المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية أنواع ماشية اللحم
2024-11-05
زكاة الذهب والفضة
2024-11-05
ماشية اللحم في الولايات المتحدة الأمريكية
2024-11-05
أوجه الاستعانة بالخبير
2024-11-05
زكاة البقر
2024-11-05
الحالات التي لا يقبل فيها الإثبات بشهادة الشهود
2024-11-05

Multiple Myeloma
4-4-2019
تجوز الشفاعة لمرتكبي الكبائر
6/10/2022
معنى كلمة (زنجبيل)
8-06-2015
جيش معاوية في صفّين.
2023-10-30
Representations of Molecular Structures
26-5-2019
Scholz Conjecture
4-11-2020


التطورات السياسية في بلاد الرافدين خلال الفترة ( 1000- 331 ق . م )  
  
1386   01:09 مساءاً   التاريخ: 30-10-2016
المؤلف : كاظم جابر سلمان
الكتاب أو المصدر : التطورات السياسية لبلاد الرافدين القديمة
الجزء والصفحة : ص6-8
القسم : التاريخ / الامبراطوريات والدول القديمة في العراق / بابل /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-11-2016 3153
التاريخ: 31-10-2016 1445
التاريخ: 30-10-2016 4115
التاريخ: 31-10-2016 1090

تشير الأحداث السياسية التي وقعت في بلاد الرافدين في مطلع الألف الأول قبل الميلاد إلى أن البلاد كانت تمر بأزمة سياسية حادة تمثلت بغياب السلطة المركزية سواء كانت تلك السلطة في الجنوب في مدينة بابل أم في الشمال في مدينة اشور, ويرجح أن سبب تلك الأزمة يعود الى تدفق الآراميين بأعداد هائلة نحو المنطقة (1).  

يبدو أن الفراغ السياسي الذي كانت تمر به بلاد الشام خلال هذه الفترة قد اتاح لهؤلاء الأقوام أي الآراميين حرية الحركة في المنطقة من دون أن يتعرضوا إلــى عائق سياسي من أقوام المنطقة الأخرى(2), وخلال الفترة المحصورة بين (1077 - 911 ق . م ) أخذ هؤلاء الأقوام يؤثرون بصورة مباشرة في الوضع السياسي لبـــلاد الرافدين حيث استطاع بعضهم التغلغل الى داخل البلاد وفرضوا سيطرتهم على مناطق واسعة من الوسط والجنوب (3). ففي الجزء الشمالي من البلاد نجد أن بعضا منهم قد أنتشر في الجهة الغربيـــــة والجنوبية من بلاد أشور وقد تسببوا في قطع الطرق التجارية المؤدية إليها ونتيجة لذلك فقد عم الفقر والفاقة ربوع البلاد ولكن على الرغم من ذلك فأن أشور استطاعت أن تحتفظ بقدر كبير من قوتها(4) ، إلا أنها ظلت مقتصرة على المدن الآشورية فقط (5).                    

أما في الجنوب , ونقصد به بلاد بابل فأن الوضع السياسي هناك بات أكثر تدهوراً ولعل ضعف الإمكانيات العسكرية لدى البابليين مقارنة بما كان لدى الآشوريين خلال هذه الفترة قد حال دون تمكنهم من صد الآراميين ومنعهم من التسلل الى داخل البلاد , وفي الأخير فقد انتشرت أعداد كبيرة من هؤلاء الأقوام في أماكن واسعة من بلاد بابل وقد أسسوا لهم كيانات سياسية كانت تسمى بـ ( البيوتات ) (6).

لقد حاول ملوك كل من بابل وآشور التصدي لخطر الآراميين عن طريق عقد اتفاقية سلام (7)، في ما بينهم للوقوف بوجه هذا التحدي الذي أصبح أمرا واقعاً لا مفر منه , إلا أن هذه الاتفاقية قد ذهبت أدراج الريح بعد فترة قصيرة من التصديق عليها من ملكي بابل واشور ولعل السبب في ذلك أن الآراميين تسلموا زمام الحكم في بابل بعد أن قام أحد زعمائهم المدعو " أدد – أبلا – أدينا " باغتصاب العرش في بابل والذي ذكرته النصوص المسماريـة بـ" المغتصب الأرامي " (8 ).

بعد أن آل حكم بابل الى الآراميين لم يكن أمام الملك الآشوري ( أشور – بيل – كالا ) أية حلول اخرى لمعالجة الوضع السياسي في الجنوب سوى الاعتراف بملوكيتهم على بابل ولم يكتف عند هذا الحد وانما حاول القيام ببعض التدابير السياسية التي كان يراها مناسبة لأحتواء تلك الأزمة ومنها زواجه بابنة الملك الآرامي ( أدد – أبلا – أدينا ) ولو أن هذا الأجراء قد خفف من ضغط القبائل الآرامية على بلاد اشور الا أن ذلك لم يستمر طويلاً إذ سرعان ما عاود الآراميون بالتحرش ببلاد اشور خلال المده التي أعقبت حكم هذا الملك(9) .

حكم خلال الفترة التي عقبت حكم الملك ( أشور – بيل – كالا ) مجموعة من الملوك الآشوريين(10) , الذين أتصفوا بضعفهم بحيث لم تذكر لنا النصوص المسمارية ولا المدونات الأثرية أية أشارة الى قيامهـم بنشاط سياسي كان من شأنه أن يعيد للبلاد هيبتها السياسية , بل على العكس من ذلك نجد أن الأحوال السياسية في أشور أخذت تتجه نحو الأسوء حيث امتازت فترة حكم هؤلاء الملوك بتدفق الآراميين بأعداد كبيرة وتمكنهم من السيطرة على المستوطنات الاشورية الواقعة في منطقة الفرات الأوسط وقد قوض هؤلاء السلطة الآشورية حتى اصبحت مقتصرة على بلاد اشور فقط(11) .

