أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-8-2016
1961
التاريخ: 31-8-2016
1274
التاريخ: 31-8-2016
1543
التاريخ: 14-8-2016
1623
|
المشهور(1)
وهو ما شاع عند أهل الحديث خاصّة، دون غيرهم؛ بأن نقله منهم رواة كثيرون(2)؛ ولا يعلم هذا القسم إلاّ أهل الصّناعة. أو عندهم وعند غيرهم ، كحديث: (إنَّما الأعمال بالنيَّات) ، وأمره واضح ، وهو بهذا المعنى أعمُّ من الصّحيح . أو عند غيرهم خاصّة ، ولا أصل له عندهم ، وهو كثير(3).
قال بعض العلماء: أربعة أحاديث تدور على الألسن وليس لها أصل(4):
[أ ـ] مَن بشَّرني بخروج آذار(5) بشّرته بالجنّة(6).
[ب ـ] ومَن آذى ذمِّياً فأنا خصمه يوم القيامة(7).
[جـ ـ] ويوم نحركم يوم صومكم(8).
[د ـ] وللسائل حقّ وإنْ جاء على فرس(9).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) الذي في النسخة الخطِّـيَّة المعتمدة (ورقة 22 ، لوحة أ ، سطر 9): (وثامنها: المشهور) فقط ، بدون: (الحقل الثامن: في المشهور).
قال الأستاذ صبحي السامرّائيّ: (ومَن أراد الوقوف على الأحاديث المشتهرة على الألسنة ، فليراجع: المقاصد الحسنة للسخاوي ـ طُبِع ، والتذكرة في الأحاديث المشتهرة ـ مخطوط ، والبدر المنير للإمام الشعرانيّ ، وكشف الخفاء للعجلوني ـ مطبوع ، وأسنى المطالب للبيروني ـ طبع ) . يُنظر: الخلاصة في أصول الحديث ، ص51 (الهامش) ، ويُنظر: الباعث الحثيث ، ص165 ـ 166 (الهامش).
(2) الخلاصة في أصول الحديث ، ص50.
(3) وقد علّق المددي هنا بقوله: كحديث: (إقرار العقلاء على أنفسهم جائزٌ) المشهور على ألسنة الفقهاء (كما في الوسائل: 16/ 111) ، بل عدَّه البعض من الحديث النبوي المستفيض أو المتواتر(كما في جواهر الكلام: 35/ 3) ، مع أنَّه لا أصل له في كتب الحديث إطلاقاً ، بل يبدو من (السرائر) أنَّه معقد إجماعهم.
وكذا حديث: (الصلاة لا تترك بحال) ، فإنَّه مع شهرته على ألسنة الفقهاء ، إلاّ أنَّه لا أصل له ، بل هو ذيل لصحيحة زرارة عن أبي جعفر(عليه السلام) ، ... ، (وإلاّ فهي مستحاضة تصنع مثل النُفساء ، ثُمّ تصلِّي ولا تدع الصلاة على حال).
فهذه الجملة الأخيرة حرِّقت وأصحبت هكذا: (الصلاة لا تترك بحال).
(4) وقد رُوي عن الإمام أحمد أنَّه قاَل: (أربعة أحاديثٍ تدور بين الناس في الأسواق لا أصل لها). ينظر: مقدَّمة ابن الصلاح، ص389 ـ 390 ، والباعث الحثيث ، ص166.
وقد صرّح السيوطيّ بوضعها ، فقال: (وكلُّها باطلة لا أصل بها) ، ينظر: تدريب الراوي ، ص189.
(5) قيل: هو شهر صفر ، وقيل: هو اسم الأول من شهور الرّبيع بالسريانية ، نقلاً عن الخلاصة . ينظر: خطِّـيَّة الدكتور محفوظ ، ص25.
وقال الأب لويس معلوف: أذار وآذار: شهر بعد شباط وقبل نيسان ؛ عدد أيَّامه: 31 ، وهو الثالث من السنة الشمسية ، يقال له أيضاً: مارس ، وكلمةُ آذار: سريانيّة . ينظر: المنجد في اللّغة ، ص6.
وقال المجمعيُّون اللُّغويون: آذار: الشهر السادس من الشهور السّريانية ، يقابله: مارس من الشهور الرّومية (الميلاديّة)(م1 ، ص1).
(6) يُنظر: اللآلئ المصنوعة في الأحاديث الموضوعة: 1/ 484.
(7) قال الأستاذ أحمد محمد شاكر في الباعث الحثيث شرح اختصار علوم الحديث (ص 166) ، قال: (هو بهذا اللفظ لا أصل له ، كما قال الإمام أحمد ، ولكن ورد معناه بأسانيد لا بأس بها ، أنظر الكلام عليه في: كشف الخفا ، ج2 ، ص218 ، برقم 2341).
(8) قال الأستاذ أحمد محمد شاكر في نفس المصدر السابق: (لفظه المعروف: يوم صومكم يوم نحركم ، وهو أصل له ، أنظر: كشف الخفا: ج2 ، ص398 ، برقم 3264).
(9) قال الأستاذ أحمد في المصدر السابق نفسه: (هذا الحديث له أصل ، فقد رواه أحمد في المسند (ج1 ، ص201 ، برقم 1730) من حديث الحسين بن علي ، ورواه أبو داوود من حديثه أيضاً ، ومن حديث الحسن عن أبيه علي بن أبي طالب . وأنظر الكلام عليه في ذيل: القولُ المسدَّد في الذبِّ عن المسند (ص68 ـ 70) ، وفي تعليقات الأستاذ العلاّمة الشيخ محمد حامد الفقي على منتقى الأخبار: ج2 ، ص144 ، برقم 2043 ).
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|