المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

ذكر مجموعة من الاغسال الزمانية
14-11-2016
أدعية لوساوس الصدر.
22-1-2023
اختيار طريقة التنفيذ واختيار الجهة المنفذة
11-1-2023
قصة فتح الحديبية
18-11-2014
المركز الدستوري لرئيس الدولة في نطاق الرقابة السياسية
3-1-2023
استراتيجية المكانة Positioning Strategy
3-8-2022


حُمران بن أعْيَن  
  
2175   10:47 صباحاً   التاريخ: 19-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الحديث والرجال والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-8-2017 1498
التاريخ: 26-8-2020 1920
التاريخ: 25-12-2016 1382
التاريخ: 24-11-2017 2793

اسمه:

حُمران بن أعْيَن   (ت / حدود 130هـ )الشيباني بالولاء ، أبو الحسن ، وقيل : أبو حمزة الكوفي ، أخو عبد الملك وبُكير وزرارة أبناء أعين.

ووقع بعنوان حمران بن أعين في أسناد جملة من الروايات تبلغ ثمانية وثلاثين موردا = وقع بعنوان حمران في أسناد كثير من الروايات تبلغ واحدا وثمانين موردا .

 

أقوال الامام فيه:

ـ عن الباقر - عليه السّلام أنّه قال لحمران : « أنت من شيعتنا في الدنيا والآخرة » ، وقال : « حمران من المؤمنين حقاً لا يرجع أبداً » .

ـ عن أبي الحسن موسى عليه السلام ، أن حمران بن أعين ، من حواري محمد بن علي وجعفر بن محمد (عليهم السلام) .

في ترجمة ميسر بن عبدالعزيز قول الصادق عليه السلام :( كأني بحمران بن أعين ، وميسر بن عبدالعزيز يخبطان الناس بأسيافهما).

بين الصفا والمروة ) .

أقوال العلماء فيه:

ـ عده الشيخ الطوسي في رجاله من أصحاب الباقر (عليه السلام) ، و في أصحاب الصادق (عليه السلام) قائلا : مولى كوفي تابعي.

ـ عده البرقي في أصحاب الباقر والصادق (عليهما السلام) .

ـ عن محمد بن شاذان ، عن الفضل بن شاذان ، قال : روى عن ابن أبي عمير ، عن عدة من أصحابنا ، عن أبي عبدالله عليه السلام ، قال : كان يقول : حمران بن أعين مؤمن لا يرتد والله أبدا .

ـ قال السيد بحر العلوم في رجاله ( الفوائد الرجالية ) في ترجمة آل أعين : " قال أبو غالب الزراري في رسالته : وكان حمران من أكابر مشايخ الشيعة المفضلين الذين لا يشك فيهم وكان أحد حملة القرآن ومن يعد ويذكر اسمه في كتاب القراء " .

 

نبذه من حياته:

كان من أكابر مشايخ الشيعة المفضلين ، محدثاً ، فقيهاً ، مقرئاً ، كبيراً ، ثبتاً في القراءة ، فكان من حملة القرآن ، ومَن يُعدّ اسمه في كتب القرّاء . أدرك حُمران الإمام علي بن الحسين السجاد - عليه السّلام ، وصحب الامامين أبا جعفر الباقر ، وأبا عبد اللَّه الصادق ( عليهما السلام ) ، ولازمهما حتى صار من خواصّهما ، وأخذ عنهم علماً جمّاً ، وفقهاً كثيراً . ، وهم بيت معروف بالفقه والعلم والولاء لأهل البيت ( عليهم السلام ) ، ولهم روايات كثيرة وأُصول وتصانيف , وأخذ عنه القراءة حمزة الزيات ، أحد القرّاء السَّبعة . وهو مع جلالته في الفقه والحديث عالم بالنحو واللغة ، وله باع في الكلام والمناظرة ، وكان مختصاً بمذهب أهل البيت - عليهم السلام - ، آخذاً بأقوالهم ، فكان يجلس مع أصحابه للمناظرة والمذاكرة بأمر آل محمّد - صلَّى اللَّه عليه وآله وسلَّم - حتى إذا خلطوا به حديثاً آخر ردّهم إليه فإنْ أصرّوا على تركه قام عنهم وتركهم . وكان حمران ذا منزلة رفيعة عند الامامين الباقر والصادق - عليهما السلام ، وقد أثنيا عليه ورفعا من شأنه .وقد وقع في اسناد كثير من الروايات عن أهل البيت ( عليهم السلام ) ، تبلغ مائة وتسعة عشر مورداً  في الكتب الأَربعة .

رُوي عن يونس بن يعقوب أنّه ورد على الصادق - عليه السّلام رجل من أهل الشام وقال له : إنّي رجل صاحب كلام وفقه وفرائض ، وقد جئت لمناظرة أصحابك إلى أن قال : ثم قال : اخرج إلى الباب وانظر من ترى من المتكلَّمين فأدخله ، فخرجت ، فوجدت حُمران بن أعين وكان يحسن الكلام ، وعدّ جماعة معه ، قال فأدخلتهم عليه إلى أن قال : ثم قال لحمران : كلَّم الرجل يعني الشامي فكلَّمه حمران فظهر عليه إلى أن قال : وأقبل أبو عبد اللَّه - عليه السّلام على حمران بن أعين فقال : « يا حمران تجري الكلام على الأثر فتصيب » . وروي أنّه جرى ذكر حمران عند أبي عبد اللَّه - عليه السّلام فقال : « مات واللَّه مؤمناً » . روى الشيخ الصّدوق بسنده عن حمران عن أبي جعفر الباقر - عليه السّلام قال : لا يكون ظهار في يمين ولا في إضرار ولا في غضب ولا يكون ظهار إلَّا على طهر بغير جماع بشهادة رجلين مسلمين. وقال في ترجمة إخوة زرارة : " حمران ، وبكير ، وعبدالملك ، وعبدالرحمان بني أعين: حدثني محمد بن مسعود ، قال : حدثنا محمد بن نصير ، قال : حدثني محمد بن عيسى بن عبيد ، وحدثنى حمدويه بن نصير ، قال : حدثنا محمد بن عيسى بن عبيد ، عن الحسن بن علي بن يقطين ، قال : حدثنى المشايخ أن حمران ، وزرارة ، وعبدالملك ، وبكيرا ، و عبدالرحمان بني أعين كانوا من أصحاب أبي جعفر عليه السلام ، وبقي زرارة إلى عهد أبي الحسن عليه السلام فلقي ما لقي .

حدثنى حمدويه بن نصير ، قال : حدثني يعقوب بن يزيد ، عن الحسن بن علي بن فضال ، عن ثعلبة بن ميمون ، عن بعض رجاله ، قال : قال ربيعة الرأي لابي عبدالله عليه السلام : ما هؤلاء الاخوة الذين يأتونك من العراق ولم أر في أصحابك خيرا منهم ولا أهيا ؟ قال : أولئك أصحاب أبي ، يعنى ولد أعين " .

حمدويه بن نصير ، قال : حدثني محمد بن عيسى ، عن ابن أبي عمير ، عن ابن أذينة ، عن زرارة ، قال : قدمت المدينة وأنا شاب أمرد فدخلت سرادقا لابي جعفر عليه السلام ، بمني فرأيت قوما جلوسا في الفسطاط وصدر المجلس ليس فيه أحد ورأيت رجلا جالسا ناحية يحتجم ، فعرفت برأيي أنه أبو جعفر عليه السلام فقصدت نحوه ، فسلمت عليه فرد السلام علي فجلست بين يديه والحجام خلفه ، فقال عليه السلام : أمن بنى أعين انت ؟ فقلت : نعم أنا زرارة بن أعين . فقال : إنما عرفتك بالشبه أحج حمران ؟ قلت : لا وهو يقرئك السلام . فقال عليه السلام : إنه من المؤمنين حقا لا يرجع أبدا ، إذا لقيته فاقرأه مني السلام وقل له : لم حدثت الحكم بن عيينة عني أن الاوصياء محدثون ، لا تحدثه وأشباهه بمثل هذا الحديث . فقال زرارة : فحمدت الله تعالى وأثنيت عليه فقلت : الحمد لله ، فقال هو : الحمد لله . فقلت : أحمده وأستعينه ، فقال هو : أحمده وأستيعنه . فكنت كلما ذكرت الله في كلام ذكره معي كما أذكره حتى فرغت من كلامي .

عن منصور بن العباس ، عن مروك بن عبيد عمن رواه عن زيد الشحام ، قال : قال لي أبوعبدالله عليه السلام : ما وجدت أحدا أخذ بقولي وأطاع أمري ، وحذا حذو أصحاب آبائي غير رجلين رحمهما الله : عبدالله بن أبي يعفور ، وحمران بن أعين . أما انهما مؤمنان خالصان من شعيتنا اسماؤهما عندنا في كتاب أصحاب اليمين الذي أعطى الله محمدا صلى الله عليه وآله .

وقال الكشي في عنوان الواقفة بعد ترجمة علي بن سويد السائي  " وبهذا الاسناد : ( محمد بن الحسن عن أبي علي الفارسي ) قال : حدثنى أيوب بن نوح ، عن سعيد العطار ، عن حمزة الزيات ، قال : سمعت حمران بن أعين يقول : قلت لابي جعفر عليه السلام أمن شيعتكم أنا ؟ قال : إي والله في الدنيا والآخرة وما أحد من شيعتنا إلا وهو مكتوب عندنا اسمه واسم أبيه إلا من يتولى منهم عنا . قال : قلت : جعلت فداك أو من شيعتكم من يتولى عنكم بعد المعرفة ؟ قال : يا حمران نعم ، وأنت لا تدركهم . قال حمزة : فتناظرنا في هذا الحديث فكتبنا به إلى الرضا عليه السلام نسأله عمن استثنى به أبوجعفر ؟ فكتب : هم الواقفة على موسى بن جعفر عليه السلام " .

وهذه الروايات وإن كانت اكثرها ضعيفة السند إلا أن في المعتبرة منها كفاية في اثبات جلالة حمران .

 

وفاته:

توفي - حدود سنة ثلاثين ومائة أو قبلها .*

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر معجم رجال الحديث ج7/رقم الترجمة 4027. موسوعة طبقات الفقهاء ج330/1.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)