المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

خلافة ابراهيم بن الوليد بن عبد الملك
24-5-2017
المكوثرات المتجانسة Homopolymers
12-8-2018
مواصفات خطأ المتضرر
5-11-2021
إرساء ذكر هود وصالح عليهما السلام
5-2-2016
لماذا خلق الله الخلق؟
2023-02-11
مهارة التسجيل
1/11/2022


معجزة الوردة  
  
1799   10:59 صباحاً   التاريخ: 22-7-2016
المؤلف : د. لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : الاعجاز العلمي في القران الكريم
الجزء والصفحة : ص 58 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / الإعجاز القرآني / الإعجاز العلمي والطبيعي /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-11-2014 1959
التاريخ: 23-11-2014 1912
التاريخ: 13-11-2015 15852
التاريخ: 17-7-2016 1464

انظر الى تلك الوردة الزاهية على غصنها الرطيب كم من يمر به ؟ ..

هذا يرى فيها لوناً زاهياً جميلاً ، وذاك يرى فيها رائحة عطرة ، واخر يتعمق فيرى انها غذاء لنحلة يخرج بسببها العسل ، وقليل من يفكر كيف ان بذرة صغيرة تناهت في الصغر ، الحٌ لونها ، او قطعة من غصن قليل طولها ، توضع في ارض سوداء ، وتسقى بماء من الارض او السماء فيه  رواسب واقذاء ، فاذا بالبذرة او قطعة الغصن يستوي عودها، فتخرج حياة ذات مظاهر عجيبة ، ما بين لون زاهٍ ورائحة جذابة وشكل بديع ... واذا بالزهرة المتشكلة تحمل عوامل تأنيث وعوامل تذكير ، واذا بها ذات حياة معقدة ودنيا قائمة بذاتها ، فلا يملك الانسان امامها الا ان يسجد لمن خلقها ، لله الخالق البارئ المصور .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .