أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-9-2016
2325
التاريخ: 22-9-2016
1929
التاريخ: 22-9-2016
1766
التاريخ: 29-9-2016
2445
|
أيّها العزيز ابتعد عن الحرص وانبذه ، فإنّه صحراء مترامية الأطراف أينما توجّهت فيها لا تبلغ لها حدّاً ، وهو بحر لانهاية له ، ولا تبلغ فيه الأعماق مهما كنتَ غوّاصاً , سيء الحظ من ابتلي بالحرص فإنّه يضلّ ثم يهلك وتصعب نجاته.
روي عن رسول الله محمّد (صلّى الله عليه وآله) قوله : «الحريص محرومٌ ، وهو مع حرمانه مذموم في أي شيء كان ، وكيف لا يكون محروماً وقد فرّ من وثاق الله» (1).
وعن أمير المؤمنين علي (عليه السّلام) قوله : «الحرص أحرُّ من النار» و«الحرص ينقص قدر الرجل ولا يزيد في رزقه» و قَتَلَ الحرصُ راكبه و«الحريص أسير مهانة لا يُفكُّ أسره» «الحريص فقير وإنْ ملك الدنيا بحذافيرها»(2).
وروي عن الباقر محمد بن علي (عليهما السلام) قوله : «مثل الحريص على الدنيا مثل دودة القزّ ، كلّما ازدادت من القزّ على نفسها لفاً كان أبعد لها من الخروج...»(3).
والقناعة صفة تناط اليها كل الفضائل حتّى راحة الدنيا والآخرة منها (4).
فعشرةُ رجال قد تجمعهم سُفرةٌ واحدة ، بينما الكلبان يتصارعان على الجيفة ، وهكذا الحريص يبقى جائعاً وإن مُلّك الدنيا ، بينما القانع تشبعه كِسرةُ الخبز.
_____________________________
1- بحار الأنوار: ج73، ص165.
2- الأخلاق والآداب الاسلامية : ص384 ، ط ، مكتبة الأمين قم عن غرر الحكم.
3- الكافي ج2 : باب حب الدنيا والحرص عليها : ص316، ح7 ، وذيل الحديث (حتّى تموت غمّاً) وجامع السعادات : ج1، ص356، باب الحرص ، ط ، النجف.
وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم): «يشيب ابن آدم وتشب فيه خصلتان : الحرص وطول الأمل» وقال (صلى الله عليه وآله وسلم): «منهومان لا يشبعان : منهوم العلم ، ومنهوم المال» راجع جامع السعادات باب الحرص.
4- قال النراقي في جامع السعادات : ج2، ص101 : القناعة ضد الحرص ، وهي ملكة للنفس توجب الاكتفاء بقدر الحاجة والضرورة من المال ، من دون سعي وتعب في طلب الزائد عنه وهي صفة فاضلة يتوقف عليها كسب سائر الفضائل ، وعدمها يؤدي بالعبد الى مساوئ الأخلاق والرذائل.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|