أما في بابل فأن الوضع السياسي يبدو أكثر اضطراباً مما هوعليه في بلاد اشور , ولعلنا نلتمس ذلك من خلال ما أوردته النصوص المسمارية العائدة الى تلك الفترة والتي أشارت الى أن احتفالات رأس السنة التي كانت تقام سنوياً في هذه المدينة والتي تعد من أقدس المناسبات التي يقيمها البابليون في فصل الربيع قد ألغيت لمدة تسع سنوات بسبب اقتراب الآراميين من مدينة بابل(12) ،وقطعهم الطريق الموصل بين بابل وبورسيا(13), اذ كانت الاخيرة  تشهد جزء من مراسيم  ذلك الاحتفال (14).                                                                  

  بدأت الأوضاع الأقتصادية في اشور بالتحسن تدريجياً خلال فترة حكم الملك اشور – دان الثاني ( 934 – 912 ق . م ) حيث أشار هذا الملك في حولياته الى أنه أعاد بناء " بوابــة الحرفيين " التي قام ببنائها الملك تجلات بيلزرالأول من قبل إلا أنـها تهدمت من بعــــده وكــان لهذه البوابة أهمية كبيرة عند الآشوريين باعتبارها تمثل البوابة الرئيسة للمواصلات باتجاه الغرب(15) , وهذا مؤشر على انتعاش الاقتصاد الآشوري خلال فترة حـكم هذا المـلك والذي بدوره قد أدى الى انتعاش البلاد سياسياً ومهد لانتقال بلاد الرافدين الى عصر جديد من عصورها السياسية والحضارية عرف بالعصر الآشوري الحديث .

_______________

(1)  حتى ، فيليب : وآخرون , تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين , ترجمة: جورج حداد وعبد المنعم وافق، بيروت 1958، ج1، ص 150 – 151 .

(2)Moorey . PRS. The making of the Biblical Lands . London 1975. p58.

(3) Ibid,p59-60)..)

(4) حتى ، فيليب : وآخرون , تاريخ سوريا ولبنان وفلسطين, ص 102- 103 .

(5) عثمان, عبد العزيز: معالم تاريخ الشرق القديم, بيروت 1967، ج1, ط1, ص 317

(6) أوينهايم : بلاد ما بين النهرين , ترجمة سعدي فيض عبد الرزاق , بغداد 1981 ص199 , وللاستزادة بالمعلومات حول تلك البيوتات ينظر:Brinkman .J.'Nots on Arameans and Chaldeans in Southern Babylonia in the Early Seventh Century B.C' Orientalia.Vol.46.Fase 2.1977 P .304-307.

(7) عقد ت هذه الاتفاقية بين الملك الأشوري ( أشور – بيل – كالا ) ( 1074 – 1057 ق . م ) والملك البابلي " مردوخ – شابك – زير " ( 1080 – 1068 ق . م ) وهي اتفاقية دولية كانت تهدف الى التعاون بين الطرفين للوقوف بوجه الأراميين للمزيد من المعلومات حول هذه الاتفاقية ينظر : محان , محمد سياب: المعاهدات السياسية في العراق القديم , رسالة ماجستير غير منشورة , القادسية , 2001, ص 91 - -92 .  منصور , ماجدة حسو: الصلات الأرامية الأشورية, رسالة ماجستير , غير منشورة, بغداد , 1995 ص89 . المحمدي ,زياد عويد : التطورات السياسية في بلاد الرافدين ( 1335 – 911 ق . م ) رسالة ماجستير غير منشورة , بغداد 2003, ص 125 .

(8) ساكز , هاري : عظمة بابل , ترجمة عامر سليمان , الموصل 1979 ص 99 – 107  , منصور, المصدر السابق ص 89 .وللاستزادة بالمعلومات ينظر:

- Brink man . J. A. Apolitical History of past Kassite Babylonia (1158 – 722). Roma. 1968. p. 133.

(9) ساكز: جبروت اشور الذي كان ,ترجمه : يوسف احو , دمشق 1995 , ص 103 .

(10) حول هذه الفترة والملوك الذين حكموا فيها ينظر: المحمدي, المصدر السابق ص128 -130

- Luckenbll.D.D, ARAB, Vol 1 New York, 1926, P 106-107.

(11)المحمدي: المصدر السابق، ص128.

(12) ساكز : عظمة بابل , ص 107 , ساكز : قوة أشور , ص 104 .

(13) تقع خرائب هذه المدينة على بعد 15 كم تقريباً الى الجنوب من مدينة الحلة ويرجح أن اسم بورسيا سومري معناه " قرن البحر " أو " سيف البحر " وهي مركز عبادة الاله ( نابو ) اله الكتابة وللمدينة قدسيه خاصة عند البابليين باعتبارها من المدن التي تحتضن قسما من مراسيم عيد الأكيتو للمزيد من المعلومات , ينظر : صالح , قحطان : الكشاف الأثري في العراق , بغداد , 1983 , ص 217 .

(14) ساكز : قوة اشور, ص104.

(15) ساكز :عظمة بابل, ص 108 – 109 . وللاستزادة بالمعلومات عن اعمال الملك اشور – دان الثاني العسكرية والأقتصادية ينظر: Cray son. A. K. Assyria Royal Inscripsion. Vol 1. London 1972 p. 75 77.

 

                                    




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).