المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الحديث والرجال والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 6235 موضوعاً

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
القيمة الغذائية للثوم Garlic
2024-11-20
العيوب الفسيولوجية التي تصيب الثوم
2024-11-20
التربة المناسبة لزراعة الثوم
2024-11-20
البنجر (الشوندر) Garden Beet (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-20
الصحافة العسكرية ووظائفها
2024-11-19
الصحافة العسكرية
2024-11-19

قصة السقيفة
15-11-2016
كلامه (عليه السلام) حين نقض معاوية العهد
7-02-2015
Bevan Braithwaite Baker
14-7-2017
boyle s law
11-9-2017
العلاقة بين عمر الشركة العائلية وقيمة أعمالها وسياسات التوظيف بالشركات العائلية
2024-07-13
حكم دخول الكفار بلاد المسلمين
2024-11-19


علي بن محمد بن علي الداماد.  
  
1762   02:12 مساءاً   التاريخ: 27-7-2016
المؤلف : الشيخ جعفر السبحاني.
الكتاب أو المصدر : موسوعة طبقات الفقهاء
الجزء والصفحة : ج 14 – القسم 1/ص435.
القسم : الحديث والرجال والتراجم / علماء القرن الرابع عشر الهجري /

الداماد  (1275- 1336 ه‍) علي بن محمد بن علي الرضوي الحسيني، التبريزي، النجفي، المعروف بالداماد، أحد كبار فقهاء الإمامية، و علمائها المجاهدين.

ولد في تبريز سنة خمس و سبعين و مائتين و ألف.

و درس في المدرسة الطالبية، و رحل إلى النجف الأشرف سنة (1294 ه‍)، فأكمل بها بعض المراحل الدراسية، ثمّ حضر الأبحاث العالية على السيد حسين الكوهكمري، و حبيب اللّه الرشتي، و هادي بن محمد أمين الطهراني، و محمد حسن المامقاني، و صاهره على ابنته، فعرف بالداماد (أي الصهر).

و حاز ملكة الاجتهاد و استنباط الأحكام، و درّس، فحضر عليه لفيف من أهل العلم، منهم: السيد مهدي بن علي الغريفي البحراني النجفي، و عبد الرضا بن مهدي بن راضي المالكي النجفي، و السيد محمد علي بن محسن بن علي الغريفي البحراني (المتوفّى 1368 ه‍).

و سمت مكانته في الأوساط العلمية، و عرف بالتحقيق و غزارة العلم وسعة الاطلاع، و رجع إليه في التقليد و الإفتاء بعض أهالي تبريز و أذربيجان.

و وضع مؤلفات، منها: مصباح الظلام في شرح «شرائع الإسلام» في الفقه للمحقّق الحلّي في ست مجلدات، رسالة فتوائية (مطبوعة) لعمل مقلّديه، تقريرات أصول الفقه في ثلاث مجلدات، و الأنوار الإلهية في الدراية و الرجال.

و لما وقعت الحرب العالمية الأولى، و احتلت القوات البريطانية مدينة البصرة في أوائل سنة (1333 ه‍)، نفر المترجم مع من نفر من الفقهاء و العلماء و أبناء العشائر للذود عن حياض الإسلام و الوطن، و شارك في جبهات القرنة (من توابع البصرة) و الكوت و الغرّاف، ثمّ عاد إلى النجف بعد سيطرة الانجليز على بغداد، فلم يلبث فيها طويلا، حيث وافاه أجله في- (20) صفر سنة ست و ثلاثين و ثلاثمائة و ألف.

قال الطهراني: اتّفق أن حلقت طائرة بريطانية فوق النجف لغرض‌ الاستكشاف، فما كاد يراها المترجم له إلّا شهق شهقة، كانت فيها روحه.

 




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)