أقرأ أيضاً
التاريخ: 4-8-2016
2763
التاريخ: 31-7-2016
2856
التاريخ: 19-05-2015
20525
التاريخ: 1-8-2016
2620
|
علل الامام الامام الرضا (عليه السّلام) وجوب غسل الميت بتعليلين:
الأول: قال (عليه السّلام): و علة غسل الميت أنه يغسل لأنه يطهر و ينظف من أدناس أمراضه و ما أصابه من صنوف علله لأنه يلقى الملائكة و يباشر أهل الآخرة فيستحب إذا ورد على اللّه و لقي أهل الطهارة و يماسونه و يماسهم أن يكون طاهرا نظيفا موجها به إلى اللّه ليطلب به و يشفع له
الثاني: قال (عليه السّلام): و علة أخرى أنه يخرج منه المني الذي منه خلق فيجنب فيكون غسله له .
و عني الإسلام عناية بالغة بأموات المسلمين و قد دعا المسلمين إلى تشييعهم و مواساة أهلهم بمصابهم و أوجب على المسلمين وجوبا كفائيا تغسيلهم و الصلاة عليهم و مواراتهم و قد علل الامام (عليه السّلام) لزوم تغسيلهم بما يلي:
أ- تطهير الميت من القذارة و الجراثيم التي في جسمه من جراء مرضه و ذلك بغسله بماء السدر و الكافور و هما من معقمات البدن.
ب- ان الميت بعد تغسيله يكون طاهرا نظيفا فإذا كان مؤمنا صافح الملائكة و المؤمنين من أهل الآخرة.
ج- ان آخر ما يخرج من الميت هو الحويمن الذي خلق منه و بهذا يستحق الغسل و قد اكدت بعض النظريات الحديثة هذه الجهة و ذهبت إلى أنّ الحويمن الذي تكون منه الانسان يبقى حيا و منه يبعث و ينتشر يوم القيامة.
و على أي حال فإن أروع ما قنن للأموات من الأحكام هو ما قننه الإسلام لهم من التغسيل و المواراة في الأرض.
قال (عليه السّلام): و علة اغتسال من غسله أو مسه فطهارة لما اصابه من نضح الميت لأن الميت إذا خرجت الروح منه بقي اكثر آفته فلذلك يتطهر منه و يطهر .
اذا لامس الانسان الميت بعد برده وجب عليه الغسل و كذلك إذا غسله و قد علل الامام (عليه السّلام) وجوب الغسل بأن الإنسان بعد موته يكون كتلة من الجراثيم فيجب على من لامسه الغسل للتخلص من الإصابة بها.
|
|
إجراء أول اختبار لدواء "ثوري" يتصدى لعدة أنواع من السرطان
|
|
|
|
|
دراسة تكشف "سببا غريبا" يعيق نمو الطيور
|
|
|
|
اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
|
|
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
|
|
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
|
|
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية
|