المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05



معنى الصلب والترائب  
  
5591   10:02 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 228-229.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014 1656
التاريخ: 23-11-2014 1473
التاريخ: 17-4-2016 1483
التاريخ: 7-10-2014 1841

قال تعالى : {فَلْيَنْظُرِ الْإِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ} [الطارق : 5 - 8] .

اذا رادنا تعريفنا دقيقاً للصلب ، فهو المنطقة السفلى من العمود الفقري ، وتشمل الفقرة الاخيرة من فقرات الظهر ، مضافاً اليها الفقرات القطنية وعظم العجز.

هذا الصلب اذا نظرنا اليه من الناحية العصبية ، نرى داخل الفقرات الحبل الشوكي العصبي . هذا الحبل هو مركز الامر للتهيج الجنسي ، باعتبار انه توجد ضفائر من الاعصاب ، تنطلق من الفقرات الى كافة اجزاء الجهاز التناسلي . مثلا ضفيرة الى الحويصل المني ، ضفيرة الى الاحليل ، ضفيرة الى غدة البروستات . ضفائر من الاعصاب تتوزع مهمة اتمام العمل التناسلي . وحتى يخرج المني الى الخارج لابد من وجود امر عصبي . هذا الامر العصبي يأتي من داخل العمود الفقري .

اذن فالجهاز التناسلي تعصبه عدة ضفائر عصبية ، منها : الضفيرة الشمسية ، والضفيرة الخثلية ، والضفيرة الحويضية . اعصاب رفيعة متشابكة تأتي من العمود الفقري الى الامام . وتشترك في هذه الضفائر الجملتان الودية ونظيرة الودية ، المسؤولتان عن انقباض الاوعية وتوسعها ، وعن الانتصاب والاسترخاء ، وما يتعلق بتمام العمل التناسلي .

اما الترائب ، فقد حصل اختلاف في تفسير معناها بين العلماء والمفسرين ، وقد ذكر لها المفسرون معاني كثيرة . ويتوقف تحديد ذلك على مفهوم تفسير  الاية . فالذي عليه اغلب المفسرين ، ان الصلب هو في الرجل ،والترائب في المرأة . وفي هذه الحالة تكون الترائب هي العظام الموجودة في الصدر .. اما اذا اعتبرنا الصلب والترائب كلاهما في الرجل ، وان الاية تتكلم فقط عن ماء الرجل ، فتكون الترائب عبارة عن عظام اصول الارجل ، أي العظام الكائنة بين الرجلين ، أي المكان النهائي لخروج المني .

وقد فسر ابن كثير مثلا (الترائب) بأنها : بين الثديين وبين الرجلين وبين العينين .. معان مختلفة جدا .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .