المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شخصية الإمام الرضا ( عليه السلام )
2024-05-18
{ان رحمت اللـه قريب من الـمحسنين}
2024-05-18
معنى التضرع
2024-05-18
عاقبة من اخذ الدنيا باللعب
2024-05-18
من هم الأعراف؟
2024-05-18
{ان تلكم الـجنة اورثتموها بما كنتم تعملون}
2024-05-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد الكَفْعَمْي  
  
817   10:41 صباحاً   التاريخ: 12-8-2016
المؤلف : اللجنة العلمية
الكتاب أو المصدر : معجم رجال الحديث - موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : .....
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن العاشر الهجري /

اسمه :

الكَفْعَمْي ( ... ـ 905 هـ ) إبراهيم بن علي بن الحسن بن محمد بن صالح الحارثي الهمداني، العالم الزاهد، العابد، تقي الدين الكفعمي  اللويزي محتداً، ولد في قرية كَفْرعيما، وعاش في كنف والده الفقيه زين الدين علي،  وللمترجم أخوان عالمان هما: جمال الدين أحمد صاحب «زبدة البيان في عمل شهر رمضان»، وشمس الدين محمد (المتوفى 886 هـ) وهو جد والد الشيخ البهائي.

 

اقوال العلماء فيه :

ـ قال الشيخ الحر في أمل الآمل: " الشيخ تقي الدين ابراهيم بن علي ابن الحسن بن محمد بن صالح العاملي ، الكفعمي مولدا ، اللويزي محتدا ، الجبعي أبا ، التقي لقبا ، كان ثقة ، فاضلا ، أديبا ، شاعرا ، عابدا ، زاهدا ، ورعا".

ـ وصفه الاَفندي التبريزي بالعالم الفاضل الكامل الفقيه، وقال: له يد طولي في أنواع العلوم سيما العربية والاَدب.

 

نبذه من حياته :

أحد مشاهير علماء الاِمامية ومحدثيهم، وكان جمّاعةً للكتب، واسع الاطّلاع، غزير العلم، كثير البحث والتصنيف، ذا باع طويل في الاَدب، سريع البديهة في الشعر والنثر، وسكن كربلاء مدة، وزار النجف الاَشرف، وطالع في كتب خزانة مشهد أمير المؤمنين - عليه السلام - ، وروى والده الفقيه زين الدين علي ، وعن الفقيه زين الدين علي بن يونس البياضي العاملي، والعالم النسابة الحسين بن مساعد ابن الحسن الحسيني الحائري، ونسخ بخطّه كتباً كثيرة، منها كتاب «الدروس الشرعية في فقه الاِمامية» الذي فرغ منه سنة (850 هـ) وقرأه على بعض أساتذته، وكتب عليه حواشي.

 

آثاره :

صنّف كتباً كثيرة، عدّ منها السيد محسن الاَمين تسعة وأربعين مؤلفا، منها:

1- الجُنّة الواقية والجَنّة الباقية (مطبوع) المعروف بمصباح الكفعمي.

2- البلد الاَمين والدرع الحصين (مطبوع).

3- التلخيص في مسائل العويص من الفقه.

4- الرسالة الواضحة في تفسير سورة الفاتحة.

5- رسالة محاسبة النفس اللوامة وتنبيه الروح اللوامة (مطبوعة) وتُرجمت إلى الفارسية.

6- فروق اللغة.

7- نُور حدقة البديع ونَور حديقة الربيع في شرح بعض قصائد العرب المشهورة.

8- اللفظ الوجيز في قراءة الكتاب العزيز.

9- حياة الاَرواح ومشكاة المصباح في اللطائف والاَخبار والآثار.

10- تاريخ وفيات العلماء.

11- تلخيص «جوامع الجامع» في التفسير للطبرسي.

12- تلخيص «القواعد والفوائد» في الفقه للشهيد الاَوّل.

13- تلخيص «المجازات النبوية» للشريف الرضي.

14- تلخيص «نزهة الاَلباء في طبقات الاَدباء» لكمال الدين عبد الرحمان الاَنباري.

 

وفاته :

توفي سنة خمس وتسعمائة  ودفن بوصية منه في جوار الامام الحسين عليه السلام بكربلاء.*

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

*ينظر: معجم رجال الحديث ج1/رقم الترجمة 220، وموسوعة طبقات الفقهاء ج10/13.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




ستوفر فحوصات تشخيصية لم تكن متوفرة سابقا... تعرف على مميزات أجهزة المختبر في مستشفى الثقلين لعلاج الاورام في البصرة
بالصور: تزامنا مع ذكرى ولادة الإمام الرضا (ع).. لوحات مطرزة تزين الصحن الحسيني الشريف
بالفيديو: الاكبر في العراق.. العتبة الحسينية تنجز المرحلة الأولى من مدينة الثقلين لإسكان الفقراء في البصرة
ضمنها مقام التل الزينبي والمضيف.. العتبة الحسينية تعلن عن افتتاحها ثلاثة أجزاء من مشروع صحن العقيلة زينب (ع) خلال الفترة المقبلة