المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6763 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

الجرعات الناتجة عن أشعة γ
24-1-2022
أهمية الحج وفضلة وخطورة تركه في أحاديث المعصومين عليهم السلام
7-9-2017
محاصيل الالياف وانواعها
27-12-2016
Second language acquisition
22-8-2021
اقرار بعض الخلفاء بولاية امير المؤمنين
20-01-2015
PHYSICAL SEPARATION PROCESSES
9-5-2016


اسواق العرب في الجاهلية  
  
2614   02:12 مساءاً   التاريخ: 6-11-2016
المؤلف : الشيخ احمد مغنية.
الكتاب أو المصدر : تاريخ العرب القديم
الجزء والصفحة : ص179-192
القسم : التاريخ / احوال العرب قبل الاسلام / عرب قبل الاسلام /

أسواق العرب:

كانت أسواق العرب عشرة أسواق يجتمعون بها في تجاراتهم، ويجتمع فيها سائر الناس، ويأمنون فيها على دمائهم وأموالهم. وهي:

دومة الجندل: يقوم في شهر ربيع الأول، ورؤساؤها غسان وكلب، أي الحيين غلب، قام. ثم المشقر: بهجر، يقوم سوقا في جمادى الأولى، تقووم بها بنو تيم، رهط المنذر بن ساوى. ثم صحار: يقوم في أول يوم من رجب، ولا يحتاج فيها إلى خفارة. ثم يرتحلون من صحار إلى ريا، يعشرهم فيها الجلندى وآل الجلندى.

ثم سوق الشحر شحر مهرة. فيقوم تحت ظل الجبل الذي عليه قبر هود النبي.

ثم سوق عدن: يقوم في أول يوم من رمضان، ويعشرهم بها الأبناء، ومنها يحمل الطيب إلى الآفاق.

ثم سوق صنعاء: يقوم في نصف شهر رمضان، يعشرهم فيها الأبناء.

ثم الرابية: بحضرموت، ولم يكن يوصل إليها إلا بخفارة، لأنا لم تكن أرض مملكة، وكان معز فيها بز، وكانت كندة تخفر فيها.

ثم سوق عكاظ: بأعلى نجد، يقوم في ذي القعدة، وينزلها قريش وسائر العرب إلا أن أكثرها مضر، وبها كانت مفاخرة العرب.. وحمالاتهم ومهادناتهم.

ثم سوق ذي المجاز: وكانت العرب ترتحل من سوق عكاظ وذي المجاز إلى مكة لحجهم.

وكان في العرب قوم يستحلون المظالم إذا حضروا هذه الأسواق، فسموا المحلي، وكان فيهم من ينكر ذلك وينصب نسه لنصرة المظلوم، والمنع من سفك الدماء، وارتكاب المنكر، فيسمون الذادة المحرمين. فأما المحلين فكانوا قبائل من أسد .. وطيء .. وبني بكر بن عبد مناة بن كنانة .. وقوماً من بني عامر بن صعصعة.

وأما الذادة المحرمين فكانوا: من بني عمرو بن تميم .. وبني حنظلة بن زيد مناة .. وقوم من هذيل .. وقوم من شيبان .. وقوم من بني كلب بن وبرة. فكان هؤلاء يلبسون السلاح لدفعهم عن الناس، وكانت العرب تضع أسلحتها في الأشهر الحرم إلا هؤلاء.

وكانت العرب تحضر سوق عكاظ وعلى وجوهها البراقع، فيقال: أن أول عربي كشف قناعه ظريف بن غنم العنبري، ففعلت العرب مثل فعله.

شعراء العرب:

وكانت العرب تقيم الشعر مقام الحكمة وكثير العلم، فإذا كان في قبيلة الشاعر الماهر.. المصيب المعاني.. المخير الكلام، أحضروه في أسواقهم اتي كانت تقوم لهم في السنة ومواسمهم عند حجهم البيت، حتى تقف وتجتمع القبائل والعشائر فتسمع شعره، ويجعلون ذلك فخراً من فخرهم، وشرفاً من شرفهم.

