أقرأ أيضاً
التاريخ: 12-8-2017
326
التاريخ: 25-11-2016
270
التاريخ: 4-9-2016
340
التاريخ: 4-9-2016
245
|
للأمر بالمعروف مراتب ودرجات، عند الفقهاء، تختلف باختلاف الظروف والمقامات، وهي:
1- الوعظ والإرشاد باللسان، على ان يتدرج الواعظ من الهين اللين إلى ما فوقه بمرتبة، ومنها إلى الحد الذي يراه من التقريع، قال تعالى مخاطبا موسى وهارون (عليهما السّلام) { اذْهَبَا إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى (43) فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى} [طه: 43، 44].
2- دفع المنكر باليد إذا لم يجد القول والوعظ، وأحسب ان هذا الشرط مختص بالأهل والولد قبل أن يصيروا رجالا، أو قدر عليهم بعد البلوغ، أما بالنسبة إلى الأجانب فمحل نظر. ومهما يكن، فقد ذكره الفقهاء من جملة الشروط، وذكرناه نحن تبعا لهم، وقيده بعضهم بإذن الإمام.
3- الإنكار بالقلب، وهو أضعف الايمان، ويجب إطلاقا، لأنه لا يستدعي الضرر. وقد وردت روايات كثر في ذلك عن أهل البيت (عليهم السّلام) .
منها: قول الإمام الصادق (عليه السّلام) : حسب المؤمن غيرة إذا رأى منكرا ان يعلم اللّه من قلبه إنكارا.
ومنها: قول حفيده الإمام الرضا (عليهما السّلام) : لو أن رجلا قتل بالمشرق فرضي بقتله رجل بالمغرب لكان الراضي عند اللّه شريك القاتل.
ومنها: من رضي أمرا فقد دخل فيه، ومن سخطه فقد خرج منه.
ومنها: قول أمير المؤمنين (عليه السّلام) : أمرنا رسول اللّه أن نلقى أهل المعاصي بوجوه مكفهرّة.
واللّه سبحانه المسؤول أن يمن علينا بعداوة الأشرار، وصداقة الأبرار بالنبي وآله الاطهار، عليه وعليهم أفضل الصلوات، وازكى التحيات.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|