المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

Ionic Equations: A Closer Look
2-11-2020
Cotangent
2-10-2019
القصد الجرمي في جريمة افشاء سر المهنة
22-4-2017
 بدرسين  c.j.pedersen
30-3-2016
Shannon Capacity
27-4-2022
مرض الطفل
21-4-2016


الرواة من اصحاب الامام الرضا  
  
3117   05:56 مساءاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : حياة الإمام الرضا (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص 167-172.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن موسى الرّضا / قضايا عامة /

[الرواة من اصحاب الامام الرضا]

- محمد بن عيسى: القمي: روى عن الامام أبي الحسن الرضا (عليه السّلام) و روى عنه مروك بن عبيد.

- محمد بن فرات: الجعفي كذاب منحرف عن الحق كان يكذب على الامام الرضا (عليه السّلام) و قد شكاه إلى يونس فقال له: يا يونس أما ترى إلى محمد بن الفرات و ما يكذب علي؟ فقال يونس: أبعده اللّه و اشقاه فقال (عليه السّلام): قد فعل اللّه به ذلك اذاقه اللّه حر الحديد كما أذاق من كان قبله ممن كذب علينا يا يونس انما قلت ذلك لتحذر عنه أصحابي و تأمرهم بلعنه و البراءة منه فان اللّه يبرأ منه‏.

و روى علي بن اسماعيل الميثمي عن الامام الرضا (عليه السّلام) أنه قال: آذاني محمد بن الفرات آذاه اللّه و أذاقه حر الحديد آذاني لعنه اللّه ما آذى أبو الخطاب لعنه اللّه جعفر بن محمد (عليه السّلام) بمثله و ما كذب علينا خطابي بمثل ما كذب محمد بن الفرات و اللّه ما من أحد يكذب علينا إلّا و يذيقه اللّه حر الحديد.

و لم يلبث محمد بن فرات بعد دعاء الامام عليه إلّا قليلا حتى قتله ابراهيم بن شكلة اخبث قتلة.

- محمد بن الفرج: الرخجي ثقة عده الامام من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام)  كان شديد الولاء لأئمة الهدى (عليهم السّلام) و وثيق الصلة بهم و له مكاتبات معهم ذكرها الكشي في ترجمته:

- محمد بن الفضل: الأزدي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن الفضل: ابن عمر عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن الفضيل: صيرفي يرمى بالغلو له كتاب عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن الفيض: المدائني مولى عمر بن الخطاب عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن القاسم: ابن الفضيل: روى عن الامام الكاظم و الامام الرضا (عليهما السّلام) و روى عنه جماعة.

- محمد بن القاسم: ابن الفضيل بن يسار: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه البرقي‏.

- محمد بن القاسم: البوشنجاني عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن كعب القرطي: و هو الذي رأى رسول اللّه (صلى الله عليه واله)  في المنام فقال له: يا محمد سررت بما تصنع مع اولادي في الدنيا؟ فقال له محمد: لو تركتهم فبمن اصنع؟ فقال (صلى الله عليه واله). فلا جرم تجزي مني في العقبى فكان بين يديه طبق تمر صيحاني فسألته عن ذلك فأعطاني قبضة فيها ثمانية عشر تمرة فتأولت ذلك أن اعيش ثماني عشرة سنة و نسيت ذلك و رأيت يوما ازدحام الناس فسألتهم عن ذلك فقالوا: اتى علي بن موسى الرضا (عليه السّلام) فرأيته جالسا في ذلك الموضع و بين يديه طبق فيه تمر صيحاني فسألته عن ذلك فناولني قبضة فيها ثماني عشرة تمرة فقلت: زدني منه فقال: لو زادك جدي لزدناك‏.

- محمد بن كليب: الأشعري عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن منصور: ابن الأبرد النخعي: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن منصور: الأشعثي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) و أضاف أنه مجهول‏.

- محمد بن منصور: الأشعري عده الشيخ من أصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن منصور: ابن نصر الخزاعي عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن منصور: الكوفي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن سعد.

- محمد بن يحيى: ابن حبيب: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه أحمد بن يحيى‏.

- محمد بن يحيى: الساباطي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه صفوان‏.

- محمد بن يزيد: الطبري روى عن الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد بن يونس: ابن عبد الرحمن: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- محمد مولى الرضا: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام).

- مرزبان: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه سعد بن سعد.

- مرزبان بن عمران: الأشعري القمي روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) له كتاب‏.

- مروان بن يحيى: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) و أضاف أنه مجهول‏.

- مروك بن عبيد: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه جماعة.

- مسافر: مولى الامام الرضا (عليه السّلام) أمره الامام الرضا فقال له: الحق بأبي جعفر- يعني الامام الجواد (عليه السّلام) فانه صاحبك‏.

- معاوية بن حكيم: ابن معاوية بن عمار الدهني ثقة جليل من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام) له كتب منها: (كتاب الطلاق) و (كتاب الحيض) و (كتاب الفرائض) و (كتاب النكاح) و (كتاب الحدود) و (كتاب الديات) و له نوادر.

- معاوية بن سعد: روى عن الامام الرضا (عليه السّلام) و روى عنه محمد بن سنان‏.

- معاوية بن سعيد: عده الشيخ من اصحاب الامام الرضا (عليه السّلام)  له كتاب‏

- معاوية بن يحيى: عده الشيخ من اصحاب الرضا (عليه السّلام).

- معاوية الجعفري: من رواة النص من الامام الكاظم (عليه السّلام) على امامة ولده الرضا (عليه السّلام).




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.