ولم يكن لهم شيء يرجعون إليه من أحكامهم وأفعالهم إلا الشعر، يه كانوا يختصمون وبه يتمثلون .. يتفاضلون .. يتقاسمون .. يتناضلون .. يمدحون ويعابون. فكان ممن قدم شعره في جاهلية العرب على ما أجمعت عليه الرواة وأهل العلم بالشعر، وجاءت به الأخبار والآثار، من شعراء العرب في جاهليتها مع من أدركه الإسلام، فسمي مخضرماً، فإنهم دخلوا مع من تقدم، فسموا الفحول، وقدموا على تقدم أشعارهم في الجودة، فإن كان بعضهم أقدم من بعض وهم على ما بينا من أسمائهم ومراتبهم على الولاء:

فأولهم امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن معاوية بن ثور، وهو كندة.

والنابغة الذبياني: زياد بن معاوية بن ضباب بن جابر بن يربوع بن غيظ بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبيان.

وزهير بن أبي سلمى: واسم أبي سلمى ربيعة بن رياح بن قرط بن الحارث بن مازن بن ثعلبة بن ثور بن هذمة بن لاطم بن عثمان بن عمرو بن أدّ.

والأعشى: وهو أعشى وائل، واسمه: ميمون بن قيس بن جندل بن شرحبيل بن عوف بن سعد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

وعبيد بن الأبرص بن حنتم بن عامر بن مالك بن زهير بن مالك بن الحارث بن سعد بن ثعلبة بن دودان بن أسد.

ومهلهل: وهو أمرؤ القيس بن ربيعة بن الحارث بن زهير بن جشم بن بكر بن حبيب بن عمرو بن غنم بن تغلب بن وائل.

وعلقمة بن عبدة بن ناشرة بن قيس بن عبد بن ربيعة بن مالك بن زيد مناة بن تميم.

والحارث بن حلزة بن مكروه بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشم بن عامر بن ذبين بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل.

وعمرو بن كلثوم بن مالك بن عتاب بن سعد بن زهير بن جشم بن بكر.

وسعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة بن عكابة بن علي بن بكر بن وائل.

والأسود بن يعفر بن عبد الأسود بن جندل بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة بن مالك.

وسويد بن أبي كاهل بن حارثة بن حسل بن مالك بن عبد بن سعد بن جشم بن ذبيان.

وأوس بن حجر بن مالك بن حزن بن عمرو بن خلف بن نمير بن أسيد بن عمرو بن تميم بن مر.

وذو الأصبع العدواني: حرثان بن حارث بن محرث بن ثعلبة بن سيار بن ربيعة بن هبيرة بن ثعلبة بن ظرب بن عمرو بن عباد بن بكر بن يشكر بن عدوان، وهو الحارث بن عمرو بن قيس عيلان.

وبشر بن أبي خازم، وهو عمرو بن عوف بن حنش بن ناشرة بن أسامة بن والبة.

وعنترة بن شداد بن معاوية بن نزار بن مخزوم بن مالك بن غاب بن قطيعة بن عبس بن بغيض.

وعبدة بن الطبيب التميمي.

والمتلمس: هو جرير بن عبد المسيح بن عبد الله بن زيد بن دوفان بن حرب بن وهب بن أحمس بن ضبيعة بن ربيعة بن نزار.

وأبو داؤد الأيادي: وهو حوثرة بن الحارث بن الحجاج.

والمرقش الأصغر: وهو ربيعة بن معاوية بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

والمسيب بن علس بن عمرو بن قضاعة بن عمرو بن زيد بن ثعلبة بن دعدي بن مالك بن جشم بن مالك بن جماعة بن جلي.

وعدي بن زيد بن حماد بن زيد بن أيوب بن محرو بن عامر بن عصية بن امرء القيس بن زيد مناة بن تميم.

