه غيره.


احد اهم العلوم الدينية التي ظهرت بوادر تأسيسه منذ زمن النبي والائمة (عليهم السلام)، اذ تتوقف عليه مسائل جمة، فهو قانون الانسان المؤمن في الحياة، والذي يحوي الاحكام الالهية كلها، يقول العلامة الحلي : (وأفضل العلم بعد المعرفة بالله تعالى علم الفقه ، فإنّه الناظم لأُمور المعاش والمعاد ، وبه يتم كمال نوع الإنسان ، وهو الكاسب لكيفيّة شرع الله تعالى ، وبه يحصل المعرفة بأوامر الله تعالى ونواهيه الّتي هي سبب النجاة ، وبها يستحق الثواب ، فهو أفضل من غيره) وقال المقداد السيوري: (فان علم الفقه لا يخفى بلوغه الغاية شرفا وفضلا ، ولا يجهل احتياج الكل اليه وكفى بذلك نبلا) ومر هذا المعنى حسب الفترة الزمنية فـ(الفقه كان في الصدر الأول يستعمل في فهم أحكام الدين جميعها ، سواء كانت متعلقة بالإيمان والعقائد وما يتصل بها ، أم كانت أحكام الفروج والحدود والصلاة والصيام وبعد فترة تخصص استعماله فصار يعرف بأنه علم الأحكام من الصلاة والصيام والفروض والحدود وقد استقر تعريف الفقه - اصطلاحا كما يقول الشهيد - على ( العلم بالأحكام الشرعية العملية عن أدلتها التفصيلية لتحصيل السعادة الأخروية )) وتطور علم الفقه في المدرسة الشيعية تطوراً كبيراً اذ تعج المكتبات الدينية اليوم بمئات المصادر الفقهية وبأساليب مختلفة التنوع والعرض، كل ذلك خدمة لدين الاسلام وتراث الائمة الاطهار.