المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
زكاة الغلات
2024-11-05
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05

الإجراءات العملية لتنفيذ عمليات التدقيق الداخلي
2023-03-10
عدد الكواكب حسب موقع الأرض في الكون
24-1-2020
أصالة التخيير
25-8-2016
Friendly Pair
24-11-2020
مؤتة
21-10-2019
شروط الالتصاق المتعلقة بالأشياء
27-8-2019


وحملها الإنسان إنَّه كان ظَلوماً جَهولاً  
  
1212   09:59 صباحاً   التاريخ: 27-11-2016
المؤلف : محمد تقي فلسفي
الكتاب أو المصدر : قصص تربوية
الجزء والصفحة : ص 404
القسم : التاريخ / طرف ونوادر تاريخية /

استدعى عبد الملك بن مروان يوماً ابن عيينة وقال له :

أُريد أنْ أولِّيك مصر وأعهد إليك بإدارة أُمورها .

وكان ابن عينية عارفاً بما يَحفُّ بهذه التولية مِن أخطار ، ويُدرك أنَّ قَبولها مِن دون أنْ يتعرَّض لخطر التلوُّث بظلم أو جور غير مُمكن.

فقال لعبد الملك : يا أمير المؤمنين ، إنَّني قد اعتزلت ولا قدرة لي على القيام بما تعهده إليَّ .

فغضب عبد الملك وقال مُحتدَّاً : إنَّها ولاية يبذل الآخرون الأرواح في طلبها ، ويتسبَّبون لها الأسباب ، فأعرضها عليك مِن دون طلب منك فترفضها !

فقال لعبد الملك : يا أمير المؤمنين ، أتأذن لي بكلمة ؟

فقال : قُلْ .

قال : جاء في القرآن الكريم : ( إِنَّا عَرَضْنَا الأَمَانَةَ عَلَى السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَالْجِبَالِ فَأَبَيْنَ أَن يَحْمِلْنَهَا وَأَشْفَقْنَ مِنْهَا وَحَمَلَهَا الإِنسَانُ إِنَّهُ كَانَ ظَلُوماً جَهُولاً ) ( الأحزاب : ) ، فالله تعالى لم يغضب عندما أبين أنْ يحملنها ، ولكنَّك غضبت إذ امتنعتُ عن قبول ولاية مصر ؟

فزال غضب عبد الملك وأكرمه .

إنَّ العقل النَّيِّر والضمير اليقظ وكرامة النفس والوجدان الواعي ، كلَّها توجِب على الإنسان أنْ يتدبَّر أعماله ، وأنْ لا يحيد عن طرق الحَقِّ والفضيلة ، وأنْ لا يقرب الأعمال غير الإنسانيَّة التي يأباها الضمير ، وأن لا يلوِّث نفسه بالفساد والخبث ، وأنْ لا يدوس على الكرامة الإنسانيَّة في سبيل الوصول إلى الدنيا عن طريق غير مشروع ( 1 ) .

___________

( 1 ) الأخلاق ، ج2 .




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).