وسلامة بن جندل بن عبد عمرو بن عبد الحارث، وهو مقاعس بن عمرو بن كعب بن سعد بن زيد مناة بن تميم.

وسحيم بن وثيل بن عمرو بن كرز بن وهيب بن حميري بن رياح بن يربوع بن حنظلة.

والجميح الأسدي: وهو منقذ بن الطماح بن قيس بن طريف بن عمرو بن قعين.

وحاتم الطائي: وهو حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج بن امرئ القيس بن عدي بن أخزم بن ربيعة بن جرول بن ثعل بن عمور بن الغوث.

وطفيل الخيل: وهو طفيل بن عوف بن خليف بن ضبيس بن مالك بن سعد بن عوف بن هلان بن غنم بن غني.

والسفاح: وهو سلمة بن خالد بن كعب بن زهير بن تيم بن أسامة بن مالك بن بكر بن حبيب بن غنم بن تغلب.

وتأبط شراً، وهو ثابت بن جابر بن سفين بن عدي بن كعب بن فهم بن عمرو بن قيس عيلان.

وابن المضلل الأسدي، وهو جلد بن قيس بن مالك بن منقذ.

وكعب الأمثال الغنوي:  وهو كعب بن سعد بن علقمة بن ربيعة بن زيد بن أي مليل بن رفاعة.

ومروان القرظ بن زنباع بن جذيمة بن رواحة بن قطيعة بن عبس.

ودريد بن الصمة بن الحارث بن بكر بن علقة بن جداعة بن عوف بن جشم بن معاوية بن بكر.

وأمية بن أبي الصلت، وهو عبد الله بن ربيعة بن عقدة بن غيرة بن عوف بن قسي، وهو ثقيف.

والأفوه الأودي: وهو صلاة بن عمرو بن مالك بن عوف بن الحارث بن عوف بن منبه بن أود بن صعب بن سعد العشيرة بن مذحج.

وعمرو بن قمئة بن ذريح بن سعد بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

وضابئ بن الحارث بن أرطاة بن شهاب بن عبيد بن حلول بن قيس بن حنظلة.

وخفاف ابن ندبة: وندبة أمه، وأبوه عمير بن الحارث بن عمرو بن الشريد بن رياح بن يقظة بن عصية بن خفاف بن امرئ القيس بن بهثة بن سليم.

والمتنخل الهذلي: وهو مالك بن غنم بن سويد بن حبشي بن خناعة بن الديل بن عادية بن صعصعة بن كعب بن طابخة بن لحيان بن هذيل.

والذهاب الفحل: وهو مالك بن جندل بن مسلمة بن مجمع بن ضبيعة بن عجل.

وعروة بن الورد بن زيد بن عبد الله بن ناشب بن سين بن عوذ بن غالب بن قطيعة.

والحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة، وهو فارس النعامة.

وأنس بن مدرك بن عمرو بن سعد بن عوف بن العتيك بن حارثة بن عامر بن تيم الله بن مبشر بن أكلب بن ربيعة بن عفرس بن حلف بن خثعم.

والمنخل بن مسعود بن أفلت بن قطن بن سوادة بن مالك بن ثعلبة بن غنم بن حبيب بن كعب.

وأشيم بن شراحيل بن عبد رضي بن عبد عوف بن مالك بن ضبيعة بن قيس بن ثعلبة.

والحارث بن ظالم بن جذيمة بن يربوع بن غيض بن مرة بن

عوف بن سعد بن ذبيان.

وصفوان بن حصين بن مالك بن رفاعة بن سالم بن عبيد بن سعد العنزي.

والسموأل بن عاديا: وهو ينسب إلى غسان، فيقول بعضهم أنه يهودي ينسب إلى يهوذا.

وعمرو بن الأهتم بن سمي بن سنان بن خالد بن منقر بن عبيد بن عمرو بن كعب بن سعد.

ومطرود بن كعب بن عرفطة بن النافذ بن مرة بن تيم بن سعد بن كعب بن عمرو بن ربيعة الخزاعي.

وأوس بن غلفاء بن فقنط بن معبد بن عامر بن يمامة.

وحصين بن الحمام بن ربيعة بن حرام بن واثلة بن سهم بن مرة بن عوف بن سعد بن ذبين بن عامر بن صعصعة.

 والركاض الأسدي، وهو ركاض بن أباق بن بديل أحد بني دبير.

وسويد بن كراع العكلي.

والحويدرة: واسمه قطبة بن أوس بن محصن بن جرول بن حبيب الأعظم بن عبد العزى بن خزيمة بن رزام بن مازن بن ثعلبة.

وأعشى بني أسد: وهو قيس بن بجرة بن منقذ.

وابن الزبعري السهمي: وهو عبد الله بن قيس بن عدي بن سعد بن سهم من قريش.

وابن دبابة الفقيم: وهو بكير بن بريد هبن أنس بن امرئ القيس.

وسويد بن سلامة بن مريج بن قيس بن عمرو بن قطن بن نهشل بن دارم بن مالك بن حنظلة.

وقيس بن زهير بن جذيمة بن رواحة بن ربيعة بن الحارث بن مازن بن قطيعة بن عبس.

ومقيس بن صبابة أخو بني كلب بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن كنانة، أدركه الإسلام، واسلم، ثم ارتد، فقتل يوم فتح مكة كافراً.

والمسيب بن الرفيل بن حارثة بن حيان بن قيس بن أبي جابر بن زهير بن جناب بن هبل الكلبي.

والبراض بن قيس بن رافع بن قيس بن جدي بن ضمرة الكناني.

وسبرة بن عمرو بن أهنان بن دثار بن فقعس.

وشافع بن عبد العزى الضمري.

وسراقة بن مالك بن جعشم المدلجي.

ومصروف: واسمه عمرو بن قيس بن مسعود بن عامر بن عمرو بن أبي ربيعة بن ذهل.

وابن رميلة الضبي.

وقيس بن مسعود بن عامر.

ومرداس بن أبي عامر بن جارية بن عبد بن عبس بن رفاعة بن الحارث بن بهثة.

ومن شعراء الجاهلية الفحول المتقدمين الذين أدركوا الإسلام:

النابغة الجعدي: واسمه قيس بن عبد الله بن موسى بن ربيعة بن جعدة بن كعب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة.

ولبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن عامر بن صعصعة.

وتميم بن أبي بن مقبل بن عوف بن حنيف بن قتيبة بن العجلان بن عبد الله بن كعب بن ربيعة.

وكعب بن زهير بن أبي سلمى.

وعبدالله بن عامر بن كرب الكندي.

وأبو سمال الأسدي: واسمه شمعان بن هبيرة بن مساحق.

وزيد بن مهلهل: وهو زيد الخيل بن يزيد بن منهب بن عبد رضي بن المحلس بن ثور بن عدي بن كنانة ب مالك بن نبهان بن عمرو بن الغوث.

والحطيئة واسمه جرول بن أوس بن مالك بن جوية بن مخزوم بن مالك بن غالب بن قطيعة بن عبس.

وضرار بن الخطاب بن مرداس بن كبير بن عمرو المحاربي.

والشماخ بن ضرار بن سنان بن أمية بن عمرو بن جحاش بن بجالة بن مازن بن ثعلبة.

وأبو ذؤيب الهذلي: وهو خويلد بن خالد بن محرث بن ربيد بن مخزوم بن صاهلة بن كاهل بن تميم بن سعد بن هذيل.

وأبو كبير الهذلي: وهو عامر بن الحليس.

والحرث بن عمرو بن جرجة بن يربوع بن فزارة.

وعبد بني الحسحاس: وهو سحيم بن هند بن سفين بن ثعلبة بن ذودان بن أسد بن خزيمية.

 




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).